الرئيسية / سياسة / 200 شخصية دولية توقع على عريضة تطالب بإطلاق سراح معتقلي الحراك

200 شخصية دولية توقع على عريضة تطالب بإطلاق سراح معتقلي الحراك

آخر تحديث :2017-10-30 18:16:28

200 شخصية دولية توقع على عريضة تطالب بإطلاق سراح معتقلي الحراك

الذكرى الأولى لمقتل محسن فكري تشعل فتيل الاحتجاجات في عدة مدن مغربية

 

 

  • العلم: الرباط

جمعت الذكرى الأولى لمقتل بائع السمك الشهير في الريف والمغرب، محسن فكري، العشرات في العاصمة الرباط مساء السبت، مستحضرين الرمز الذي قضى سحقا داخل حاوية للنفايات العام الماضي عندما أراد استرداد بضاعته التي صادرتها السلطات بحجة عدم مشروعية صيدها، والذي أشعل مقتله موجة من الاحتجاجات في منطقة الريف.

 وأظهرت لقطات فيديو وقفات مماثلة في عدة مدن منها الدار البيضاء والناظور وتطوان. ومن جهة أخرى، وقعت نحو 200 شخصية دولية على عريضة تطالب بإطلاق سراح “معتقلي الحراك”. وردد المتظاهرون أمام مبنى البرلمان شعارات منددة “بالفساد” وباستمرار حبس نشطاء تظاهروا على خلفية الاحتجاجات التي اندلعت عقب مقتل فكري في 28 أكتوبر من العام الماضي بعدة مناطق بالمغرب وخاصة في إقليم الريف بشمال البلاد ولا تزال مستمرة.

 وردد المتظاهرون في الرباط شعارات من قبيل: “الإعفاءات ها هي والمحاكمة فين هي” في إشارة إلى أن الإعفاءات غير كافية ويجب أن تتبعها المحاسبة والمحاكمة، وقالت خديجة الرياضي الناشطة الحقوقية، ورئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان سابقا، إن “الحسيمة لا تزال محاصرة والدليل هو طرد نشطاء تونسيين مؤخرا أتوا لزيارتها كما أن هناك تخويفا وقمعا واعتقالات مستمرة”.

 وأضافت الرياضي “يجب الاعتراف أنه لولا الحراك الذي اندلع في الريف لما تمت خطوة الإعفاءات وتم الاعتراف بأن المشاريع شابتها اختلالات ليس فقط في الحسيمة بل العديد من المشاريع تذهب سدى وبالتالي يجب مكافأة نشطاء الحراك وليس استمرار اعتقالهم.” كما أظهرت فيديوهات مظاهرات في مدن مغربية مختلفة خاصة في الدار البيضاء والناظور وتطوان في ذكرى مقتل فكري. وقال النشطاء إن أغلب الوقفات تعرضت للمنع بحجة عدم الترخيص لها.

وكان أزيد من 200 شخصية دولية وقعت على عريضة للمطالبة بإطلاق سراح “معتقلي الحراك” بمناسبة مرور عام على مقتل فكري من بينهم 18 عضوا بالبرلمان الأوروبي، و18 عضوا في برلمانات وطنية بدول أوروبية، وعشرات من النقابيين وأساتذة جامعيين عالميين، وشخصيات فكرية وأدبية وإعلامية وفنية على رأسها المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي والمخرج البريطاني كين لوتش.

 

200 شخصية دولية توقع على عريضة تطالب بإطلاق سراح معتقلي الحراك
200 شخصية دولية توقع على عريضة تطالب بإطلاق سراح معتقلي الحراك

عن العلم

شاهد أيضاً

وصول الشحنة الثانية من المساعدات الإنسانية المغربية الموجهة للشعب الفلسطيني إلى الأردن

وصول الشحنة الثانية من المساعدات الإنسانية المغربية الموجهة للشعب الفلسطيني إلى الأردن

وصول الشحنة الثانية من المساعدات الإنسانية المغربية الموجهة للشعب الفلسطيني إلى الأردن   حطت، بعد …

تعليق واحد

  1. وما دخل الشخصيات الدولية التي تقتاة من أزمات الشعوب …بل من أوحى لهذه الشخصيات بالتدخل فيما لا يعنيهم …وهل هذه الشخصيات لها من المصداقية لكي تنصب نفسها حكما ؟؟؟؟ كيف وهي أي نفس الشخصية تتفرج على ابتزاز الدول الإستعمارية وأمريكا للشعوب الضعيفة وتخلق لها القلاقل وتمول الصراعات والمنشقين ؟؟؟ فيذهب هؤلاء البرلمانيين والنقابيين والجامعيين ليروا القتل الممنهج في بقاع العربان وليروا كيف تمول الفتنة وليكونوا صادقين مع أنفسهم أولا ويقولوا الحقيقة كل الحقيقة لا أن يقدموا خدماتهم للدول المهيمنة من أجل الحفاظ على جوكيرات يمكن استعمالها مرة أخرى حاصة بعد أم لمع نفسها وتم تسويقها أعلاميا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *