بحث متقـدم
 
لأول مرة في تاريخها: قطر تهزم ألمانيا بنتيجة 26-24 وتتأهل إلى المربع الذهبي لمونديال اليد
السفير الأمريكي بالرباط يزور مدينة وجدة ويتباحث مع عمدتها الدكتور عمر حجيرة
أنباء عن تسليم الأردن ساجدة الريشاوي لأحد شيوخ “الدليم” وبيان لـ”الكساسبة” يطالب بالإفراج عنه
واشنطن بوست: العرب يسطرون تاريخهم بأيديهم والمساعدات الخارجية لم تجدي نفعا
الأناضول: مصر اعترضت على دعوة الاتحاد الإفريقي تركيا وقطر لحضور اجتماع حول ليبيا.. وتبحث خيارين
فيروس أنفلونزا قاتل ينشر الرعب في الجزائر والسلطات غائبة
 
 
 
 
  الجزائر منشغلة بالموقف المصري من قضية الصحراء المغربية‪:‬ بيان للخارجية الجزائرية يحاول استصدار موقف مصري مخالف و الخارحية المصرية تتجاهل و البوليساريو تصف موقف مصر بالنفاق  
  في موضوع لكويرة مرة أخرى: جبهة البوليساريو الإنفصالية تلتجئ إلى صيغة مناشدة الرئيس الموريتاني  
  جبهة البوليساريو متوجسة من تطمينات الأمين العام للأمم المتحدة  
  إنتخاب الأخ "عبد الله البقالي" عضوا باللجنة التنفيذية لإتحاد مجالس الدول الأعضاء في "منظمة التعاون الإسلامي"  
  برلماني بلجيكي يتطاول على القرآن ويصفه بمصدر كل الشرور  
  المغرب‮ ‬يرفض دور الدركي‮ ‬قبول اتفاق الإعادة: تسهيل إجراءات التأشيرة اتفاق مبطن لجر المغرب للموافقة على اتفاقيات‮ ‬يرفضها  
  بلجيكا تغلق الباب في‮ ‬وجه المهاجرين وتفكر في‮ ‬ترحيل مغاربة حملات باسم‮ ‬محاربة الإرهاب والتظاهرات ستشتعل ببروكسيل في‮ ‬فبراير القادم‮...‬  
  اليمن في دوامة الصراعات الدولية والإقليمية‪:‬ التقسيم هو أول عناصر المؤامرة التي تستهدف باقي دول الخليج العربي.. بقلم // عمر نجيب  
  أخطر رجل في الإخوان || بقلم // د. ثروت الخرباوي  
  تقرير للاتحاد الأوروبي يكشف بالأسماء والمعطيات فضيحة تحويل المساعدات الموجهة لسكان مخيمات تندوف: قياديون من البوليساريو راكموا ثروات فاحشة  
 
  naala
 bounaim - المغرب
  ألف مبروك لمنتخب غانا الشقيقة ، ومع الأسف إنهزم المنتخب الجزائري
 المرابط الحريزي - الولايات المتحدة الأميركية
  أروع مقال
 ذ محمد كوحلال - المغرب
  الحزب الذي سيحتسب له تنزيل الدستور ، سيكتب إسمه في التاريخ المغربي بمداد من ذهب
 المرابط الحريزي - الولايات المتحدة الأميركية
  إنا لله وإنا إليه راجعون
 المرابط الحريزي - الولايات المتحدة الأميركية

   كيف كان تدبير الحكومة للفيضانات التي اجتاحت العديد من المناطق؟

  - جيد
  - متوسط
  - ضعيف
  - ضعيف جداً
أرشيف إستطلاع الرآي

 
 
     على هامش تعديل المسطرة الجنائية المتعلقة بمكافحة الإرهاب: مطالبات بمنظومة قانونية متكاملة لمواجهة الإرهاب واستياء من تخفيض العقوبات على المحرضين ودعاة التطرف ...       ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم*** ...       فيروس أنفلونزا قاتل ينشر الرعب في الجزائر والسلطات غائبة...       الرأس‭ ‬الأخضر‭ ‬وزامبيا‭ ‬تعادلا‭ ‬سلبا‭ ‬وخرجا‭ ‬خاليي‭ ‬الوفاض‭ ‬من‭ ‬كاس‭ ‬أمم‭ ‬إفريقيا‭:‬ تونس‭ ‬والكونغو‭ ‬الديمقراطية‭ ‬إلى‭ ‬ربع‭ ‬النهائي: نسور‭ ‬قرطاج‭ ‬عوضوا‭ ‬خيبة‭ ‬أمل‭ ‬النسخة‭ ‬الأخيرة‭ ‬في‭ ‬جنوب‭ ‬إفريقيا‭ ‬وسيلاقون‭ ‬أصحاب‭ ‬الأرض‭ ‬غينيا‭ ‬الاستوائية ...       الدفاع‮ ‬يطالب باستدعاء الشهود ومصرحي‮ ‬المحضر في‮ ‬ملف الأمنيين بالفرقة الوطنية: المطالبة بالإفراج عن شكاية موضوع تعذيب منذ أكثر من سنة ونصف...       ملفات ساخنة على طاولة أوباما في الرياض على رأسها الحوثيون وداعش وإيران.. واشنطن محتاجة لتعاون الرياض أكثر من أي وقت مضى خاصة في حرب التحالف على تنظيم الدولة...       إطلاق الرصاص بابن مسيك لتوقيف أخطر مجرم...       ستة‭ ‬منهم‭ ‬أخلي‭ ‬سبيلهم‭ ‬بعد‭ ‬استنفاذهم‭ ‬مدة‭ ‬العقوبة‭:‬ استئنافية‭ ‬الرباط‭ ‬تؤيد‭ ‬الأحكام‭ ‬الابتدائية‭ ‬بالسجن‭ ‬5‭ ‬سنوات‭ ‬وشهرين‭ ‬في‭ ‬حق‭ ‬19‭ ‬من‭ ‬مشاغبي‭ ‬مباراة‭ ‬الجيش‭ ‬الملكي‭ ‬والدفاع‭ ‬الجديدي ...       الأناضول: مصر اعترضت على دعوة الاتحاد الإفريقي تركيا وقطر لحضور اجتماع حول ليبيا.. وتبحث خيارين...       بعد شكاية المركز المغربي لحقوق الإنسان بإقليم الحوز "بنسليمان" يحقق مع دركيين بجماعة تامصلوحت...       بحضور أسماء مسرحية كبيرة: انطلاق فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للمسرح بمدينة طاطا...       ألا يستحق أطفال الدار البيضاء عائلاتهم متنزها ترفيهيا على امتداد المساحة الخضراء لغابة سندباد...       بلاغ اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال...       قرض بقيمة‮ ‬510‮ ‬مليون دولار للمغرب وخبراء الإحصاء‮ ‬غير مرتاحين: حكومة بنكيران تنصاع للبنك الدولي‮ ‬وترهن القوانين المالية المقبلة ...       الرأسمال اللامادي لمحكمة النقض مصدر أساسي للنجاعة القضائية استثمار يهدف إلى توطيد الثقة والنجاعة وتخليق الإدارة القضائية ...       واشنطن بوست: العرب يسطرون تاريخهم بأيديهم والمساعدات الخارجية لم تجدي نفعا...       أنباء عن تسليم الأردن ساجدة الريشاوي لأحد شيوخ “الدليم” وبيان لـ”الكساسبة” يطالب بالإفراج عنه...       إستغاثة بصاحب الجلالة: شاب معاق يسجن 10 سنوات ظلماً وعدواناً فمن المنقذ؟؟؟...       الشاعر رشيد المومني يقتربُ ولا يدنو.. من بيت الشعر في المغرب ...       حفل ديني‮ ‬بمناسبة تخليد‮ ‬يوم المساجد...  
       خريطة الموقع   اتصال
 الوطـنـية  |    من الأقاليم  |    اقتصــادية  |    قضايا و حوادث  |    المجتمع و الأسرة  |    الحــدث  |    الريــاضة  |    الأخيــرة  |  
        الوطـنـية

تفعيل مجلس المنافسة سيساهم في الإصلاحات الاستراتيجية لتأهيل الاقتصاد الوطني
  اتجاه إلى تخليق الحياة العامة وتخفيف العبء الـمعيشي بالعمل لصالح الـمستهلك
أكد الوزير الأول السيد عباس الفاسي، يوم الثلاثاء بالرباط، أن تفعيل مجلس المنافسة سيمكنه من الاضطلاع بأدواره في إطار الإصلاحات الاستراتيجية الهيكلية والقطاعية لتأهيل الاقتصاد الوطني، وتوفير الشروط السليمة المحفزة على الاستثمار، وتعزيز الثقة التي يتمتع بها المغرب من لدن الأوساط الاقتصادية والمالية في الداخل والخارج.
وأضاف السيد الفاسي، خلال مراسم تنصيب أعضاء مجلس المنافسة، أن «الحكومة واعية بأن وضع الآليات الكفيلة بتحقيق التنافس الشريف، لمن شأنه المساهمة في الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن، من خلال ما يتيحه من إمكانيات لتنويع السلع والخدمات، وعرض أسعار تنافسية تقدم للمستهلك موازنة أفضل بين الثمن والجودة».
وأشار إلى أنه بتنصيب أعضاء مجلس المنافسة «نكون قد أضفنا لبنة جديدة في اتجاه استكمال بناء سياسة المنافسة بالمغرب»، داعيا المجلس إلى المساهمة في تطوير المقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالمنافسة في المغرب، وذلك في ضوء ما هو معمول به على الصعيد الدولي، ومراعاة المتغيرات التي يعرفها هذا المجال.
وأبرز أن الاختصاصات الهامة المسندة للمجلس ستجعل منه أداة أساسية في رفع المغرب لهذه التحديات والرهانات، وذلك من خلال حرصه الأكيد على بث مبادئ المنافسة الشريفة والحث على احترام قواعدها، مضيفا أن من شأن ذلك أن يحسن مناخ الأعمال ويجذب الاستثمار, وبالتالي يساهم في تقوية الدينامية الاقتصادية المطردة التي ما فتئ يشهدها المغرب في السنوات الأخيرة.
وأوضح الوزير الأول أن طبيعة تشكيلة المجلس، وتنوع تمثيليته التي تشمل مختلف الفاعلين المعنيين والأطراف ذات العلاقة، من مهنيين وخبراء أكاديميين وأطر إدارية، تؤهله للقيام بهذه المهام أحسن قيام، ودعم اتخاذ القرار بما يقدمه من استشارات، ويوصي به من مقترحات وحلول وتدابير للنهوض بسياسة المنافسة، وتطوير المعاملات الاقتصادية.
وأوضح رئيس مجلس المنافسة السيد عبد العالي بنعمور أن تنظيم السوق ومستوى المنافسة داخله تنظيما محكم القواعد وأخلاقيات التعامل, من شأنه أن «يؤهل الاقتصاد الوطني ليواجه الانفتاح المتصاعد في أفق2010 -2012 , وتموقع المغرب الايجابي في ما يخص الاتفاق المتقدم مع الاتحاد الأوروبي، وقدراته على منافسة المنتوجات المستوردة والدفع بالصادرات من أجل إقلاع الاقتصاد الوطني».
وقال بنعمور إن هذا يحتاج إلى نوع من الابتكار والإصلاح، وإلى الجمع بين الجرأة العقلانية وتلافي الاكتفاء بما أسماه التدبير الحذر للأزمات. وهو طرح يضيف بنعمور، يأتي في سياق العولمة حيث شمولية الاقتصاد مرتكزة على السوق الذي لا يجادل أحد في شرعيته وفي الحاجة إلى آلياته، مشيرا إلى أن أساس السوق ومرتكز نجاعتها اقتصاديا واجتماعيا هي المنافسة التي تهدف إلى الوصول إلى أحسن جودة في المنتوج وبأقل ثمن ممكن.
وأكد أن الارتقاء بقوانين وآليات الضبط الاقتصادي والمالي يهدف إلى الوصول إلى تقنين شفاف لمسالك السوق ولأوضاع المنافسة من أجل تطوير حركية الاقتصاد الوطني من خلال تحديث حكامته.
ورأى بنعمور أن ذلك يتجاوب مع تحقيق الهدفين الرئيسيين لمجلس المنافسة والمتمثلين في بعد اجتماعي يتعلق بالعمل لصالح المستهلك وببعد اقتصادي يتجلى في الارتقاء بتنافسية الاقتصاد الوطني على الصعيد الدولي.
وشدد على أن التقنين سيخدم البعد الاجتماعي وتنافسية الاقتصاد الوطني والمنتج معا.
وأكد أن من شأن تظافر الجهود بين الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين وتعبيرات المجتمع المدني والسلطات العمومية أن يؤدي إلى تحقيق مكتسبات أساسية للنسيج الاقتصادي والاجتماعي تتمثل في تخليق الحياة العامة وتخفيف العبء المعيشي بالعمل لصالح المستهلك ثم الدفع بتنافسية الاقتصاد الوطني.
وأوضح بنعمور أنه مجلس المنافسة سيعمل خلال سنة 2009 على ثلاثة واجهات تتمثل في التجاوب مع طلبات الرأي الموجهة للمجلس وفي تفعيل العمل التواصلي والتكويني والتحسيسي لكل الفئات المجتمعية والمهنية المعنية بالمنافسة، وأخيرا في القيام بدراسات تمكن من تهيئ تقرير عام حول أوضاع المنافسة الفرعية بالمغرب.
8/1/2009
عدد القراءات : 833
commantaire | imprimer | envoyer à un amie