بحث متقـدم
 
لإغراء الأمهات على الإنجاب: إيطاليا تهدي مواليد العام المقبل 900 يورو شهرياً
جلالة الملك يضع الحجر الأساس لإنجاز مركز البحث والتنمية والابتكار في علوم المهندس بالدار البيضاء الكبرى ويضع الحجر الأساس لتشييد مركز سوسيو- ثقافي ببوسكورة
نائب وزارة التربية والتكوين بأزيلال يشن هجوما لفظيا على مراسل ‪"‬العلم‪"‬ خلال الحوار الجهوي لإصلاح منظومة التربية والتكوين
المندوبية السامية للتخطيط توزع 14459 حوالة بنسبة 97,7 بالمائة من مجموع الحوالات‪..‬ وتطالب من المشاركين في الإحصاء بسحب الحوالات أو الاطلاع على حساباتهم البنكية
إكسبريس: أحدث أخبار الرياضة المغربية
ارتفاع مؤشر التضخم الأساسي وارتفاع أثمان الخضر خلال شهر شتنبر الماضي
 
 
 
 
  الحرب بالوكالة لاستكمال مشروع الشرق الأوسط الجديد: تصدير "داعش" إلى شمال أفريقيا لنشر الفوضى الخلاقة.. بقلم // عمر نجيب  
  د. هبة قطب تجيب: متزوجة وليس لدي رغبة جنسية على الإطلاق.. ما الحل؟  
  سامسونغ إليكترونيكس تطرح جالاكسي نوت 4 الجديد بالمغرب  
  مهرجان دبي السينمائي.. مهرجان الثقافة السينمائية الحقة..  
  الحكومة الهولندية تضع نظيرتها المغربية أمام خيارات وتحرك‮ ‬غير مسبوق لأفراد الجالية‪:‬ وزراء هولنديون متخوفون من تعليق اتفاقية تبادل السجناء ومراقبة أملاك المهاجرين  
   ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***  
  الافتتاحية: عن قضية الإشراف على الانتخابات..  
  "الجزائر"‬ تزعم أن "‫المغرب" يستغل حادثة الحدود "سياسياً وإعلامياً"..  
   ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***  
  عملية سطو مسلح بطنجة تكشف عن انتماءات للفكر الجهادي: الحكم على مغربي‮ ‬ـ بلجيكي‮ ‬بسنة لعدم التبليغ‮ ‬عن جريمة إرهابية..  
 
  Lets GO DC Lets GO - Support Closing POLISARIO TERROR & SLAVERY CAMPS
 المرابط الحريزي - الولايات المتحدة الأميركية
  invitation a chabat
 mourad - فرنسا
  espane
 sghir - إسبانيا
  العنف الجزائري
 عبد الله صالحي - المغرب
  الشفاء العاجل للسي الصالحي رزق الله و الصبر لأسرته و لدوار ولاد صالح - عاش المغرب
 المرابط الحريزي - الولايات المتحدة الأميركية

   مؤخرا قرَّرَ المغرب تأجيل كأس إفريقيا للأمم 2015 هل القرار صائب؟

  نعم
  لا
  ممكن
  دون جواب
أرشيف إستطلاع الرآي

 
 
     "القضاء يغلي": "العلم" تغطي مهزلة محاولة رئيس "الودادية الحسنية للقضاة" تمرير "ورقة منظمة للإنتخابات" في غيبة أكثر من نصف أعضاء المكتب المركزي.. ...       ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***...       الافتتاحية:  تركة بنكيران الحقيقية ...       ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***...       الافتتاحية: فليذهب المعطلون إلى الجحيم وليس إلى السجن فقط ...       إكسبريس: أحدث أخبار الرياضة المغربية ...       في الجمع العام العادي الثاني لغرف الصناعة التقليدية بالمغرب.. المجلس يصادق بالإجماع على التقرير الأدبي ومشروع ميزانية الجامعة برسم سنة 2015 ...       المندوبية السامية للتخطيط توزع 14459 حوالة بنسبة 97,7 بالمائة من مجموع الحوالات‪..‬ وتطالب من المشاركين في الإحصاء بسحب الحوالات أو الاطلاع على حساباتهم البنكية ...       ++واقع التكوين والبحث العلمي بالمؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح: +تفقد المؤسسات الجامعية فرصتها في خلق التنمية وتحفيز الديناميات الاقتصادية والاجتماعية التي تنخرط فيها الجهات2 2- ...       الدكتور محمد بوتخيل لــ"العلم": الأمراض المتنقلة جنسيا أضحت مسؤولية الجميع.‼ تسجيل 600 ألف حالة جديدة كل سنة.‼ ...       غياب المتهمين يؤجل ملف شركة درابور إلى غاية 31 من الشهر الجاري: الدكنور عزيز شريك الملياردير يخرج عن صمته وبفجر المسكوت عنه...       نائب وزارة التربية والتكوين بأزيلال يشن هجوما لفظيا على مراسل ‪"‬العلم‪"‬ خلال الحوار الجهوي لإصلاح منظومة التربية والتكوين...       سيدي يحيى الغرب على فوهة البركان: امتناع عن أداء الفواتير وتهديد بالنزول الى الشارع...       إيفواري يقتني خمس ساعات ب1,2 مليون درهم في عمليات أداء تدليسية...       بنكيران يحلم بهزم بعبع دفين ونقابته تغرد خارج صربه اللعين.. بقلم // فوزية أورخيص...       إيقاف 92 شخصا خلال سبعة أيام بآنفا...       إياب دور ربع نهائي كأس العرش لموسم الرياضي 2013-2014: أولمبيك أسفي يراهن على تجاوز فارق هدف الذهاب أمام الفتح الرياضي.. الجيش الملكي يرحل إلى فاس بمعنويات مهزوزة لمواجهة المغرب الفاسي.....       فضيحة من العيار الثقيل: أول خرق للانتخابات بدأ أول أمس إرادة الاستفراد بالمسلسل بدت واضحة...       في ضوء لقاء دراسي للفريق الاستقلالي النيابي حول "بيع العقارات في طور الانجاز والاشكاليات المطروحة": خبراء ينبهون إلى زيادة الضغط والمسؤولية على المهندسين المعماريين ...       تحقيق // تفاصيل صادمة تكشف أن قضية محجوبة تخفي أكثر من جرم الاحتجاز: عائلتها ترفض ابتزازات القيادة وتهدد بمقاضاة المسؤولين عن المتاجرة فيها قبل 15 سنة...  
       خريطة الموقع   اتصال
 الوطـنـية  |    من الأقاليم  |    اقتصــادية  |    قضايا و حوادث  |    المجتمع و الأسرة  |    الحــدث  |    الريــاضة  |    الأخيــرة  |  
        الوطـنـية

تفعيل مجلس المنافسة سيساهم في الإصلاحات الاستراتيجية لتأهيل الاقتصاد الوطني
  اتجاه إلى تخليق الحياة العامة وتخفيف العبء الـمعيشي بالعمل لصالح الـمستهلك
أكد الوزير الأول السيد عباس الفاسي، يوم الثلاثاء بالرباط، أن تفعيل مجلس المنافسة سيمكنه من الاضطلاع بأدواره في إطار الإصلاحات الاستراتيجية الهيكلية والقطاعية لتأهيل الاقتصاد الوطني، وتوفير الشروط السليمة المحفزة على الاستثمار، وتعزيز الثقة التي يتمتع بها المغرب من لدن الأوساط الاقتصادية والمالية في الداخل والخارج.
وأضاف السيد الفاسي، خلال مراسم تنصيب أعضاء مجلس المنافسة، أن «الحكومة واعية بأن وضع الآليات الكفيلة بتحقيق التنافس الشريف، لمن شأنه المساهمة في الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن، من خلال ما يتيحه من إمكانيات لتنويع السلع والخدمات، وعرض أسعار تنافسية تقدم للمستهلك موازنة أفضل بين الثمن والجودة».
وأشار إلى أنه بتنصيب أعضاء مجلس المنافسة «نكون قد أضفنا لبنة جديدة في اتجاه استكمال بناء سياسة المنافسة بالمغرب»، داعيا المجلس إلى المساهمة في تطوير المقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالمنافسة في المغرب، وذلك في ضوء ما هو معمول به على الصعيد الدولي، ومراعاة المتغيرات التي يعرفها هذا المجال.
وأبرز أن الاختصاصات الهامة المسندة للمجلس ستجعل منه أداة أساسية في رفع المغرب لهذه التحديات والرهانات، وذلك من خلال حرصه الأكيد على بث مبادئ المنافسة الشريفة والحث على احترام قواعدها، مضيفا أن من شأن ذلك أن يحسن مناخ الأعمال ويجذب الاستثمار, وبالتالي يساهم في تقوية الدينامية الاقتصادية المطردة التي ما فتئ يشهدها المغرب في السنوات الأخيرة.
وأوضح الوزير الأول أن طبيعة تشكيلة المجلس، وتنوع تمثيليته التي تشمل مختلف الفاعلين المعنيين والأطراف ذات العلاقة، من مهنيين وخبراء أكاديميين وأطر إدارية، تؤهله للقيام بهذه المهام أحسن قيام، ودعم اتخاذ القرار بما يقدمه من استشارات، ويوصي به من مقترحات وحلول وتدابير للنهوض بسياسة المنافسة، وتطوير المعاملات الاقتصادية.
وأوضح رئيس مجلس المنافسة السيد عبد العالي بنعمور أن تنظيم السوق ومستوى المنافسة داخله تنظيما محكم القواعد وأخلاقيات التعامل, من شأنه أن «يؤهل الاقتصاد الوطني ليواجه الانفتاح المتصاعد في أفق2010 -2012 , وتموقع المغرب الايجابي في ما يخص الاتفاق المتقدم مع الاتحاد الأوروبي، وقدراته على منافسة المنتوجات المستوردة والدفع بالصادرات من أجل إقلاع الاقتصاد الوطني».
وقال بنعمور إن هذا يحتاج إلى نوع من الابتكار والإصلاح، وإلى الجمع بين الجرأة العقلانية وتلافي الاكتفاء بما أسماه التدبير الحذر للأزمات. وهو طرح يضيف بنعمور، يأتي في سياق العولمة حيث شمولية الاقتصاد مرتكزة على السوق الذي لا يجادل أحد في شرعيته وفي الحاجة إلى آلياته، مشيرا إلى أن أساس السوق ومرتكز نجاعتها اقتصاديا واجتماعيا هي المنافسة التي تهدف إلى الوصول إلى أحسن جودة في المنتوج وبأقل ثمن ممكن.
وأكد أن الارتقاء بقوانين وآليات الضبط الاقتصادي والمالي يهدف إلى الوصول إلى تقنين شفاف لمسالك السوق ولأوضاع المنافسة من أجل تطوير حركية الاقتصاد الوطني من خلال تحديث حكامته.
ورأى بنعمور أن ذلك يتجاوب مع تحقيق الهدفين الرئيسيين لمجلس المنافسة والمتمثلين في بعد اجتماعي يتعلق بالعمل لصالح المستهلك وببعد اقتصادي يتجلى في الارتقاء بتنافسية الاقتصاد الوطني على الصعيد الدولي.
وشدد على أن التقنين سيخدم البعد الاجتماعي وتنافسية الاقتصاد الوطني والمنتج معا.
وأكد أن من شأن تظافر الجهود بين الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين وتعبيرات المجتمع المدني والسلطات العمومية أن يؤدي إلى تحقيق مكتسبات أساسية للنسيج الاقتصادي والاجتماعي تتمثل في تخليق الحياة العامة وتخفيف العبء المعيشي بالعمل لصالح المستهلك ثم الدفع بتنافسية الاقتصاد الوطني.
وأوضح بنعمور أنه مجلس المنافسة سيعمل خلال سنة 2009 على ثلاثة واجهات تتمثل في التجاوب مع طلبات الرأي الموجهة للمجلس وفي تفعيل العمل التواصلي والتكويني والتحسيسي لكل الفئات المجتمعية والمهنية المعنية بالمنافسة، وأخيرا في القيام بدراسات تمكن من تهيئ تقرير عام حول أوضاع المنافسة الفرعية بالمغرب.
8/1/2009
عدد القراءات : 814
commantaire | imprimer | envoyer à un amie