أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / منتدى دولي بالدارالبيضاء يناقش إشكالية التكامل الجهوي ورهانات النمو بالقارة الإفريقية

منتدى دولي بالدارالبيضاء يناقش إشكالية التكامل الجهوي ورهانات النمو بالقارة الإفريقية

آخر تحديث :2019-03-15 12:04:39

منتدى دولي بالدارالبيضاء يناقش إشكالية التكامل الجهوي ورهانات النمو بالقارة الإفريقية

الرئيس السيراليوني يشدد في كلمته على حاجة افريقيا إلى بدل الجهود لمحاربة الرشوة وتحسين مناخ الأعمال

 

 

  • العلم: الدارالبيضاء – شعيب لفريخ

 

انطلفت يوم الخميس  بالعاصمة الاقتصادية أشغال الدورة السادسة للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية، بحضور حوالي حضور حوالي 2000 من الفاعلين الاقتصاديين وأصحاب القرار من أكثر من 30  دولة.

 

وقد تميزت الجلسة الافتتاحية للمنتدى، بكلمة الرئيس السيراليوني جيليوس مادا بيو، الذي هو ضيف شرف المنتدى، حيث أشار إلى أن  افريقيا  هي أرض الفرص والنمو والتوسع، وهي واحدة من  القارات التي  تحتوي على تمركز شديد للموارد الطبيعية في العالم،  مناديا بضرورة تحقيق الاستقرار السياسي كشرط للاستثمار والنمو، وشدد في كلمته على أن افريقيا تحتاج إلى بدل الجهود لمحاربة الرشوة وتحسين مناخ الأعمال.

 

وفي كلمته الافتتاحية أمام المنتدى، أشار محمد الكتاني الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، إلى أن الفاعلين الاقتصاديين الأفارقة عقدوا 17 ألف موعد ثنائي منذ انطلاق المنتدى سنة 2010، باعتبار أن المنتدى هو فضاء للحوار، لكنه عبر عن وجود مشكل الديون الافريقية التي تصل إلى نسبة 53 في المائة من الدخل الخام، مناديا  في نفس الوقت بضرورة تحقيق إصلاحات بهذا الصدد، كما طالب بتقوية الاندماج الإفريقي من خلال المشاريع الملموسة التي تجمع شرق القارة وغربها، وأن مستقبل القارة يمر من خلال المرأة الإفريقية التي تشكل نسبة 70 بالمائة من قوة العمل الفلاحي.

 

ويذكر، أن الدورة السادسة للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية، التي يشرف على تنظيمها  نادي إفريقيا والتنمية التابع لمجموعة التجاري وفا بنك، وشركة المدى، وريثة الشركة الوطنية للاستثمار، تنعقد على مدى يومي 14 و15 مارس2019 تحت شعار “إشكالية التكامل الجهوي ورهانات نمو القارة”. 

 

ويطمح المنظمون خلال هذه الدورة ضم أزيد من 1500 فاعل اقتصادي ومؤسساتي من أكثر من 30 دولة، وذلك في إطار تنمية مشروع منطقة التبادل الحر داخل القارة الإفريقية.

 

وحسب المنظمين، فسيعكف المشاركون بالمنتدى على دراسة حوافز التكامل الجهوي من حيث إنشاء القيمة والفرص، من خلال أربعة ورشات للنقاش حول كيفية الربط بين مختلف المناطق الفرعية، لا سيما منطقتي غرب إفريقيا وشرق إفريقيا،  والنظر في كيفية وضع الشباب الإفريقي في قلب العمل وخلق القيمة، هذا بالإضافة إلى مناقشة موضوع سوق الاستثمار بمشاركة 8 دول كضيوف شرف من أجل تقديم المخططات الوطنية للتنمية وبنوك المشاريع الاستثمارية في سوق الاستثمار.

 

كما يشرف المنظمون على تنظيم لقاءات عمل بين رجال الأعمال بعد تحديد المواعيد مسبقا، بغية إبرام شراكات، وكذا تنظيم مواعيد تحت الطلب بين رجال الأعمال والحكومات.

 

وقد عرف المنتدى، تنظيم أروقة للدول المشاركة، وتقديم مشاريع مهيكلة، وجلسات لعرض مبادرات الفاعلين الاقتصاديين لفائدة المقاولات الإفريقية.

 

وستشرف شركة “المدى” القابضة، من خلال مؤسسة الرعاية المدى على منح جوائز للمقاولين الشباب في المجال الثقافي والتعليمي وفي ريادة الأعمال.

 

ووفق معطيات المنظمين، فقد ضم المنتدى الدولي إفريقيا والتنمية منذ تأسيسه 7500 فاعل من 36 دولة، وبعد إحداث نادي إفريقيا والتنمية في سنة 2016، قام بإنجاز 15 مهمة متعددة القطاعات في 10 دول إفريقية عبر شبكة مجموعة التجاري وفا بنك، مع مشاركة أزيد من 2000 رئيس مقاولة من 12 دولة إفريقية.

 

منتدى دولي بالدارالبيضاء يناقش إشكالية التكامل الجهوي ورهانات النمو بالقارة الإفريقية
منتدى دولي بالدارالبيضاء يناقش إشكالية التكامل الجهوي ورهانات النمو بالقارة الإفريقية

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

الفيلم الوثائقي" طِرسْ، رحلة الصعود إلى المرئيّ "

الفيلم الوثائقي” طِرسْ، رحلة الصعود إلى المرئيّ “يفتح النقاش حول موضوع الاختفاء القسري

الفيلم الوثائقي” طِرسْ، رحلة الصعود إلى المرئيّ “يفتح النقاش حول موضوع الاختفاء القسري   في إطار أنشطتها الشهرية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *