الرئيسية / slider / وزير الصحة يغير خطابه ويتجه نحو المهادنة مع الممرضين

وزير الصحة يغير خطابه ويتجه نحو المهادنة مع الممرضين

آخر تحديث :2018-05-14 18:03:48

وزير الصحة يغير خطابه ويتجه نحو المهادنة مع الممرضين

 

  • العلم: ن/الحرار

لم يكن احتفالا بل كانت مسيرة احتجاجية عارمة، تلك التي نظمتها السبت 11 ماي حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب موازاة مع اليوم العالمي للممرض.

حيث انطلقت المسيرة من أمام مقر وزارة الصحة بالرباط متجهة نحو البرلمان الذي شكل محطة الاحتجاج الرئيسية رافعين لافتات دونوا عليها مطالبهم الرئيسية وكذا شعارات مناهضة لسياسة وزارة الصحة التي رفعت الحركة ضدها دعوى قضائية، وتأتي المسيرة كمحطة احتجاجية أخرى بعد عدة محطات دعت اليها حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب للضغط على الوزارة الوصية من اجل الاستجابة لملفها المطلبي الذي من اهم مطالبه احداث هيئة وطنية للممرضين وتقنيي الصحة وإخراج مصنف الكفاءات والمهن والإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية، وانصاف ضحايا مرسوم 535-17-2 في شأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات، من خلال إدراج حاملي دبلوم باك +2 في المرسوم الجديد و إقرار تسوية منصفة دون تجزيئ أو نظام أشطر، مع أقدمية اعتبارية بأثر رجعي مالي ابتداء من تاريخ إرساء نظام إجازة-ماستر-دكتوراه بالجامعات والمعاهد المغربية؛ ومراجعة شروط الترقي في حق الأطر التمريضية وتقنيي الصحة عبر رفع الكوطا واعتماد أربع سنوات بدل ستة كأقدمية لاجتياز امتحانات الكفاءة المهنية إسوة بفئات أخرى بنفس القطاع؛ وادماج جميع الممرضين وتقنيي الصحة المعطلين عبر إحداث مناصب مالية كافية تستوعب الكم الهائل من الخريجين بجميع تخصصاتهم لسد الخصاص والتخفيف من أعباء الممرضين المزاولين..

وزير الصحة يغير خطابه ويتجه نحو المهادنة مع الممرضين
وزير الصحة يغير خطابه ويتجه نحو المهادنة مع الممرضين

وبكثير من الحماس والتصميم على الاحتجاج كوسيلة لنيل حقوقهم توعد الممرضون وهم يجولون شوارع الرباط الرئيسية بوزراتهم البيضاء الوزير أنس الدكالي بأشكال احتجاجية تصعيدية حتى تحقيق مطالبهم، وكذا مطلب 9000 ممرض عاطل وهو حقهم في الادماج..

الوزير أنس الدكالي غير في تصريحات أدلى بها للإعلام وكذا في البرلمان من نبرته المتحدية، معلنا أن من حق هذه الفئة الاحتجاج، داعيا الى الحوار بعد أن اتضح له قوة الحركة ومدى استقطابها لآلاف الممرضين الذين نفذوا مجموعة من الإضرابات وأيضا حجم العدد الذي خرج السبت للاحتجاج في الرباط ضمن مسيرة وطنية حاشدة، الوزير قبل أيام وفي اطار رده على سؤال شفوي للبرلماني الاستقلالي الحسين ازكاغ عن وضع 9000 ممرض عاطل، قال «إن باب الحوار مفتوح وقد قمنا بواجبنا تجاه النقابات، مؤكدا على ضرورة العمل بشكل جماعي”.

أنس الدكالي وزير الصحة
أنس الدكالي وزير الصحة

أما الزيادة في أجور الأطر الصحية فهي مطروحة ضمن الحوار الاجتماعي وليس بالحوار القطاعي حسب أنس الدكالي وزير الصحة الذي يحمله ممرضو القطاع، مسؤولية تنفيذهم لمجموعة من الإضرابات كان اخرها الجمعة 10 ماي 2018 والذي وصفوه بالناجح حيث بلغت نسبة المشاركة في الاضراب 90 في المائة..

ويبقى المريض حاضنا لألمه، داخل مستشفيات مأزومة سواء كان اضراب هذه الفئة أو أخرى.. لان حال المستشفيات معروف لدى المواطن المغربي.. 

وزير الصحة يغير خطابه ويتجه نحو المهادنة مع الممرضين
وزير الصحة يغير خطابه ويتجه نحو المهادنة مع الممرضين

عن العلم

شاهد أيضاً

بول مانافورت مدير حملة الرئيس دونالد ترامب السابق

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة   يستدعي القضاء الأمريكي يوم الجمعة المقبل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *