الرئيسية / slider / مندوبية وزارة الصحة بازيلال تنخرط في الأسبوع الوطني لتشجيع الرضاعة الطبيعية 2019

مندوبية وزارة الصحة بازيلال تنخرط في الأسبوع الوطني لتشجيع الرضاعة الطبيعية 2019

آخر تحديث :2019-04-18 11:14:38

مندوبية وزارة الصحة بازيلال تنخرط في الأسبوع الوطني لتشجيع الرضاعة الطبيعية 2019

       

 

  • العلم: هشام احرار/ ازيلال

 

         في إطار الاستراتيجية الوطنية للتغذية للفترة (2011-2019)، تنظم مندوبية  وزارة الصحة بأزيلال من 15 إلى 21 أبريل 2019، النسخة التاسعة للأسبوع الوطني لتشجيع الرضاعة الطبيعية، تحت شعار: “الرضاعة الطبيعية: أول خطوة للوقاية من السمنة”.

 

 من المعلوم أنّ حليب الأم مصدر طبيعي للطاقة وضروري لنموّ الطفل وهو غداء متكامل خاصة خلال الستة أشهر الأولى من عمره. كما أنّ الإرضاع المبكّر خلال النصف الساعة الأولى بعد الولادة، يجعل المولود يستفيد من اللبأ الذي يحتوي على عدة فيتامينات وعلى أجسام مضادة (مناعية) تحمي الطفل في الأشهر الأولى من الأمراض المعدية.

 

بالإضافة إلى تزويد المولود بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها في الأشهر الستة الأولى من العمر، وحمايته من أمراض الطفولة المتكررة (الإسهال، الأمراض الرئوية…..) هناك أدلة على أن للرضاعة الطبيعية فوائد أخرى على المدى الطويل مثل الحد من زيادة الوزن والسمنة في مرحلة الطفولة والمراهقة.

 

على المستوى الوطني، يمثل تزايد معدل انتشارا زيادة الوزن والسمنة مشكلا صحيا لما له من تأثير على الأطفال وكذلك البالغين، فوفقا لآخر مسح وطني لصحة السكان والأسرة في عام 2018، فإن نسبة الأطفال دون سن 5 الذين يعانون من زيادة الوزن هي 10.8 ٪ ، منهم 2.9 ٪ يعانون من السمنة المفرطة. حيث كانت هذه النسبة من الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن 10.4 ٪ في الفترة 2003-2004 و 10.7 ٪ في عام 2011.

 

أيضًا، وفقًا للمسح المغربي للصحة المدرسية لعام 2016، تبين على أن نسبة زيادة الوزن والسمنة عند المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 عامًا تبلغ على التوالي 13.9٪ و 3٪ ، وأن زيادة الوزن منتشر بشكل كبير بين الفتيات أكثر من الأولاد (17.8 ٪  مقابل 10.7 ٪(

 

ويهدف هذا الأسبوع التعريف بأهمية الرضاعة الطبيعية،وتحسيس المواطنين عامة والفاعلين بمساعدة النساء لتمكينهن من بدء الرضاعة الطبيعية  والحفاظ عليها ، نظرا لما لها من فوائد هامّة تعود بالنّفع على صحة الرضيع وصحة الأم،وكذا أهميتها في الوقاية من زيادة الوزن والسمنة عند الأطفال والأمهات.

 

وسيعرف هذا الحدث مساهمة فاعلة لمجموعة من القطاعات الوزارية، وسائل الإعلام الوطنية والجهوية بما فيها الإعلام السمعي البصري والصحافة المكتوبة، والمجتمع المدني في دعم مجهودات وزارة الصحة لنشر مزيد من الوعي بأهمية الرضاعة الطبيعية وتأثيرها الإيجابي على صحّة الأم والطفل وتشجيع التغذية السليمة والمتوازنة باعتماد الممارسات الغذائية السليمة.

 

كما سيتم تنظيم أنشطة إقليمية من طرف العاملين بالقطاع لتشجيع الأمهات على الرّضاعة الطبيعية للمساهمة في تحسين التغذية، والوقاية من الأمراض غير السارية في مرحلة الطفولة والبلوغ.

 

ويكتسي تنظيم هذه الحملة أهمية بالغة، في إطار تحقيقها الأهداف المسطّرة من طرف وزارة الصحة، مثل تحسين النمط الغذائي للمواطنين، والوقاية من انتشار الأمراض، وأيضا تلك المرتبطة بزيادة الوزن والسمنة.

 

مندوبية وزارة الصحة بازيلال تنخرط في الأسبوع الوطني لتشجيع الرضاعة الطبيعية 2019
مندوبية وزارة الصحة بازيلال تنخرط في الأسبوع الوطني لتشجيع الرضاعة الطبيعية 2019

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

مكتب المطارات يوقع على اتفاقية لتسهيل التشغيل في إطار برنامج تأهيل

مكتب المطارات يوقع على اتفاقية لتسهيل التشغيل في إطار برنامج تأهيل

مكتب المطارات يوقع على اتفاقية لتسهيل التشغيل في إطار برنامج تأهيل     العلم الإلكترونية: …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *