الرئيسية / سياسة / 10000 إطار تربوي يعتصمون أمام البرلمان ومعركتهم مرشحة للتصعيد

10000 إطار تربوي يعتصمون أمام البرلمان ومعركتهم مرشحة للتصعيد

آخر تحديث :2016-08-23 12:05:23

• عزيز اجهبلي

انتقل أزيد من 5000 إطار تربوي من مدينة طنجة إلى الرباط في إطار الاستعداد للحسم في المعركة التي يخوضونها منذ أزيد من أربعة أشهر وأطلق هؤلاء الأطر التربوية نداء إلى الجهات  المعنية يوضحون فيه أسباب الدخول في اعتصام لمدة خمسة أيام مرفوقا باضراب عن الطعام لمدة 48 ساعة في اليومين الأخيرين ابتداء من 24 غشت 2016 إلى غاية 29 من نفس الشهر أمام البرلمان.

وقال العربي أمعمري عضو المجلس لأطر البرنامج الحكومي لتكوين 10000 إطار تربوي في تصريح لجريدة »العلم« إن العودة إلى الرباط من أجل الحسم في المعركة التي امتدت أكثر من أربعة أشهر، موضحا أن المعركة مرشحة إلى مزيد من التصعيد حتى لو استدعى الأمر اعتصاما مفتوحا وحتى لو اقتضى الأمر تقديم الأرواح أمام البرلمان.

وأضاف أمعمري أن القطاع الخاص تنصل من الالتزام بالاتفاقية الإطارالتي تنص على إدماج خريجي البرنامج الحكومي في التعليم وأن الغلاف المالي المرصود لهذا البرنامج يقدر ب 161 مليون درهم.

وأوضح أن هؤلاء الأطر تلقوا تكوينا معرفيا وتربويا وبيداغوجيا موازاة مع تعليم مصغر بالمدارس العليا للاساتذة، ثم تداريب ميدانية بالمدارس العمومية بناء على مراسلات المديرية الجهوية لمهن التربية والتكوين، وبعد ذلك اجتازوا امتحانات التخرج ومناقشة البحوث وتقارير التداريب ليحصلوا في نهاية السنة على شهادة الأهلية للتعليم.

وتجدر الإشارة أن عدد هؤلاء الأطر 10.000 تخرجوا من المدارس العليا للأساتذة 2016-2015-2014 ويعتبرون أنفسهم ضحايا لمشروع حكومي مؤطر بالاتفاقية الاطار التي تقضى بادماجهم في قطاع التعليم العمومي.

ويطالبون باستمرار المدرسة العليا للأساتذة في القيام بمهامها في تكوين الأطر التربوية تلبية لحاجيات قطاع التربية الوطنية في إطار التعاقد بين هذا القطاع وقطاع النقل بالرغم من نقلها إلى الجامعة كما جاء في المادة 5 من القانون 08-47.
واجتاز هؤلاء الأطر التربوية عتبة الانتفاء الأولي ومباراة في شقيها الكتابي والشفوي باعتبار هذه الأطر حاصلة على شهادة الإجازة الأساسية.

عن العلم

شاهد أيضاً

في لقاء صحافي للفريق الاستقلالي بالبرلمان لتقديم مذكرة موجهة إلى رئيس الحكومة: المذكرة تتناول مشاكل الدخل وحماية القدرة الشرائية والتشغيل وتأخذ بالاعتبار إمكانيات التنفيذ والانعكاسات المالية

في لقاء صحافي للفريق الاستقلالي بالبرلمان لتقديم مذكرة موجهة إلى رئيس الحكومة: المذكرة تتناول مشاكل الدخل وحماية القدرة الشرائية والتشغيل وتأخذ بالاعتبار إمكانيات التنفيذ والانعكاسات المالية

في لقاء صحافي للفريق الاستقلالي بالبرلمان لتقديم مذكرة موجهة إلى رئيس الحكومة: المذكرة تتناول مشاكل الدخل وحماية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *