آخر تحديث :2016-08-25 08:35:50

ألقت وزارة الداخلية بحجر كبير في بركة الحريات العامة الغير راكدة أصلا حينما فاجأت الرأي العام بإصدار بلاغ تعلن من خلاله عن منع إنجاز استطلاعات الرأي في هذه الظروف الدقيقة التي تصادف إجراء انتخابات تشريعية عامة .

أسباب النزول تبدو مفهومة و معلومة ، و لكنها قد لا تبرر إقدام الوزارة على هذه الخطوة . نعم ، هناك جهات معروفة و غير معروفة تستغل الغياب التشريعي فيما يتعلق بإنجاز و تنظيم استطلاعات الرأي و تنجز استطلاعات رأي مخدومة تمثل وسيلة ضغط غير مشروعة على الناخب و على الرأي العام الوطني. و من يدري قد تكون جهات خارجية وراء هذا العمل الخبيث . و لكن هذا الأمر الهام لا يممن تاتعامل معه بالمنع و الحظر . فغياب قانون ينظم استطلاعات الرأي في هذا الصدد من مسؤولية الحكومة التي لم تبادر بإدراج قانون تنظيم استطلاعات الرأي ضمن مخططها التشريعي ، و لم تكتف بهذا التقصير بل تجاوزته بأن امتنعت عن التجاوب مع مقترح قانون في هذا الصدد قدمته شخصيا في لجنة الداخلية بمجلس النواب  قبل أكثر من سنة و نصف من اليوم . و بذلك فإنه لا يحق لحكومة لم تبد أي اهتمام بهذا الشأن طيلة خمس سنوات من عمرها أن تتستر على عجزها و تعوضه بإصدارقرار يريحها من صداع رأس التشويش على المسار الإنتخابي في البلاد .

ثم إن القاعدة القانونية التي تدرس في السنوات الأولى في كليات الحقوق تقول ” لا عقاب إلا بنص ” و في هذه الحالة فإن وزارة الداخلية تلوح بالعقاب في غياب النص القانوني الذي ينظم هذا العقاب . و الأدهى من ذلك فإن  السلطة التنفيذية تعطي لنفسها ما لا يتيحه لها القانون بالتشريع و التنفيذ .

لذلك أخال أن الحكومة أخطأت التقدير هذه المرة أيضا بأن تطاولت على القانون ، و كان لائقا و مقبولا أن تكتفي بإثارة انتباه وسائل الإعلام و باقي المعنيين بهذا الأمر ، أما و أنها منعت فإنها وضعت نفسها في ورطة حقيقية لأنها لن تكون قادرة على معاقبة المخالفين لمنعها لأنه لا يوجد من الناحية القانونية ما يخول لها معاقبتهم ، و لا يمكن للقضاء أن يجر فيما ليس من اختصاص السلطة التنفيذية .

عن عبد الله البقالي

حاصل على الإجازة (الأستاذية) في الصحافة وعلوم الأخبار من معهد الصحافة وعلوم الأخبار بتونس سنة 1985. عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال. نائب رئيس الاتحاد العام للصحافيين العرب منذ 2003 ـ القاهرة. نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية. مدير تحرير جريدة «العلم». كاتب عام سابق لمنظمة الشبيبة الإستقلالية. شارك في العديد من المؤتمرات والندوات في العديد من أقطار العالم. نائب برلماني في البرلمان المغربي

شاهد أيضاً

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

Last updated on مايو 30th, 2018 at 10:47 م***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم*** …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *