الرئيسية / متابعات / من أمام سفارتهم بالرباط.. غابونيون يطالبون برحيل بونغو من السلطة

من أمام سفارتهم بالرباط.. غابونيون يطالبون برحيل بونغو من السلطة

آخر تحديث :2016-09-02 09:59:39

Last updated on سبتمبر 4th, 2016 at 09:04 ص

نظم العشرات من المواطنين الغابونيين، اليوم الخميس، وقفة أمام سفارة بلادهم بالعاصمة الرباط؛ احتجاجا على إعلان فوز الرئيس المنتهية ولايته، علي بونغو، بولاية رئاسية جديدة، وأحداث العنف التي اندلعت شرارتها في الغابون عقب الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وردد المحتجون خلال الوقفة عبارات تنتقد نظام بونغو وتطالبه بالرحيل، وأخرى تشكك في نزاهة الانتخابات الرئاسية، ومن بينها: “علي بونجو لم ينجح وعليه أن يرحل”.

أيضا، ردد المحتجون شعارات تدعو إلى السلم ونبذ القتل والعنف في البلاد، وتطالب باحترام اختيار الغابونيين خلال الانتخابات.

وفي هذا الصدد، رددوا النشيد الوطني الغابوني، وأغاني محلية تدعو إلى نبذ الحرب والعنف.

كما حمل المشاركون في الاحتجاج، وأغلبهم من الطلبة والشباب الغابونيين الذين يدرسون في المغرب، علم بلادهم، ولافتات كتب عليها بالغة الفرنسية: “احموا الغابون”.

وأمس الأربعاء، أعلن وزير الداخلية في الغابون، باكوم موبيلي بوبييا، فوز الرئيس المنتهية ولايته، علي بونغو، بولاية رئاسية ثانية، إثر حصوله على 49.80 % من الأصوات، مقابل 48.23 % لخصمه الأبرز جون بينغ.

وإثر ذلك، وقعت اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجّين مشككين في نزاهة الانتخابات؛ الأمر الذي أسفر عن مقتل اثنين من المحتجين، حسب المعارضة. وتجددت هذه الاشتباكات اليوم الخميس.

وترفض المعارضة الغابونية القبول بنتائج الانتخابات، مطالبة بتقديم النتائج الجزئية في مناطق البلاد بشكل منفصل، وإعادة فرزها خصوصا في محافظة “أوغووي العليا”، معقل بونغو.

ومن المنتظر أن يُلقي الرئيس المنتهية ولايته، والفائز بولاية رئاسية ثانية تدوم 7 سنوات، في وقت لاحق اليوم، خطاباً حول ما يجري في البلاد.


عن العلم

شاهد أيضاً

بدأ الشطر الثاني من برنامج رحلات مشجعي الأسود إلى المونديال

بدأ الشطر الثاني من برنامج رحلات مشجعي الأسود إلى المونديال

بدأ الشطر الثاني من برنامج رحلات مشجعي الأسود إلى المونديال   أعلنت وزارة الشباب والرياضة، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *