الرئيسية / متابعات / وزارة التوفيق تستقبل مؤتمر المناخ بـ”مساجد خضراء”

وزارة التوفيق تستقبل مؤتمر المناخ بـ”مساجد خضراء”

آخر تحديث :2016-09-07 11:07:47

في خطوة استعدادية لاستقبال مؤتمر المناخ “كوب 22” الذي ينعقد بمراكش بعد شهرين، أطلقت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية برنامجا باسم “المساجد الخضراء”، بموجب التزامات اتخذها المغرب في مجال الطاقات المتجددة وحماية البيئة.

وكانت وزارة التوفيق، أعلنت منتصف غشت الماضي عن طلب عروض لإعادة تأهيل 64 مسجدا في ست مدن مغربية عن طريق خفض استهلاكها من الطاقة، وسبق لوزارتي الأوقاف والطاقة والمعادن أن وقعتا بداية أبريل 2014 اتفاقية لخفض الاستهلاك الطاقي في 15 ألف مسجد بتراب المملكة، بنسبة تصل إلى 40 في المغرب، ضمن إستراتيجية وطنية لخفض استهلاك المؤسسات العمومية بنحو 30 في المائة، للتخفيف من ثقل فاتورة الطاقة.

وفى مرحلة أولى سيتم تجهيز 600 مسجد بحلول سنة 2019 عبر اتفاقيات للكفاءة الطاقية، حسبما أعلنت شركة الاستثمار الطاقي، التي تأسست سنة 2010 برأس مال يبلغ مليار دولار لمواكبة المخطط الوطني المغربي لتطوير الطاقات المتجددة ذات جودة بيئية عالية.

وبحسب الدراسة التي أنجزتها هذه الشركة فإن معدل الاستهلاك اليومى لكل مسجد في المغرب يبلغ 90 كليواط، كما أظهرت الدراسات الأولى أن هناك امكانية لخفض هذا الاستهلاك بنحو 60 في المائة. وقد أظهرت دراسة تجريبية أولى خضع لها “مسجد السنة” التاريخي في قلب الرباط، والذي تم بناؤه سنة 1785، أن خفض الاستهلاك الطاقي لهذا المسجد يمكن أن يصل إلى 68 المائة.

عن العلم

شاهد أيضاً

بدأ الشطر الثاني من برنامج رحلات مشجعي الأسود إلى المونديال

بدأ الشطر الثاني من برنامج رحلات مشجعي الأسود إلى المونديال

بدأ الشطر الثاني من برنامج رحلات مشجعي الأسود إلى المونديال   أعلنت وزارة الشباب والرياضة، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *