الرئيسية / slider / مقاطعة المغاربة لبعض المنتجات سارية المفعول والحليب الفرنسي يدخل على الخط

مقاطعة المغاربة لبعض المنتجات سارية المفعول والحليب الفرنسي يدخل على الخط

آخر تحديث :2018-05-19 17:42:14

مقاطعة المغاربة لبعض المنتجات سارية المفعول والحليب الفرنسي يدخل على الخط

مطالب بتجديد مجلس المنافسة وتفعيل المجلس الاستشاري الأعلى للاستهلاك 

  • العلم: الرباط عزيز اجهبلي

قالت مصادر عليمة، إن المغاربة تفاجأوا بالكميات الكبيرة جدا، من أنواع الحليب الفرنسي المستوردة، في السوق المغربية، وخاصة في المحلات التجارية الكبرى بالرباط والدارالبيضاء، مؤكدة أن نجاح مقاطعة المواطنين لمنتوجات بعينها شجعت بعض الشركات المغربية والفرنسية لإدخال مادة الحليب ومشتقاته إلى السوق المغربية.

وفي هذا الإطار، قال بوعزى الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إنه من ناحية الجودة وسلامة هذه المنتوجات والمراقبة، فمسؤولية ذلك يتحملها المكتب الوطني لسلامة المنتجات الغذائية، موضحا أن المراقبة على المستويات المذكورة من اختصاص الدولة، أما المنظمات المدنية التي تدافع عن حقوق المستهلك، فإنها تقوم بذلك طبقا لقانون 31.08.

وأضاف الخراطي أن من حقوق المستهلك، التي يؤكد عليها هذا القانون، هي الحق في الإعلام والحق في التمثيلية، أما مهام الهيئات المدافعة عن المستهلك فمحددة قانونيا في تحسيس المستهلك بالقدرة على الاختيار، والحق في اقتناء منتوج دون آخر والحق أيضا في إصغاء الحكومة  إليه والاستجابة لمطالبه ومطالب الجمعيات المدافعة عن حقه بما فيها الجامعة المغربية لحقوق المستهلك.

وطالب الخراطي بتفعيل الآليات القانونية لحماية المستهلك، من خلال تعيين أعضاء مجلس المنافسة، وإخراج المجلس الاستشاري الأعلى للاستهلاك، المنصوص عليه في قانون 31.08، منذ 2011.  وقال إن مقاطعة المواطنين لبعض المنتوجات، السبب الأول والرئيسي فيه، هو الحكومة التي لم تتحمل كامل المسؤولية فيما يجري من اصطدام بين المورد والمستهلك، بالإضافة إلى أن هذه الحكومة لم تطبق القوانين الجاري بها العمل.

وأوضح المصدر ذاته، انه بعد تجاهل المستهلك المغربي لأزيد من 20 سنة في الخطابات الرسمية للحكومة، أصبح هذا الاخير حاضرا بقوة من خلال المقاطعة الجارية.        

ويذكر أن شركات مغربية مقرها بالدارالبيضاء سارعت الى استيراد الحليب الفرنسي بصفقات كبيرة بعدما أصبح السوق المغربي مغري بشكل كبير، بسبب تواجد علامات جد محدودة وبأسعار جد متقاربة الى حد التشابه.

وعمدت بعض الأسواق الممتازة الى استقبال المنتوجات الحليبية الجديدة المنتجة بفرنسا بالأطنان، للاستجابة للطلب خلال شهر رمضان.

مقاطعة المغاربة لبعض المنتجات سارية المفعول والحليب الفرنسي يدخل على الخط
مقاطعة المغاربة لبعض المنتجات سارية المفعول والحليب الفرنسي يدخل على الخط

عن العلم

شاهد أيضاً

بول مانافورت مدير حملة الرئيس دونالد ترامب السابق

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة   يستدعي القضاء الأمريكي يوم الجمعة المقبل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *