الرئيسية / سياسة / موسكو وعدت المغرب بغواصات وأبرمت صفقة دبابات مع الجزائريين

موسكو وعدت المغرب بغواصات وأبرمت صفقة دبابات مع الجزائريين

آخر تحديث :2016-08-12 10:07:41

في ما يشبه اللعب على الحبلين، يحاول الدب الروسي إرضاء المغرب والجزائر في نفس الآن بشأن تسليح جيشي كل منهما، حيث تحضر موسكو صفقة بيع غواصات جد متطورة للقوات المسلحة الملكية المغربية، بمساعدة مالية من المملكة العربية السعودية، بالمقابل تجهز الجيش الجزائري بمجموعة من الدبابات العسكرية المتطورة أيضاً.
وكان المغرب أبرم قبل أشهر، اتفاقية تقضي بتسلم مجموعة من الغواصات من بلاد بوتين، ضمنها غواصة متطورة من طراز أمور 1650»، بمقدورها اكتشاف أضعف الأصوات التي تصدرها السفن؛ علاوة على اقتناء العديد من المعدات العسكرية والتجهيزات الأمنية عالية التقنية.
وتستعد بلادنا للتزود بالغواصة الروسية بعد الزيارة الملكية الأخيرة إلى موسكو، ولقاء القمة بين الملك محمد السادس والرئيس فلاديمير بوتين، الذي أسفر عن نتائج طيبة في مجالات التعاون العسكري والأمني؛ وهي غواصة يعول عليها الجيش المغربي لتحديث تسليحه وتنويع شركائه العسكريين.
مقابل ذلك، أبرمت روسيا عدة اتفاقيات عسكرية مع الجزائر، تصاعدت وتيرتها منذ سنة 2014، وتتضمن تصدير أزيد من 200 دبابة لفائدة الجيش الجزائري، تنضاف لـ 508 دبابات تمتلكها الجارة الشرقية للمملكة، التي تعتزم أيضا تسلم طائرات عمودية هجومية قريبا.
في هذا السياق، أفادت وكالة تاسالروسية، وفق مصادر إعلامية جزائرية، بأن التجهيزات العسكرية الروسية المصدرة للجزائر تخص القوات البرية والجوية والبحرية، ومن أهمها الدبابة القتالية الشهيرة تي. 90 أس أي، التي تسلم الجيش الجزائري منها 67 نسخة في يونيو الماضي.
وأضاف تقرير للوكالة الروسية، أن الجزائر ستتسلم من روسيا طائرات عمودية هجومية من نوع أم أي– 28 أن إي، ومروحيات للنقل التكتيكي الثقيل صنف أم آي 26 تي2” روسية الصنع، مشيرة إلى أن صفقة 2014 تضمنت تعهدا روسيا بتسليم الطلب الجزائري قبل نهاية العام المقبل.
ونفس التقرير العسكري، أن روسيا تحضر لتسليم الجزائر نسختين من مروحيات نقل العساكر أم آي 26 تي، توجدان حاليا في مرحلة التجريب،تضافان بدورهما إلى أربعة نماذج موجودة عند القوات الجزائرية، بينما سيتم تصدير 8 وحدات جديدة هذا العام والعام المقبل.
وجاء في تقرير الوكالة أيضا، أنه في ما يخص مروحيات أم أي– 28 أن إي، فقد تسلمت الجزائر من حليفتها العسكرية روسيا حوالي 6 وحدات أولى منها بين ماي ويونيو 2015، فضلا عن اقتراب موعد تسلم الجيش الجزائري غواصتين من طراز بروجيت– 636 إيسنة 2018.

عن العلم

شاهد أيضاً

في لقاء صحافي للفريق الاستقلالي بالبرلمان لتقديم مذكرة موجهة إلى رئيس الحكومة: المذكرة تتناول مشاكل الدخل وحماية القدرة الشرائية والتشغيل وتأخذ بالاعتبار إمكانيات التنفيذ والانعكاسات المالية

في لقاء صحافي للفريق الاستقلالي بالبرلمان لتقديم مذكرة موجهة إلى رئيس الحكومة: المذكرة تتناول مشاكل الدخل وحماية القدرة الشرائية والتشغيل وتأخذ بالاعتبار إمكانيات التنفيذ والانعكاسات المالية

في لقاء صحافي للفريق الاستقلالي بالبرلمان لتقديم مذكرة موجهة إلى رئيس الحكومة: المذكرة تتناول مشاكل الدخل وحماية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *