الرئيسية / slider / مكتب العمل الدولي غير مطمئن لأوضاع المقاولات النسائية بالمغرب

مكتب العمل الدولي غير مطمئن لأوضاع المقاولات النسائية بالمغرب

آخر تحديث :2018-05-19 17:08:52

مكتب العمل الدولي غير مطمئن لأوضاع المقاولات النسائية بالمغرب

النساء لا يشكلن سوى 10 % من المقاولين ويتمركزن بمحور البيضاء الرباط برقم معاملات يقل عن 20 مليون درهم

  • العلم: الرباط

 بالنظر إلى التوصيات التي خلص إليها تقرير لمكتب  العمل الدولي، حول «تقييم تطور روح المقاولة النسوية في المغرب» يتضح، أن مساهمات النساء في هذا النوع من النسيج الاقتصادي لازال متواضعا جدا، حيث أن نساء الأعمال المغربيات لا يشكلن إلا نسبة ما بين 10 و12 %  للمقاولين على المستوى الوطني.

وكشف هذا التقرير أن نساء الأعمال المغربيات يتركزن بشكل رئيسي في محور الرباط، والدار البيضاء مع رقم معاملات يقل عن 20 مليون درهم، أو حتى 5 ملايين درهم لنسبة كبيرة منهن، وذكر المصدر ذاته أن مستوى تعليم النساء المقاولات ينحصر  بين الثانوي والعالي في المناطق الحضرية، في حين أن مستواهن التعليمي أقل أو منعدم في المناطق القروية.

وأوضح أن قطاعات النشاط التي تستثمر فيها النساء في المناطق الحضرية، تشمل التجارة والخدمات، في حين يستثمرن في الميدان الفلاحي في المناطق القروية، مشيرا إلى أن المقاولات النسائية تتكون غالبا من مقاولات صغيرة جدا، وتضم عددا من المقاولات الصغرى والمتوسطة.

واشترط لتطوير روح المقاولة النسائية في المغرب، نظام قانوني وتنظيمي يراعي الفروق بين الجنسين، ويساهم في تحقيق الاستقلال الاقتصادي للمرأة والتنسيق من أجل النهوض بالمقاولة النسائية والوصول الى الخدمات المالية ومراعاة الفروق بين الجنسين والوصول إلى الأسواق والتكنولوجيا وتمثيل النساء صاحبات المشاريع ومشاركتهن في الحوار السياسي.

وأوصى هذا التقرير  مختلف الجهات في البلاد من أجل تطوير إطار وطني استراتيجي ومتكامل، يدعم النهوض بروح المقاولة النسائية واستفادة  المقاولات التي تسيرها النساء من  العرض العام المتكامل من الحوافز التي وضعت لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، وكذلك من عدد  المبادرات التي تستهدف تطوير مقاولاتهن وتحقيق انجازاتهن الشخصية، أن هذه المساعدات لازالت غير كافية بالنظر للطلب المحتمل في هذا المجال.

مكتب العمل الدولي غير مطمئن لأوضاع المقاولات النسائية بالمغرب
مكتب العمل الدولي غير مطمئن لأوضاع المقاولات النسائية بالمغرب

عن العلم

شاهد أيضاً

بول مانافورت مدير حملة الرئيس دونالد ترامب السابق

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة   يستدعي القضاء الأمريكي يوم الجمعة المقبل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *