الرئيسية / سياسة / مريم بنصالح تعطي الإنطلاقة ل” مبادرة مناخ من أجل المغرب” لخدمة الإقتصاد الأخضر بالمغرب

مريم بنصالح تعطي الإنطلاقة ل” مبادرة مناخ من أجل المغرب” لخدمة الإقتصاد الأخضر بالمغرب

آخر تحديث :2016-11-01 14:49:10

Last updated on نوفمبر 3rd, 2016 at 09:09 م

العلم

قالت مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أول أمس الإثنين بالدار البيضاء: “أن المقاولات المغربية مدعوة لاغتنام الفرص الجديدة للاستثمار التي يتيحها الاقتصاد الأخضر”، و اعتبرت أن “الطاقات المتجددة وتكنولوجيا تدبير الماء والطرق الجديدة لتدوير النفايات ، وطرق النقل الأقل استهلاكا للطاقة، توفر مهنا جديدة يتعين الاستعداد لها من أجل حماية أفضل للبيئة وخلق مناصب شغل وثروات مرتبطة بهذا الاقتصاد الجديد”.

وركزت محاور الندوة التي ترأستها بنصالح  لإعطاء النطلاقة ل” مبادرة مناخ من أجل المغرب”، على تشجيع الإقتصاد الأخضر ونكريسه كإقتصاد جديد يتوجب على المغرب الإنخراط فيه  من أجل خلق فرص الشغل وثروات تحترم محيطها البيئة ، حيث أشارت بنصالح إلى أنه ينبغي على نظم الإنتاج، بعد دخول اتفاق باريس حيز التنفيذ في الرابع من نونبر الجاري، إدماج المعطى المناخي وتعلم طرق الاستهلاك المثلى والتكيف مع مختلف التغيرات المناخية..

وأبرزت أن تحقيق الأهداف المرتبطة باتفاق باريس يتطلب اعتماد مجموعة من القوانين والإجراءات، مسجلة أن تفعيل روح هذا الاتفاق التاريخي يتعين أن يبدأ بمراكش خلال كوب 22 ، داعية بذلك “المقاولات المغربية إلى المشاركة في هذه الدينامية الإيكولوجية والسوسيو – اقتصادية العالمية الجديدة”، مضيفة أنه من أجل مصاحبة تحولات المقاولات المغربية قام الاتحاد العام لمقاولات المغرب بإطلاق وذكرت بالمبادرات التي أطلقها الاتحاد العام لصالح البيئة ،من بينها إحداث لجنة الاقتصاد الأخضر سنة 2000 والمركز المغربي للإنتاج النظيف.

من جهته، أبرز سعيد ملين، رئيس لجنة “الطاقة والمناخ والاقتصاد الأخضر” التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، في كلمة مماثلة، أن القطاع الخاص شارك منذ 1994 في مفاوضات المناخ وفي تنفيذ القرارات الصادرة عنها، مطالبا المجتمع المدني بتشكيل قوة اقتراحية مهمة في مفاوضات المناخ.

وأشار إلى أن الاتحاد العام كان يسعى لاستباق إدماج عامل المناخ في سلسة قيمة المقاولات. وتوقف السيد ملين، الذي يشغل أيضا منصب المدير العام للوكالة المغربية لتطوير الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، عند المكتسبات المهمة التي تم تحقيقها في هذا المجال، مشددا على أهمية تسهيل تمويل مقاولات بلدان الجنوب.

وأشاد منسق الأمم المتحدة وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالمغرب، فيليب بوانسو، بالجهود التي تقوم بها المملكة لفائدة المناخ، مبرزا في هذا الصدد أن الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب يشكل نموذجا يحتذى به في مجال مواجهة التغيرات المناخية.

عن العلم

شاهد أيضاً

في لقاء صحافي للفريق الاستقلالي بالبرلمان لتقديم مذكرة موجهة إلى رئيس الحكومة: المذكرة تتناول مشاكل الدخل وحماية القدرة الشرائية والتشغيل وتأخذ بالاعتبار إمكانيات التنفيذ والانعكاسات المالية

في لقاء صحافي للفريق الاستقلالي بالبرلمان لتقديم مذكرة موجهة إلى رئيس الحكومة: المذكرة تتناول مشاكل الدخل وحماية القدرة الشرائية والتشغيل وتأخذ بالاعتبار إمكانيات التنفيذ والانعكاسات المالية

في لقاء صحافي للفريق الاستقلالي بالبرلمان لتقديم مذكرة موجهة إلى رئيس الحكومة: المذكرة تتناول مشاكل الدخل وحماية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *