الرئيسية / متابعات / مسؤولو النقابة الوطنية للصحافة المغربية يؤكدون.. معاهد خاصة للتكوين تسلم شواهدها لأشخاص في ظروف مشبوهة لتحقيق الملاءمة

مسؤولو النقابة الوطنية للصحافة المغربية يؤكدون.. معاهد خاصة للتكوين تسلم شواهدها لأشخاص في ظروف مشبوهة لتحقيق الملاءمة

آخر تحديث :2017-11-17 23:00:26

مسؤولو النقابة الوطنية للصحافة المغربية يؤكدون..

معاهد خاصة للتكوين تسلم شواهدها لأشخاص في ظروف مشبوهة لتحقيق الملاءمة

  • العلم الإلكترونية

أشار مسؤولون في النقابة الوطنية للصحافة المغربية خلال تقديمهم للتقرير السنوي الذي تصدره النقابة بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للإعلام يوم الأربعاء الماضي إلى وجود ممارسات وصفوها بالخطيرة تهم الظروف التي تتم فيها مسألة الملاءمة طبقا لمقتضيات الفصل 125 من قانون الصحافة والنشر الجديد. وأوضحوا أن ظاهرة ماسموه بالاتجار في الشواهد تتقدم هذه السلوكات حيث أكدوا بأن معاهد خاصة بالدار البيضاء تسلم شواهد الدراسة والتكوين فيها لأشخاص في ظروف مشبوهة، وتحوم شكوك شبه مؤكدة أن تسليم هذه الشواهد يتم لغير مستحقيها، مما يتيح لهم تحقيق الملاءمة. وهذه سلوكات اعتبرها مسؤولو نقابة الصحافة خطيرة جدا ودعوا السلطات المختصة إلى الاسراع بفتح تحقيق فيما يجري في هذا الصدد.

كما أثار مسؤولو النقابة التباينات الحاصلة بالنسبة للنيابة العامة في مختلف المحاكم فيما يتعلق بتطبيق الفصل المتعلق بالملاءمة، فإذا كان القانون يشترط في الملاءمة الإدلاء ببطاقة الصحافة المهنية ونسخة من شهادة الإجازة أو ما يعادلها فإن كثيرا من ممثلي النيابة العامة يشترطون الإدلاء بوثائق أخرى، في حين يبدو آخرون جد متساهلين كما الشأن بالنسبة لأحد ممثلي النيابة العامة بإحدى محاكم الدار البيضاء الذي يتساهل كثيرا في منح شهادة الملاءمة.

وذكر مسؤولو النقابة الوطنية للصحافة المغربية بهذه المناسبة أنهم راسلوا رئيس النيابة العامة في هذا الصدد.

عن العلم

شاهد أيضاً

وصول الشحنة الثانية من المساعدات الإنسانية المغربية الموجهة للشعب الفلسطيني إلى الأردن

وصول الشحنة الثانية من المساعدات الإنسانية المغربية الموجهة للشعب الفلسطيني إلى الأردن

وصول الشحنة الثانية من المساعدات الإنسانية المغربية الموجهة للشعب الفلسطيني إلى الأردن   حطت، بعد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *