الرئيسية / slider / مبادرة أجنبية للإدماج الاقتصادي للمهاجرين في وضعية صعبة المتواجدين بالمغرب

مبادرة أجنبية للإدماج الاقتصادي للمهاجرين في وضعية صعبة المتواجدين بالمغرب

آخر تحديث :2018-05-20 17:51:12

مبادرة أجنبية للإدماج الاقتصادي للمهاجرين في وضعية صعبة المتواجدين بالمغرب

  • العلم: شعيب. ل

أطلقت “صول تير” وهي مـنظـمة ايطــالية تعمل في المغـرب، مبـادرة للإدماج الاقتصادي للمهاجرين في وضعية صعبة الدين استقروا في المغرب، حيث تم إطلاق الدعوة مؤخرا،  لتقديم طلبات الترشيح  لدعم وتمويل مشاريع المهاجرين.

والمبادرة المعنية، هي عبارة عن مشروع يموله الاتحاد الأوروبي في إطار الشراكة الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وسيتم تنفيذها في مناطق الرباط وسلا، وطنجة وتطوان بشراكة مع جمعية تابعة للتعاون الوطني المغربي ومنظمة الشباب الأفريقية وكذلك مكتب التنمية والتعاون وجمعية مقاولاتية مغربية.

وحسب المعطيات المعلنة، فالمبلغ الإجمالي للمشروع يصل  إلى847 720  يورو، الذي ما يقرب من 100000 يورو كتمويل أولي، وأكثر من نصف الميزانية الإجمالية المخصصة لمرافقة الأنشطة، والتشبيك ومواكبة أصحاب المشاريع الصغيرة. 

ويوجد في المغرب حاليا، أكثر من 50 ألف مهاجر في وضعية صعبة وهم في وضعية قانونية سليمة أو في طور تسوية وضعيتهم في المغرب، لكن نسبة صغيرة منهم فقط لديهم مهنة أو عمل، على الرغم من أن لديهم في أغلب الأحيان شهادات ومؤهلات. 

وقد  تم الإعلان عن  تقديم الطلبات للمهاجرين بحضور مديري المؤسسات ذات الصلة، الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، التعاون الوطني، مكتب التنمية والتعاون، مسؤولين من الاتحاد الأوروبي في المغرب. 

ووفق ذات المعطيات المعلنة، سيتم إنشاء 10 مشاريع من قبل المهاجرين، بتمويل من المشروع، كما سيشمل ما يقرب من 800 مهاجر في وضعية قانونية سليمة وذلك في إطار التحسيس وذلك بنظام المقاولة الذاتية الفردية، ووسيستفيد مايقرب من 400  مهاجر مستقر في المغرب من نظام المقاول الذاتي.

كما أن هناك ما لا يقل عن 1000 مهاجر آخر (ربات البيوت، والحرفيين،  إلخ…) الذين سيتلقون المعلومات من خلال حملات التوعية والتحسيس. 

هذا دون احتساب المستفيدين على المدى الطويل على مستوى المجتمع أو القطاع ككل و هم أسر المهاجرين (حوالي 2000 شخص بمن فيهم أعضاء اقاموا بالبلاد  لعملية التنمية المشتركة).

المشروع  السالف الذكر، يتم في إطار برنامج “تعزيز إدماج المهاجرين في المغرب” لدعم المغرب في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء. ويتم تمويل مشروعين آخرين في إطار هذا البرنامج. هما مشروع: دعم إنشاء وتطوير مشاريع ريادة الأعمال والتعاونيات بين اللاجئين في المغرب، التي ينفذها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بميزانية تبلغ 685.000 يورو.

مبادرة أجنبية للإدماج الاقتصادي للمهاجرين في وضعية صعبة المتواجدين بالمغرب
مبادرة أجنبية للإدماج الاقتصادي للمهاجرين في وضعية صعبة المتواجدين بالمغرب

عن العلم

شاهد أيضاً

بول مانافورت مدير حملة الرئيس دونالد ترامب السابق

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة   يستدعي القضاء الأمريكي يوم الجمعة المقبل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *