بحث متقـدم
 
زعيم المعارضة التركية يتهم حكومة "أردوغان" الإخوانية بجر البلاد إلى "العزلة"..
“واشنطن تايمز”: عناصر حماس ترتدي الزي العسكري الإسرائيلي في غزة..
عناصر من تنظيم «داعش» الإرهابي تدهس علم فلسطين بالأقدام وسط هتافات «الله أكبر»..
تنظيم داعش يرفع الآذان من داخل كنيسة في الموصل.. ويزيل الصليب من فوقها..
«الوزراء الكويتى» يبدأ إجراءات سحب الجنسية من عناصر تنظيم الإخوان
جلالة الملك محمد السادس يزور خادم الحرمين الشريفين في جدة..
 
 
 
 
  إسرائيل تقصف منزلي القياديان البارزان في حركة حماس محمود الزهار بغزة وفتحي حماد ببيت لاهيا وتطالب سكان هذه المناطق بإفراغ بيوتهم..  
  حماس:أسر الجندي الإسرائيلي انتصار كبير للمقاومة وانتقام لدماء الشهداء  
  رئيس مجلس إدارة قنوات أون ـ تي‮ ‬ـ في‮ ‬ـ في‮ ‬تصريح لجريدة «العلم‮»: «‬الشعب المغربي‮ ‬وملكه على رأسنا من فوق‮‬»...  
  حقائق مثيرة لأول مرة في قضية كارثة بوركون: هل فعلا تحايل ابنا صاحب العمارات وزوجته على القانون؟  
  حدث وحديث.. الدكتور تاج الدين الحسيني: +++موقف الجزائر من قضية الوحدة الترابية المغربية يشكل عنصرا مركزيا في العقيدة الجزائرية.2/2  
  تكريم استثنائي للمغربية صاحبة أعلى معدل في الباكلوريا الفرنسية‪:‬ حضور احتفالات عيد العرش بالمغرب واحتفالات 14 يوليوز بفرنسا واستقبال بالبرلمان الفرنسي  
  وزير الخارجية العراقي يؤكد أن تنظيم “داعش” يشكل خطراً مميتاً ليس فقط على العراق ولكن على الخليج ودول الجوار...  
  تحديات معركة رمضان في غزة‪..‬ بأي شروط سيأتي وقف إطلاق النار؟ بقلم // عمر نجيب  
  المذيعة أماني الخياط ....شرف نساء المغرب أكبر منك ومن إعتذارك..!!  
  تضامنا مع الشعب الفلسطيني: الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاستقلال يدعوان للمشاركة الواسعة في مسيرة 20 يوليوز  
 
  زرع بططا مطشا خيزو كرعة نعناع كرينبوش بلعمان و ربي السردي و بقر إبل معز بيبي و دجاج - باراكا من الكيف قهرتونا يا كتامة
 لمرابط لحريزي - الولايات المتحدة الأميركية
  عاش مؤسسات الأمن المغربية ، من الشرطة إلى الدرك إلى الجيش ، و الله ينصر المغرب على كل أعداء السلام
 لمرابط لحريزي - الولايات المتحدة الأميركية
  تصحيح
 الياس - المغرب
  الوزارات السيادية ، يجب أن تكون كلها تحت مراقبة الملك المباشرة
 لمرابط لحريزي - الولايات المتحدة الأميركية
  أتذكر أغنية ناس الغيوان التي قالت: -قلبي جا بين ، يد الحداد ، الحداد ما يحن ، ولا يشفق عليه- يا السي مزوار، وري المطرقة لطام طام
 لمرابط لحريزي - الولايات المتحدة الأميركية

   *** كَيْفَ تُقَيِّمُ القُدْرَة الشِّرَائِيَّة لِلمُوَاطِنِينَ في ظِلِّ الزِّيادَاتْ فِي الأَسْعَارْ؟

  جَيِّدَة
  مُتَوَسِّطَة
  ضَعِيفَة
  دٌونَ جَوَابْ
أرشيف إستطلاع الرآي

 
 
     ***حديث اليوم // بقلم: عبد الله البقالي***...       الإعلام بين الغوغائية والمسئولية الاجتماعية || بقلم: السيد يسين...       على‭ ‬هامشها‭ ‬يعقد‭ ‬رئيس‭ ‬الجامعة‭ ‬فوزي‭ ‬لقجع‭ ‬ندوة‭ ‬صحافية‭:‬ الليلة‭ ‬عملية‭ ‬سحب‭ ‬قرعة‭ ‬البطولة‭ ‬الوطنية‭ ‬لكرة‭ ‬القدم‭ ‬بقسميها‭ ‬الأول‭ ‬والثاني‭ ‬للموسم‭ ‬الرياضي‭ ‬2014‭-‬2015‭ ‬ ...       من وراء إشاعة استقالة محتملة لروس من مهام الوساطة؟...       مشروع قانون المحاسبين في البرلمان يثير غضب وقلق المهنيين...       مطار بني ملال يستقبل 80 مسافر في أول رحلة واستقبال رسمي لطائرة الخطوط الملكية المغربية...       نساء حكمن المغرب // الملكة‭ ‬ديهيا‭..‬ فارسة‭ ‬الأمازيغ...       أبناء الـمنفي: للكاتب الاسباني فرناندو كونساليز ترجمها بتصرف نواف مروان - يقدمها لكم: محمد العربي‮ ‬المساري - (16) - ...       واجب دعم المغاربة لأشقائهم في القدس وفلسطين بقلم // د. محمد سالم الشرقاوي...       جلالة الملك محمد السادس يزور خادم الحرمين الشريفين في جدة.....       الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية وبرنامج الاتحاد الأوربي في كف عفريت...       كتـــاب صـــدر: أدباء وعلماء وفلاسفة وقادة الغرب يتحدثون عن "النبي المصطفي عليه السلام".. بقلم // محمد أديب السلاوي...       إصابة طفلين في انهيار منزل بدرب الطاليان بالمدينة القديمة بالدار البيضاء...       الأخ حميد شباط يتدخل باسم الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية في إطار جلسة الرد على تقديم رئيس الحكومة للحصيلة المرحلية للحكومة: انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة كان أول تقييم علني وشجاع للعمل الحكومي وأول إدانة مدوية وساطعة الوضوح لمشروع هذه الحصيلة التي كانت متوقعة ...       لهذه الأسباب لن تستسلم الرباط لتعنت الجزائر ومحاولة إستفرادها بملف الساحل: المملكة تتوفر على ما يكفي من الأوراق والبدائل لصد الجموح الجزائري المتنفذ ...       في‭ ‬الدوري‭ ‬الرباعي‭ ‬لتحديد‭ ‬بطل‭ ‬المغرب‭ ‬لكرة‭ ‬اليد‭ ‬بأكادير‭ :‬ مولودية‭ ‬مراكش‭ ‬تحافظ‭ ‬على‭ ‬اللقب‭ ‬للموسم‭ ‬الثالث‭ ‬على‭ ‬التوالي.. متى‭ ‬تعود‭ ‬أجواء‭ ‬الصفاء‭ ‬للعبة‭ ‬كرة‭ ‬اليد‭ ‬الوطنية‭؟؟؟‭ ‬ ...       حدث وحديث: الحدث هو الحوار الوطني حول المجتمع المدني.. **كمال لحبيب عضو السكرتارية الوطنية لدينامية إعلان الرباط: +++الحكومة تعتبر المجتمع المدني آلية لتدبير سياساتها وليس آلية للمواكبة والتقويم والاقتراح......       الدرك الملكي بأفورار يعتقل مبحوث عنه في إطار حملات تمشيطية...       «الوزراء الكويتى» يبدأ إجراءات سحب الجنسية من عناصر تنظيم الإخوان ...       تنظيم داعش يرفع الآذان من داخل كنيسة في الموصل.. ويزيل الصليب من فوقها.....  
       خريطة الموقع   اتصال
 الوطـنـية  |    من الأقاليم  |    اقتصــادية  |    قضايا و حوادث  |    المجتمع و الأسرة  |    الحــدث  |    الريــاضة  |    الأخيــرة  |  
        الوطـنـية

تفعيل مجلس المنافسة سيساهم في الإصلاحات الاستراتيجية لتأهيل الاقتصاد الوطني
  اتجاه إلى تخليق الحياة العامة وتخفيف العبء الـمعيشي بالعمل لصالح الـمستهلك
أكد الوزير الأول السيد عباس الفاسي، يوم الثلاثاء بالرباط، أن تفعيل مجلس المنافسة سيمكنه من الاضطلاع بأدواره في إطار الإصلاحات الاستراتيجية الهيكلية والقطاعية لتأهيل الاقتصاد الوطني، وتوفير الشروط السليمة المحفزة على الاستثمار، وتعزيز الثقة التي يتمتع بها المغرب من لدن الأوساط الاقتصادية والمالية في الداخل والخارج.
وأضاف السيد الفاسي، خلال مراسم تنصيب أعضاء مجلس المنافسة، أن «الحكومة واعية بأن وضع الآليات الكفيلة بتحقيق التنافس الشريف، لمن شأنه المساهمة في الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن، من خلال ما يتيحه من إمكانيات لتنويع السلع والخدمات، وعرض أسعار تنافسية تقدم للمستهلك موازنة أفضل بين الثمن والجودة».
وأشار إلى أنه بتنصيب أعضاء مجلس المنافسة «نكون قد أضفنا لبنة جديدة في اتجاه استكمال بناء سياسة المنافسة بالمغرب»، داعيا المجلس إلى المساهمة في تطوير المقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالمنافسة في المغرب، وذلك في ضوء ما هو معمول به على الصعيد الدولي، ومراعاة المتغيرات التي يعرفها هذا المجال.
وأبرز أن الاختصاصات الهامة المسندة للمجلس ستجعل منه أداة أساسية في رفع المغرب لهذه التحديات والرهانات، وذلك من خلال حرصه الأكيد على بث مبادئ المنافسة الشريفة والحث على احترام قواعدها، مضيفا أن من شأن ذلك أن يحسن مناخ الأعمال ويجذب الاستثمار, وبالتالي يساهم في تقوية الدينامية الاقتصادية المطردة التي ما فتئ يشهدها المغرب في السنوات الأخيرة.
وأوضح الوزير الأول أن طبيعة تشكيلة المجلس، وتنوع تمثيليته التي تشمل مختلف الفاعلين المعنيين والأطراف ذات العلاقة، من مهنيين وخبراء أكاديميين وأطر إدارية، تؤهله للقيام بهذه المهام أحسن قيام، ودعم اتخاذ القرار بما يقدمه من استشارات، ويوصي به من مقترحات وحلول وتدابير للنهوض بسياسة المنافسة، وتطوير المعاملات الاقتصادية.
وأوضح رئيس مجلس المنافسة السيد عبد العالي بنعمور أن تنظيم السوق ومستوى المنافسة داخله تنظيما محكم القواعد وأخلاقيات التعامل, من شأنه أن «يؤهل الاقتصاد الوطني ليواجه الانفتاح المتصاعد في أفق2010 -2012 , وتموقع المغرب الايجابي في ما يخص الاتفاق المتقدم مع الاتحاد الأوروبي، وقدراته على منافسة المنتوجات المستوردة والدفع بالصادرات من أجل إقلاع الاقتصاد الوطني».
وقال بنعمور إن هذا يحتاج إلى نوع من الابتكار والإصلاح، وإلى الجمع بين الجرأة العقلانية وتلافي الاكتفاء بما أسماه التدبير الحذر للأزمات. وهو طرح يضيف بنعمور، يأتي في سياق العولمة حيث شمولية الاقتصاد مرتكزة على السوق الذي لا يجادل أحد في شرعيته وفي الحاجة إلى آلياته، مشيرا إلى أن أساس السوق ومرتكز نجاعتها اقتصاديا واجتماعيا هي المنافسة التي تهدف إلى الوصول إلى أحسن جودة في المنتوج وبأقل ثمن ممكن.
وأكد أن الارتقاء بقوانين وآليات الضبط الاقتصادي والمالي يهدف إلى الوصول إلى تقنين شفاف لمسالك السوق ولأوضاع المنافسة من أجل تطوير حركية الاقتصاد الوطني من خلال تحديث حكامته.
ورأى بنعمور أن ذلك يتجاوب مع تحقيق الهدفين الرئيسيين لمجلس المنافسة والمتمثلين في بعد اجتماعي يتعلق بالعمل لصالح المستهلك وببعد اقتصادي يتجلى في الارتقاء بتنافسية الاقتصاد الوطني على الصعيد الدولي.
وشدد على أن التقنين سيخدم البعد الاجتماعي وتنافسية الاقتصاد الوطني والمنتج معا.
وأكد أن من شأن تظافر الجهود بين الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين وتعبيرات المجتمع المدني والسلطات العمومية أن يؤدي إلى تحقيق مكتسبات أساسية للنسيج الاقتصادي والاجتماعي تتمثل في تخليق الحياة العامة وتخفيف العبء المعيشي بالعمل لصالح المستهلك ثم الدفع بتنافسية الاقتصاد الوطني.
وأوضح بنعمور أنه مجلس المنافسة سيعمل خلال سنة 2009 على ثلاثة واجهات تتمثل في التجاوب مع طلبات الرأي الموجهة للمجلس وفي تفعيل العمل التواصلي والتكويني والتحسيسي لكل الفئات المجتمعية والمهنية المعنية بالمنافسة، وأخيرا في القيام بدراسات تمكن من تهيئ تقرير عام حول أوضاع المنافسة الفرعية بالمغرب.
8/1/2009
عدد القراءات : 794
commantaire | imprimer | envoyer à un amie