الرئيسية / slider / مملكة البحرين تؤيد قطع المغرب للعلاقات مع إيران

مملكة البحرين تؤيد قطع المغرب للعلاقات مع إيران

آخر تحديث :2018-05-02 11:36:53

Last updated on مايو 3rd, 2018 at 06:20 م

مملكة البحرين تؤيد قطع المغرب للعلاقات مع إيران

قطر تتضامن مع المغرب

رد المغرب على تدريب حزب الله لجبهة البوليساريو

 

  • العلم الإلكترونية ووكالات

أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد، أمس الثلاثاء، على تأييد بلاده لموقف المغرب وقطعة العلاقات مع إيران على خلفية ما تقوم به طهران بالمشاركة مع حزب الله اللبناني من دعم لـ”أعداء المغرب.”

جاء ذلك في تغريدة للوزير البحريني، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، حيث قال: “نقف مع المغرب في كل موجب كما يقف معنا دائما. ونؤيد بقوة قراره الصائب بقطع العلاقات مع إيران نتيجة دعمها لأعداء المغرب بالتعاون مع حزب الله الإرهابي.. حفظ الله الملك محمد السادس والشعب المغربي الشقيق”.

وتابع الشيخ خالد بن أحمد في تغريدة منفصلة: “اجريت اتصالا هاتفيا مع معالي الأخ ناصر بوريطة وأكدت له بأن البحرين، ملكا وحكومة وشعبا، تقف مع المغرب الشقيق في كل ظرف وموجب، وان ما يمس المغرب يمسنا ويمس الأمن القومي العربي. حفظ الله المغرب ملكا وشعبا”.

من جهتها أصدرت الخارجية القطرية بيانا مساء أمس الثلاثاء أكدت فيه تضامن الدوحة مع المملكة المغربية في المحافظة على سلامة ووحدة أراضيها.

وجاء في البيان: “تعلن دولة قطر تضامنها العميق والكامل مع المملكة المغربية الشقيقة في المحافظة على سلامة ووحدة أراضيها في وجه أية محاولات تستهدف تقويض هذه الوحدة أو تستهدف أمن المملكة المغربية الشقيقة وسلامة مواطنيها”.

وشددت قطر على “أهمية احترام المبادئ التي تحكم العلاقات بين الدول وفي مقدمتها احترام سيادة الدول، ورفض التدخل في شؤونها الداخلية، وحل الخلافات بالحوار ومن خلال الوسائل والطرق السلمية المتعارف عليها دوليا”.

وكان قد كشف وزير الشؤون الخارجية “ناصر بوريطة” يوم أمس الثلاثاء، عن السبب وراء قطع علاقات المغرب مع إيران وطرد سفيرها من الرباط.

ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية
ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية

وقال إن “مدربين عسكريين تابعين لحزب الله سافروا إلى تندوف (في الجزائر) لتأهيل قيادات من جبهة البوليساريو الانفصالية في هذا الشهر على استخدام صواريخ أرض-جو (SAM-9) والصواريخ المضادة للطائرات (STRELLA)”.

ونفى “بوريطة” أن يكون قرار قطع العلاقات مع إيران مرتبطا بالأوضاع في سوريا أو الشرق الأوسط بشكل عام، موضحا أن القرار يخضع لمصالح ثنائية.

وتابع أن استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إيران في 2014، لاقى استياء من بعض الحلفاء الرئيسيين للمغرب.

وشدد على أنه عندما يتعلق الأمر بالوحدة الترابية للمملكة وبأمن وسلامة مواطنيها، فلا يمكن للمغرب إلا أن يتخذ “قرارات حازمة وواضحة”.

مملكة البحرين تؤيد قطع المغرب للعلاقات مع إيران
مملكة البحرين تؤيد قطع المغرب للعلاقات مع إيران

عن العلم

شاهد أيضاً

بول مانافورت مدير حملة الرئيس دونالد ترامب السابق

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة   يستدعي القضاء الأمريكي يوم الجمعة المقبل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *