بحث متقـدم
 
إعلان أول حالة إصابة بفيروس الإيبولا القاتل في الولايات المتحدة الأمريكية
المتظاهرون في هونج كونج يهددون باحتلال المباني الحكومية في حال استمرار رئيس الحكومة..
منظمة حقوقية: "أردوغان" أخرس وكمم جميع الأفواه المعارضة له..
"ماء الورد الـمغربي" يغزو أسواق "اليابان"..
وزارة الصحة السعودية تطلق تطبيقات الهواتف الذكية لخدمة الحجاج..
بريطانيا تقترح قوانين تمنع “المتطرفين الإسلاميين” من الظهور في وسائل الإعلام
 
 
 
 
  "ضربونا... تكرفصو علينا... وسلبونا كل ما نملك ".. هكذا قضى 23 حرفيا مغربيا ليلة من الرعب في "ضيافة" الجيش الجزائري بالشريط الحدودي الشرقي  
  وزير التربية الوطنية والتكوين المهني‮ ‬يثير زوبعة جديدة: التنصيص على الأمازيغية في‮ ‬الدستور لا‮ ‬يعني‮ ‬تدريسها.. عصيد‮ ‬يرد‮: ‬بلمختار جمد مشروع تدريس الأمازيغية وتنكر لكل المكتسبات‮ ‬في‮ ‬هذا الصدد  
   ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***  
  «العلم» تنشر تفاصيل مشروع التقسيم الترابي الجهوي الجديد 12 جهة وفكيك عادت للشرق وأربع جهات ابتلعت  
  "الرايس"والسياسة...؟..  
  الصراع من أجل "إعادة رسم خطوط التوازن العالمي" الحرب تحت غطاء مواجهة "داعش" مرشحة للتوسع من حدود تركيا حتى جنوب الجزيرة العربية.. بقلم // عمر نجيب  
  خبر في تحليل // الحفاظ على التوازنات الاقتصادية الكبرى على حساب صحة المواطن  
  عودة إلى البطولة العربية للسباحة: مغرب الملايين نسمة من الشباب يتوفر على 1700 ممارس للسباحة.. أقاليم الشمال والجنوب لا تتوفر على أندية ومسابح للممارسة.. جهة سوس ماسة درعة بها حوالي 4 ملايين نسمة تتوفر على فريق واحد للسباحة  
  من إخراج عبد الكبير الركاكنة: بابا عيشور يبارز بابا نويل مسرحيا  
   ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***  
 
  ا رأي‮ ‬رئيس الحكومة في‮ ‬هذه الصورة الفاضحة؟
 joker - فرنسا
  النقد الذاتي ... من يهمهم أمر وضع اللغة العربية 5
 ابن الحرة - المغرب
  وحدة الشعب
 بلقاسم عين صالح - فرنسا
  الرشوة و النفاق يتحالفان ضد المغرب ، و المغرب الشامخ صامد في عزته و كرامته . ثم طززززززززززززز في بوتفليقة و حلفاؤه الجينيرالات
 لمرابط لحريزي - الولايات المتحدة الأميركية
  ماذا تريد موريتانيا منا بعد ان وقع ما وقع
 عبدالكريم بوشيخي - المغرب

   *** كَيْفَ تُقَيِّمُ القُدْرَة الشِّرَائِيَّة لِلمُوَاطِنِينَ في ظِلِّ الزِّيادَاتْ فِي الأَسْعَارْ؟

  جَيِّدَة
  مُتَوَسِّطَة
  ضَعِيفَة
  دٌونَ جَوَابْ
أرشيف إستطلاع الرآي

 
 
     كاتب أمريكي: دقت ساعة الصفر العربية إزاء “داعش”.....       حفل زفاف النجم العالمي "جورج كلوني" واللبنانية "أمل علم الدين" تَكَلَّفَ 8 ملايين إسترليني.....       بريطانيا تقترح قوانين تمنع “المتطرفين الإسلاميين” من الظهور في وسائل الإعلام...       مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية تحقق نتائج مالية إيجابية قوية خلال الأسدوس الأول من السنة الجارية ...       رئيس الحكومة الذي نريد.. بقلم // بديعة الراضي...       عرض محدود من الأضاحي في المدن الكبرى: أسعار حارقة ترغم الأسر على طرق أبواب الأبناك...       شمس‭ ‬الدين‭ ‬الشطيبي‭ ‬مهاجم‭ ‬فريق‭ ‬المغرب‭ ‬الفاسي‭ ‬يفتح‭ ‬قلبه‭ ‬ل‭"‬العلم‭"‬: طويت‭ ‬صفحة‭ ‬الجيش‭ ‬الملكي‭ ‬وتفكيري‭ ‬حاليا‭ ‬منصب‭ ‬على‭ ‬خدمة‭ ‬فريقي‭ ‬المغرب‭ ‬الفاسي‭ ‬ *مازلت‭ ‬انتظر‭ ‬التوصل‭ ‬ب70مليون‭ ‬كمستحقات‭ ‬على‭ ‬ادارة‭ ‬الجيش‭ ‬الملكي ...       جمعيات أمازيغية ترفع البطاقة الصفراء في وجه بلمختار: التجمع الأمازيغي يعتبر تصريح بملختار النقطة التي ستفيض الكأس ...       ‎بابيت عبداتي- الكاتب العام لجمعية الصحراء للصيد التقليدي والناطق الرسمي لها: ‎المخزون السمكي بالجهة مهدد بالاندثار والصيد التقليدي يبقى المتضرر الأول ...       ماسينيسا قلقة من بلمختار.....       ‎الأخ خالد سبيع يشرف على اول عمل تضامني لجمعية تاوريرت للخير: ‎ التفاتة أدخلت البسمة على اليتامى وذوي الاحتياجات...       قال‭ ‬إنه‭ ‬يستجيب‭ ‬للمعايير‭ ‬والمواصفات‭ ‬الدولية‭:‬ الفيفا‭ ‬يشيد‭ ‬بجاهزية‭ ‬المجمع‭ ‬الرياضي‭ ‬الأمير‭ ‬مولاي‭ ‬عبد‭ ‬الله‭ ‬بالرباط‭ ‬لاحتضان‭ ‬مونديال‭ ‬الأندية‭ ‬ ...       ‪*‬عبد الإله السيبة الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية ل"العلم": ‪*‬تراجعات خطيرة في مشروع قانون يتعلق بتنظيم التعليم العالي والبحث العلمي ‪*‬الموظفون عازمون على شل الجامعات بطلبات الانتقال والاعتصامات المفتوحة في حال لم يتم التراجع عن هذا المشروع المشؤوم ...       مثقفون وخبراء يتداولون في كيفية تطوير مهرجان "بيلماون".....       المجلس الجهوي يناقش مسألة ضم جهة الغرب الى جهة الرباط في اجواء صاخبة‪:‬ والي الجهة توقف الجلسة إثر اتهامات علنية من طرف ممثل حزب العدالة والتنمية ...       طاقم طبي متمرس يقوم بعملية زرع يد بعد أن فقدها صاحبها في حادتة شغل.. ...       وزارة الصحة السعودية تطلق تطبيقات الهواتف الذكية لخدمة الحجاج.....       أوال أمازيغ البوم جديد للفنانة تاشتوكت ...       قرر‭ ‬تخصيص‭ ‬مداخيل‭ ‬مباراته‭ ‬ضدة‭ ‬شباب‭ ‬الحسيمة‭ ‬لفائدة‭ ‬اللاعب: الوداد‭ ‬البيضاوي‭ ‬يعلن‭ ‬مساندته‭ ‬لأيت‭ ‬العريف‭ ‬...       رئيس المجلس البلدي للمنصورية يغلق باب دار الثقافة في وجه فعاليات مدنية.....  
       خريطة الموقع   اتصال
 الوطـنـية  |    من الأقاليم  |    اقتصــادية  |    قضايا و حوادث  |    المجتمع و الأسرة  |    الحــدث  |    الريــاضة  |    الأخيــرة  |  
        الوطـنـية

تفعيل مجلس المنافسة سيساهم في الإصلاحات الاستراتيجية لتأهيل الاقتصاد الوطني
  اتجاه إلى تخليق الحياة العامة وتخفيف العبء الـمعيشي بالعمل لصالح الـمستهلك
أكد الوزير الأول السيد عباس الفاسي، يوم الثلاثاء بالرباط، أن تفعيل مجلس المنافسة سيمكنه من الاضطلاع بأدواره في إطار الإصلاحات الاستراتيجية الهيكلية والقطاعية لتأهيل الاقتصاد الوطني، وتوفير الشروط السليمة المحفزة على الاستثمار، وتعزيز الثقة التي يتمتع بها المغرب من لدن الأوساط الاقتصادية والمالية في الداخل والخارج.
وأضاف السيد الفاسي، خلال مراسم تنصيب أعضاء مجلس المنافسة، أن «الحكومة واعية بأن وضع الآليات الكفيلة بتحقيق التنافس الشريف، لمن شأنه المساهمة في الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن، من خلال ما يتيحه من إمكانيات لتنويع السلع والخدمات، وعرض أسعار تنافسية تقدم للمستهلك موازنة أفضل بين الثمن والجودة».
وأشار إلى أنه بتنصيب أعضاء مجلس المنافسة «نكون قد أضفنا لبنة جديدة في اتجاه استكمال بناء سياسة المنافسة بالمغرب»، داعيا المجلس إلى المساهمة في تطوير المقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالمنافسة في المغرب، وذلك في ضوء ما هو معمول به على الصعيد الدولي، ومراعاة المتغيرات التي يعرفها هذا المجال.
وأبرز أن الاختصاصات الهامة المسندة للمجلس ستجعل منه أداة أساسية في رفع المغرب لهذه التحديات والرهانات، وذلك من خلال حرصه الأكيد على بث مبادئ المنافسة الشريفة والحث على احترام قواعدها، مضيفا أن من شأن ذلك أن يحسن مناخ الأعمال ويجذب الاستثمار, وبالتالي يساهم في تقوية الدينامية الاقتصادية المطردة التي ما فتئ يشهدها المغرب في السنوات الأخيرة.
وأوضح الوزير الأول أن طبيعة تشكيلة المجلس، وتنوع تمثيليته التي تشمل مختلف الفاعلين المعنيين والأطراف ذات العلاقة، من مهنيين وخبراء أكاديميين وأطر إدارية، تؤهله للقيام بهذه المهام أحسن قيام، ودعم اتخاذ القرار بما يقدمه من استشارات، ويوصي به من مقترحات وحلول وتدابير للنهوض بسياسة المنافسة، وتطوير المعاملات الاقتصادية.
وأوضح رئيس مجلس المنافسة السيد عبد العالي بنعمور أن تنظيم السوق ومستوى المنافسة داخله تنظيما محكم القواعد وأخلاقيات التعامل, من شأنه أن «يؤهل الاقتصاد الوطني ليواجه الانفتاح المتصاعد في أفق2010 -2012 , وتموقع المغرب الايجابي في ما يخص الاتفاق المتقدم مع الاتحاد الأوروبي، وقدراته على منافسة المنتوجات المستوردة والدفع بالصادرات من أجل إقلاع الاقتصاد الوطني».
وقال بنعمور إن هذا يحتاج إلى نوع من الابتكار والإصلاح، وإلى الجمع بين الجرأة العقلانية وتلافي الاكتفاء بما أسماه التدبير الحذر للأزمات. وهو طرح يضيف بنعمور، يأتي في سياق العولمة حيث شمولية الاقتصاد مرتكزة على السوق الذي لا يجادل أحد في شرعيته وفي الحاجة إلى آلياته، مشيرا إلى أن أساس السوق ومرتكز نجاعتها اقتصاديا واجتماعيا هي المنافسة التي تهدف إلى الوصول إلى أحسن جودة في المنتوج وبأقل ثمن ممكن.
وأكد أن الارتقاء بقوانين وآليات الضبط الاقتصادي والمالي يهدف إلى الوصول إلى تقنين شفاف لمسالك السوق ولأوضاع المنافسة من أجل تطوير حركية الاقتصاد الوطني من خلال تحديث حكامته.
ورأى بنعمور أن ذلك يتجاوب مع تحقيق الهدفين الرئيسيين لمجلس المنافسة والمتمثلين في بعد اجتماعي يتعلق بالعمل لصالح المستهلك وببعد اقتصادي يتجلى في الارتقاء بتنافسية الاقتصاد الوطني على الصعيد الدولي.
وشدد على أن التقنين سيخدم البعد الاجتماعي وتنافسية الاقتصاد الوطني والمنتج معا.
وأكد أن من شأن تظافر الجهود بين الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين وتعبيرات المجتمع المدني والسلطات العمومية أن يؤدي إلى تحقيق مكتسبات أساسية للنسيج الاقتصادي والاجتماعي تتمثل في تخليق الحياة العامة وتخفيف العبء المعيشي بالعمل لصالح المستهلك ثم الدفع بتنافسية الاقتصاد الوطني.
وأوضح بنعمور أنه مجلس المنافسة سيعمل خلال سنة 2009 على ثلاثة واجهات تتمثل في التجاوب مع طلبات الرأي الموجهة للمجلس وفي تفعيل العمل التواصلي والتكويني والتحسيسي لكل الفئات المجتمعية والمهنية المعنية بالمنافسة، وأخيرا في القيام بدراسات تمكن من تهيئ تقرير عام حول أوضاع المنافسة الفرعية بالمغرب.
8/1/2009
عدد القراءات : 808
commantaire | imprimer | envoyer à un amie