الرئيسية / متابعات / هاجس فاجعة أنفكو يعود مع موجة الصقيع التي تجتاح البلاد.. الحكومة تتفرج

هاجس فاجعة أنفكو يعود مع موجة الصقيع التي تجتاح البلاد.. الحكومة تتفرج

آخر تحديث :2017-12-05 20:09:42

هاجس فاجعة أنفكو يعود مع موجة الصقيع التي تجتاح البلاد.. الحكومة تتفرج

  • العلم: عزيز اجهبلي

لم تكلف حكومة سعد الدين العثماني نفسها عناء القيام بمبادرة استباقية، فيما يتعلق بموجة البرد التي تضرب المغرب هذه الأيام، واكتفت بترك الأمور في يد مديرية الارصاد الجوية الوطنية، التي تتكلف بمهمة الأخبار فقط.

واتضح أن حكومة السيد العثماني لم تتفاعل ايجابا مع مذكرة المندوبية السامية للتخطيط، التي لم تمر عليها إلا أيام قلائل والتي أفادت أن عدد الأطفال بدون مأوى في المغرب بلغ 660 طفل 30٫2 ٪ منهم إناث، وثلث هؤلاء الأطفال يقطنون بالمدن وذلك حسب نتائج إحصاء 2014، وأن 3 أطفال من بين 10 في المغرب بدون مأوى.

وفي كل بداية موسم البرد ينبه الأطباء المختصون والجمعويون إلى خطورة تكرار سناريو ملف انفكو، هذا الملف الذي كشف عن ضعف البنيات الاستشفائية بالمناطق الجبلية لافتقارها إلى المكيفات والمعدات الرئيسية، وأنه على الحكومة تحمل مسؤولياتها لحظة تدني درجة الحرارة خاصة مع ضعف المرافق العمومية، واستفحال الفقر على نحو كبير.

وعلى ذكر الفقر، فقد اصدرت كل من مندوبية التخطيط والبنك الدولي دراسة حديثة وضحت نسبة الفقر بالمجتمع المغربي على أنه مازال ينخر مفاصيل هذا المجتمع رغم التطور النسبي في المستوى المعيشي للمغاربة وأن معدل الفقر بالمملكة انتقل إلى 4٫8 ٪ سنة 2014.

وكشفت مصادر عليمة أن رئيس الحكومة لم يثر بعد موضوع البرد والاجراءات المصاحبة مع وزرائه، موضحة أن الحكومة لاتأخذ القضية على محمل من الجد وتعتبر موجة البرد والصقيع التي يمر بها المغرب عابرة ، الشيء الذي يجعل الحكومة لاتوليها الاهمية القصوى ولاتضع لذلك لابرامج ولا مخططات لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

وتتراوح درجات الحرارة الدنيا مابين ناقص 7 وناقص درجة واحدة بالمرتفعات والهضاب العليا الشرقية وما بين 0 درجة و4 درجات بشمال المنطقة الشرقية، وهضاب الفوسفاط، والماس والسايس والغرب والشاوية وسهول تادلة والرحامنة والسفوح الجنوبية الشرقية ومابين 4 و10 درجات بالواجهة المتوسطية، وسهول المحيط الأطلسي الشمالية الوسطى وسوس والشمال الشرقي للأقاليم الجنوبية ومابين 14 و19 بباقي الأقاليم الجنوبية.

عن العلم

شاهد أيضاً

وصول الشحنة الثانية من المساعدات الإنسانية المغربية الموجهة للشعب الفلسطيني إلى الأردن

وصول الشحنة الثانية من المساعدات الإنسانية المغربية الموجهة للشعب الفلسطيني إلى الأردن

وصول الشحنة الثانية من المساعدات الإنسانية المغربية الموجهة للشعب الفلسطيني إلى الأردن   حطت، بعد …

تعليق واحد

  1. Avant l’islam ALLAH a exterminer Aâd par un ouragan glacial donc aux marocains d’appliquer le Coran a 100% le 12.2.2018 pour éviter la mort par ces punitions d’ ALLAH tempête de neige les inondations séisme plus 5 les foudres les tornades les grêlons séisme en plein neige volcan arrêt cardiaque H1N1 les virus grippe saisonnière monoxyde de carbone explosion de gaz les accidents de la route de train crash d’avion aufrage et pour éviter l’enfer aux terroristes de Daech de poser leurs armes

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *