بحث متقـدم
 
الإعلامي "علي جابر" عن مذابح الأرمن: "أحد أكثر جرائم التاريخ بشاعة"
الدورة السابعة للمجلس الوطني لحزب الاستقلال
حكم‭ ‬جزائري‭ ‬مهدد‭ ‬بالإيقاف‭ ‬مدى‭ ‬الحياة‭ ‬بسبب‭ ‬رشوة
غداً المغرب والعالم يحتفلون باليوم العالمي لـ"الملاريا"
71 سنة سجنا في حق 24 متهما لعلاقتهم بتنظيم (داعش) الدفاع يعتبر أن متهمين تعرضوا لغسل أدمغتهم ويحتاجون للتأهيل
جدة الرئيس الأمريكي وعمه يؤديان مناسك العمرة
 
 
 
 
  مخاطر تقلب التحالفات والتدخلات الأجنبية كيف ومتى تنتهي الحرب في اليمن؟ بقلم // عمر نجيب  
  فضائح فساد النظام الجزائري في كتاب فرنسي جديد‪:‬ جزائريون ينوون مقاضاة بنوك فرنسية تغاضت عن مصادر أموال طائلة لمسؤولين بارزين في نظام بوتفليقة  
  تهديدات جدية للأجواء المغربية: الرباط توصلت بتقارير استخباراتية مقلقة  
  النقابات تنتقد‮ «‬المثلث الملعون‮» ‬في‮ ‬تدابير الحكومة لإصلاح التقاعد: الإصلاح لا‮ ‬يعني‮ ‬تغليب التوازنات المالية على التوازنات الاجتماعية  
  بسبب هدم منازل بنيت بدون ترخيص بنواحي‮ ‬مراكش: مواجهات بين السكان والقوات العمومية تخلف إصابات وخسائر  
  الاقتصاد الجزائري أمام كارثة حقيقية غير مسبوقة‪:‬ تراجع نصف المداخيل من صادرات البترول والاحتياطي من العملة الصعبة في نفاد  
  مرة أخرى البحث عن "المعدن" ( يصنع ) حادثا مأساويا: سيدي بوبكر تفقد ثلاثا من شبابها و"العلم" في قلب الحادث...  
  علاقة حميمية تدفع مغربي إلى قتل فرنسي ودفنه بفناء رياض بمراكش  
   الأمين العام لحزب الاستقلال يترأس أنشطة مكثفة بمدينة مراكش‪:‬ المدن المغربية تعاني تشوهات عمرانية خطيرة بسبب تراكم الأخطاء وغياب الإرادة السياسية ‪*‬الحكومة الحالية لا يهمها التعمير بقدر اهتمامها بإطلاق الإشاعات عبر المواقع الإلكترونية ‪*‬ضرورة توفير إطار قانوني يواكب التطورات ويستجيب لانتظارات المواطنين مع الإسراع بإصدار مراسيم التقطيع  
  كَبُرَ الشوقُ شعراً لمراكش والقصيدة في عِصْمةِ مليكة العاصمي..!  
 
  رخص سياقة الحافلات والشاحنات
 yassine - هولندا
  قل... و لا تقل ....
 ابن الحرة - المغرب
  خيبة أمل في الجزائر وتندوف
 علي - مصر
  مخيمات تيندوف
 ياسين - هولندا
  من طنجة إلى الكويرة
 علي - فرنسا

   من يتحمل المسؤولية في حادثة "طانطان" المأساوية؟

  السلطات الحكومية
  السائق
  الأقدار
أرشيف إستطلاع الرآي

 
 
     لجنة مختلطة تضم السلطات الأمنية والمحلية والمصالح البيطرية تقتحم مخزن لمستشار برلماني وتحجز داخله لحوم فاسدة‪:‬ وكيل الملك بابتدائية الدارالبيضاء يأمر بالاستماع للمستشار البرلماني صاحب المخزن والممول لمجموعة من المؤسسات العمومية ...       ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم*** ...       لماذا لم ينجح "ورش التخليق" في الحد من الفساد...؟ بقلم // محمد أديب السلاوي...       ملفات الفساد التي تلاحق الوزير الشوباني.. بقلم // عبد الفتاح الصادقي ...       جامعة‭ ‬كرة‭ ‬القدم‭ ‬تستجيب‭ ‬لطلب‭ ‬شباب‭ ‬أطلس‭ ‬خنيفرة‭ ‬وتؤجل‭ ‬مباراته‭ ‬أمام‭ ‬النهضة‭ ‬البركانية‭ ‬...       عصابة إجرامية تعترض سبيل مواطنين بسكاكين كبيرة بشارع محمد الخامس بمراكش...       جدة الرئيس الأمريكي وعمه يؤديان مناسك العمرة...       الإعلان عن إنشاء مركز للتأهيل الاجتماعي بمقاطعة أنفا بالدارالبيضاء ‪//‬ ياسمينة بادو: إنشاء المركز جاء من أجل المساهمة الفعالة في محاربة الهشاشة الاجتماعية والاقتصادية من خلال دعم احتياجات 60 جمعية‪.‬....       حديث الجمعة: في صحبة محمد عبده في الذكرى المائة وعشرة أعوام على وفاته (3) العدالة بين الدول ضرب من الخيال، والأمل في إنصاف الأمم تلمس المحال..؟ بقلم // ذ. محمد السوسي...       في‭ ‬افتتاح‭ ‬الجولة‭ ‬27من‭ ‬البطولة‭ ‬الاحترافية‭ :‬ المغرب‭ ‬الفاسي‭ ‬يلعب‭ ‬آخر‭ ‬أوراقه‭ ‬أمام‭ ‬أولمبيك‭ ‬آسفي‭ ‬للحفاظ‭ ‬على‭ ‬مكانه‭ ‬بقسم‭ ‬الكبار العزيزي‭ ‬والحواصلي‭ ‬حاضران‭ ‬في‭ ‬المباراة‭ ‬والإنذارات‭ ‬تغيب‭ ‬السكيتيوي ...       الدورة العادية للمحلس الاقليمي للحزب بالحسيمة : برئاسة الأخ نور الدين مضيان منسق الجهة‪:‬ "معركة الكرامة والتصدي للقرارات اللاشعبية مدخل أساسي لإصلاح ما أفسدته الحكومة" ...       من أعلام التجديد الإسلامي المعاصر: سعيد النورسي وفتح الله كولن في كتاب "نوروفتح".. بقلم // الصديق بوعلام...       قرعة‭ ‬الدور‭ ‬التمهيدي‭ ‬الثالث‭ ‬لكأس‭ ‬العرش‭ ‬يوم‭ ‬الثلاثاء‭ ‬بالرباط‭‬...       موجة انتفاضة واحتجاج قوية للطلبة والممرضين وخريجي معاهد تقنيات علوم الصحة تستنفر أمن مراكش.‪.‬...       ترست ري للتأمين وإعادة التأمين تفتتح مكتبا لها بالقطب المالي بالدار البيضاء...       المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بمراكش يدين الاعتداء على الصحافي عزيز العطاتري...       الوداد‭ ‬أول‭ ‬ناد‭ ‬مغربي‭ ‬يوثق‭ ‬صفحته‭ ‬على‭ ‬الفايسبوك‭:‬...       النيابة العامة تلتمس المؤبد لمشارك في‮ ‬عمليات قتل ومواكبة قطع رؤوس مغاربة في‮ ‬سوريا: استئنافية الرباط تقضي‮ ‬بعشر سنوات سجنا في‮ ‬حق المتهم ...       شهادة أخرى للمندوبية السامية للتخطيط: منحى مقلق للتضخم وارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية...       غيابات‭ ‬في‭ ‬الحصة‭ ‬التدريبية‭ ‬للرجاء‭‬...  
       خريطة الموقع   اتصال
 الوطـنـية  |    من الأقاليم  |    اقتصــادية  |    قضايا و حوادث  |    المجتمع و الأسرة  |    الحــدث  |    الريــاضة  |    الأخيــرة  |  
        الوطـنـية

تفعيل مجلس المنافسة سيساهم في الإصلاحات الاستراتيجية لتأهيل الاقتصاد الوطني
  اتجاه إلى تخليق الحياة العامة وتخفيف العبء الـمعيشي بالعمل لصالح الـمستهلك
أكد الوزير الأول السيد عباس الفاسي، يوم الثلاثاء بالرباط، أن تفعيل مجلس المنافسة سيمكنه من الاضطلاع بأدواره في إطار الإصلاحات الاستراتيجية الهيكلية والقطاعية لتأهيل الاقتصاد الوطني، وتوفير الشروط السليمة المحفزة على الاستثمار، وتعزيز الثقة التي يتمتع بها المغرب من لدن الأوساط الاقتصادية والمالية في الداخل والخارج.
وأضاف السيد الفاسي، خلال مراسم تنصيب أعضاء مجلس المنافسة، أن «الحكومة واعية بأن وضع الآليات الكفيلة بتحقيق التنافس الشريف، لمن شأنه المساهمة في الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن، من خلال ما يتيحه من إمكانيات لتنويع السلع والخدمات، وعرض أسعار تنافسية تقدم للمستهلك موازنة أفضل بين الثمن والجودة».
وأشار إلى أنه بتنصيب أعضاء مجلس المنافسة «نكون قد أضفنا لبنة جديدة في اتجاه استكمال بناء سياسة المنافسة بالمغرب»، داعيا المجلس إلى المساهمة في تطوير المقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالمنافسة في المغرب، وذلك في ضوء ما هو معمول به على الصعيد الدولي، ومراعاة المتغيرات التي يعرفها هذا المجال.
وأبرز أن الاختصاصات الهامة المسندة للمجلس ستجعل منه أداة أساسية في رفع المغرب لهذه التحديات والرهانات، وذلك من خلال حرصه الأكيد على بث مبادئ المنافسة الشريفة والحث على احترام قواعدها، مضيفا أن من شأن ذلك أن يحسن مناخ الأعمال ويجذب الاستثمار, وبالتالي يساهم في تقوية الدينامية الاقتصادية المطردة التي ما فتئ يشهدها المغرب في السنوات الأخيرة.
وأوضح الوزير الأول أن طبيعة تشكيلة المجلس، وتنوع تمثيليته التي تشمل مختلف الفاعلين المعنيين والأطراف ذات العلاقة، من مهنيين وخبراء أكاديميين وأطر إدارية، تؤهله للقيام بهذه المهام أحسن قيام، ودعم اتخاذ القرار بما يقدمه من استشارات، ويوصي به من مقترحات وحلول وتدابير للنهوض بسياسة المنافسة، وتطوير المعاملات الاقتصادية.
وأوضح رئيس مجلس المنافسة السيد عبد العالي بنعمور أن تنظيم السوق ومستوى المنافسة داخله تنظيما محكم القواعد وأخلاقيات التعامل, من شأنه أن «يؤهل الاقتصاد الوطني ليواجه الانفتاح المتصاعد في أفق2010 -2012 , وتموقع المغرب الايجابي في ما يخص الاتفاق المتقدم مع الاتحاد الأوروبي، وقدراته على منافسة المنتوجات المستوردة والدفع بالصادرات من أجل إقلاع الاقتصاد الوطني».
وقال بنعمور إن هذا يحتاج إلى نوع من الابتكار والإصلاح، وإلى الجمع بين الجرأة العقلانية وتلافي الاكتفاء بما أسماه التدبير الحذر للأزمات. وهو طرح يضيف بنعمور، يأتي في سياق العولمة حيث شمولية الاقتصاد مرتكزة على السوق الذي لا يجادل أحد في شرعيته وفي الحاجة إلى آلياته، مشيرا إلى أن أساس السوق ومرتكز نجاعتها اقتصاديا واجتماعيا هي المنافسة التي تهدف إلى الوصول إلى أحسن جودة في المنتوج وبأقل ثمن ممكن.
وأكد أن الارتقاء بقوانين وآليات الضبط الاقتصادي والمالي يهدف إلى الوصول إلى تقنين شفاف لمسالك السوق ولأوضاع المنافسة من أجل تطوير حركية الاقتصاد الوطني من خلال تحديث حكامته.
ورأى بنعمور أن ذلك يتجاوب مع تحقيق الهدفين الرئيسيين لمجلس المنافسة والمتمثلين في بعد اجتماعي يتعلق بالعمل لصالح المستهلك وببعد اقتصادي يتجلى في الارتقاء بتنافسية الاقتصاد الوطني على الصعيد الدولي.
وشدد على أن التقنين سيخدم البعد الاجتماعي وتنافسية الاقتصاد الوطني والمنتج معا.
وأكد أن من شأن تظافر الجهود بين الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين وتعبيرات المجتمع المدني والسلطات العمومية أن يؤدي إلى تحقيق مكتسبات أساسية للنسيج الاقتصادي والاجتماعي تتمثل في تخليق الحياة العامة وتخفيف العبء المعيشي بالعمل لصالح المستهلك ثم الدفع بتنافسية الاقتصاد الوطني.
وأوضح بنعمور أنه مجلس المنافسة سيعمل خلال سنة 2009 على ثلاثة واجهات تتمثل في التجاوب مع طلبات الرأي الموجهة للمجلس وفي تفعيل العمل التواصلي والتكويني والتحسيسي لكل الفئات المجتمعية والمهنية المعنية بالمنافسة، وأخيرا في القيام بدراسات تمكن من تهيئ تقرير عام حول أوضاع المنافسة الفرعية بالمغرب.
8/1/2009
عدد القراءات : 846
commantaire | imprimer | envoyer à un amie