بحث متقـدم
 
مباراة‭ ‬الريال‭ ‬وسان‭ ‬لورينزو‭ ‬بشبابيك‭ ‬مغلقة‭ ‬بعد‭ ‬بيع‭ ‬جميع‭ ‬التذاكر..‭ ‬ تخوف‭ ‬كبير‭ ‬من‭ ‬مشاكل‭ ‬ولوج‭ ‬ملعب‭ ‬مراكش‭ ‬والمقاعد‭ ‬المرقمة
ما ميز أشغال المجلس الإقليمي للغابات بإقليم جرادة: رفع ملتمس للمندوبية السامية للمياه والغابات وانسحاب جمعويين من اللقاء...
المستشفى الجهوي ببني ملال يجري تشريح مضاد على جثة الهالك بائع الهواتف النقالة بأفورار والأسرة تطالب بنقله إلى مركز الطب الشرعي بالدار البيضاء
أمريكى يُفاجأ بسيارته تجاهد فى صفوف «داعش»..
هل ترفع بنما تجميد اعترافها بجمهورية البوليساريو؟
وفد إعلامي وأكاديمي أمريكي في مخيمات تندوف..
 
 
 
 
  مسلسل الصدمات يؤلب العالم ضد الولايات المتحدة: من وثائق ويكيليكس وسنودن حتى تقرير ممارسات المخابرات المركزية.. بقلم // عمر نجيب  
  برلماني لبناني يدعو للسماح بزراعة "الحشيش" في بلاده وإلغاء مذكرات التوقيف بحق المطلوبين في هذا الحقل..  
  مسؤول جزائري رفيع المستوى يطلق النار على السعودية‪:‬ اتهام الرياض بتنفيذ مؤامرة غربية لتركيع الجزائر.‪.‬  
  فضيحة بالحوز: امرأة تتوفر على دفترين للحالة المدنية وبطل التزوير عون سلطة..  
   في إطلاق مسلح النار: مقتل 5 أشخاص بينهم امرأة بمدينة فيلادلفيا الأمريكية  
  بداية الشروع في تطبيق قياس الكحول عند السائقين..  
  رسـالـة "مـسـدودة" للـسـيـد "مـحـمـد أوزيـن": ما‭ ‬عدت‭ ‬قادرةً‭ ‬على‭ "‬صباغة‭" ‬وجهك‭ ‬فقد‭ ‬حجزوا‭ "‬سطول‭ ‬الصباغة‭" ‬لتجمع‭ ‬بقايا‭ ‬فضيحتك  
  مهازل الموندياليتو متواصلة: فوضى عارمة في مباراة ريال مدريد و احتقار كبير للجماهير  
   ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***  
  كلاكيت ثاني مرة: نقل الرئيس الجزائري بوتفليقة إلى فرنسا للعلاج  
 
  حشومة هذا الشي إلى كان بالصح . ماخاصوش يحصل
 المرابط الحريزي - الولايات المتحدة الأميركية
  CASABLANCA
 REFIANUR DOGAN - المغرب
  الفكاهة التركية
 فيصل الزوبير - المغرب
  casablanca
 Elif - تركيا
  تطبيق أحكام حوادث وكوارث الشغل في خبر كان
 براهيم - المغرب

   مؤخرا قرَّرَ المغرب تأجيل كأس إفريقيا للأمم 2015 هل القرار صائب؟

  نعم
  لا
  ممكن
  دون جواب
أرشيف إستطلاع الرآي

 
 
     تصريحات وزير العدل الإسباني تهز تندوف: تنقيب المغرب عن النفط في مياه الصحراء موافق تماما للقانون الدولي...       ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***...       زلة لوزير التشغيل تجر جلسة: النواب نحو التوتر...       قطر تستأجر الجماهير لملء مدرجات الملاعب: 20 ريال لحضور مباراة كرة القدم و50 لليد...       المجلس الإداري للمكتب الوطني المغربي للسياحة يعلن عن حصيلة استراجيته ويتخد عدة قرارات‪:‬ منها تغيير تنظيمي للمكتب وتحصيل ضريبة الإنعاش السياحي والضريبة الجوية للتضامن ...       تنسيقية سفوح الجبال باكادير تشتكي من تصرف ارهن لمسؤول التعمير ...       إستثمارات مزعجة: قطر "المنقذ العظيم" لفقراء فرنسا.. بقلم // أحمد الميداوي...       وفد إعلامي وأكاديمي أمريكي في مخيمات تندوف.....       حديث الجمعة: في الذكرى الثمانين لتأسيس كتلة العمل الوطني وتقديم مطالب الشعب المغربي -4- نونبر – دجنبر 1934-2014 مكانة اللغة العربية في دفتر مطالب الشعب المغربي..؟ بقلم // ذ. محمد السوسي...       في الاجتماع الأسبوعي العادي للفريق النيابي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب‪:‬ التنبيه إلى خطورة تماطل الحكومة في تنزيل القوانين التنظيمية المتعلقة بالاستحقاقات المقبلة‪..‬ ‪*‬ دعوة الحكومة إلى تحمل مسؤولياتها كاملة بخصوص الأضرار المترتبة عن الفيضانات ...       هل ترفع بنما تجميد اعترافها بجمهورية البوليساريو؟...       البطولة‭ ‬الوطنية‭ ‬الاحترافية‭ ‬لكرة‭ ‬القدم‭ (‬مقدم‭ ‬الجولة‭ ‬الثالثة‭ ‬عشرة‭):‬ الرجاء‭ ‬البيضاوي‭ ‬يبحث‭ ‬الليلة‭ ‬عن‭ ‬تأكيد‭ ‬صحوته‭ ‬في‭ ‬مواجهة‭ ‬شباب‭ ‬الريف‭ ‬الحسيمي *روماو‭ ‬ومديح‭ ‬يتفقان‭ ‬على‭ ‬صعوبة‭ ‬المباراة‭ ‬ويعولان‭ ‬على‭ ‬المعنويات‭ ‬المرتفعة‭ ‬للاعبين ...       تـحـقـيـق // "العلم" تنقل بالصوت والصورة حقائق صادمة عن سوء تدبير ملف ترحيل ساكنة المحج الملكي ‪:‬ شهادات صادمة لساكنة عرصة بنسلام تفضح شركة صوناداك وتعري عن الفساد الاداري بالبيضاء‪..‬ ‪*‬مدير صوناداك يروج لشعار قولوا "العام زين" على حساب المنكوبين...       توقيف عنصرين محتملين من افراد عصابة المخدرات بتارودانت.....       أمريكى يُفاجأ بسيارته تجاهد فى صفوف «داعش».....       بلاغ‮ ‬من مؤسسة علال الفاسي‮ ‬حول‮:‬ جائزة علال الفاسي‮ ‬لسنة‮ ‬2015...       سنتان حبسا لتلميذ ضمن منظمة الهاكر العرب.. * 5 سنوات حبسا لمتهم حل بمضافة الليبيين ورفض إعدام سوري وأصيب بشظايا الرصاص.. * باسكال الفرنسي المبايع لتنظيم "داعش" يرفض المثول أمام المحكمة...       احتفاء باللغة العربية: مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم تطلق مبادرة «بالعربي»...       بناية المستشفى العسكري القديم بالرباط تسيل لعاب مافيا العقار: سياسيون وحقوقيون وإعلاميون يقودون مبادرة الإنقاذ...       القناة التلفزية الامازيغية تنجح في شقها الرياضي ...  
       خريطة الموقع   اتصال
 الوطـنـية  |    من الأقاليم  |    اقتصــادية  |    قضايا و حوادث  |    المجتمع و الأسرة  |    الحــدث  |    الريــاضة  |    الأخيــرة  |  
        الوطـنـية

تفعيل مجلس المنافسة سيساهم في الإصلاحات الاستراتيجية لتأهيل الاقتصاد الوطني
  اتجاه إلى تخليق الحياة العامة وتخفيف العبء الـمعيشي بالعمل لصالح الـمستهلك
أكد الوزير الأول السيد عباس الفاسي، يوم الثلاثاء بالرباط، أن تفعيل مجلس المنافسة سيمكنه من الاضطلاع بأدواره في إطار الإصلاحات الاستراتيجية الهيكلية والقطاعية لتأهيل الاقتصاد الوطني، وتوفير الشروط السليمة المحفزة على الاستثمار، وتعزيز الثقة التي يتمتع بها المغرب من لدن الأوساط الاقتصادية والمالية في الداخل والخارج.
وأضاف السيد الفاسي، خلال مراسم تنصيب أعضاء مجلس المنافسة، أن «الحكومة واعية بأن وضع الآليات الكفيلة بتحقيق التنافس الشريف، لمن شأنه المساهمة في الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن، من خلال ما يتيحه من إمكانيات لتنويع السلع والخدمات، وعرض أسعار تنافسية تقدم للمستهلك موازنة أفضل بين الثمن والجودة».
وأشار إلى أنه بتنصيب أعضاء مجلس المنافسة «نكون قد أضفنا لبنة جديدة في اتجاه استكمال بناء سياسة المنافسة بالمغرب»، داعيا المجلس إلى المساهمة في تطوير المقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالمنافسة في المغرب، وذلك في ضوء ما هو معمول به على الصعيد الدولي، ومراعاة المتغيرات التي يعرفها هذا المجال.
وأبرز أن الاختصاصات الهامة المسندة للمجلس ستجعل منه أداة أساسية في رفع المغرب لهذه التحديات والرهانات، وذلك من خلال حرصه الأكيد على بث مبادئ المنافسة الشريفة والحث على احترام قواعدها، مضيفا أن من شأن ذلك أن يحسن مناخ الأعمال ويجذب الاستثمار, وبالتالي يساهم في تقوية الدينامية الاقتصادية المطردة التي ما فتئ يشهدها المغرب في السنوات الأخيرة.
وأوضح الوزير الأول أن طبيعة تشكيلة المجلس، وتنوع تمثيليته التي تشمل مختلف الفاعلين المعنيين والأطراف ذات العلاقة، من مهنيين وخبراء أكاديميين وأطر إدارية، تؤهله للقيام بهذه المهام أحسن قيام، ودعم اتخاذ القرار بما يقدمه من استشارات، ويوصي به من مقترحات وحلول وتدابير للنهوض بسياسة المنافسة، وتطوير المعاملات الاقتصادية.
وأوضح رئيس مجلس المنافسة السيد عبد العالي بنعمور أن تنظيم السوق ومستوى المنافسة داخله تنظيما محكم القواعد وأخلاقيات التعامل, من شأنه أن «يؤهل الاقتصاد الوطني ليواجه الانفتاح المتصاعد في أفق2010 -2012 , وتموقع المغرب الايجابي في ما يخص الاتفاق المتقدم مع الاتحاد الأوروبي، وقدراته على منافسة المنتوجات المستوردة والدفع بالصادرات من أجل إقلاع الاقتصاد الوطني».
وقال بنعمور إن هذا يحتاج إلى نوع من الابتكار والإصلاح، وإلى الجمع بين الجرأة العقلانية وتلافي الاكتفاء بما أسماه التدبير الحذر للأزمات. وهو طرح يضيف بنعمور، يأتي في سياق العولمة حيث شمولية الاقتصاد مرتكزة على السوق الذي لا يجادل أحد في شرعيته وفي الحاجة إلى آلياته، مشيرا إلى أن أساس السوق ومرتكز نجاعتها اقتصاديا واجتماعيا هي المنافسة التي تهدف إلى الوصول إلى أحسن جودة في المنتوج وبأقل ثمن ممكن.
وأكد أن الارتقاء بقوانين وآليات الضبط الاقتصادي والمالي يهدف إلى الوصول إلى تقنين شفاف لمسالك السوق ولأوضاع المنافسة من أجل تطوير حركية الاقتصاد الوطني من خلال تحديث حكامته.
ورأى بنعمور أن ذلك يتجاوب مع تحقيق الهدفين الرئيسيين لمجلس المنافسة والمتمثلين في بعد اجتماعي يتعلق بالعمل لصالح المستهلك وببعد اقتصادي يتجلى في الارتقاء بتنافسية الاقتصاد الوطني على الصعيد الدولي.
وشدد على أن التقنين سيخدم البعد الاجتماعي وتنافسية الاقتصاد الوطني والمنتج معا.
وأكد أن من شأن تظافر الجهود بين الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين وتعبيرات المجتمع المدني والسلطات العمومية أن يؤدي إلى تحقيق مكتسبات أساسية للنسيج الاقتصادي والاجتماعي تتمثل في تخليق الحياة العامة وتخفيف العبء المعيشي بالعمل لصالح المستهلك ثم الدفع بتنافسية الاقتصاد الوطني.
وأوضح بنعمور أنه مجلس المنافسة سيعمل خلال سنة 2009 على ثلاثة واجهات تتمثل في التجاوب مع طلبات الرأي الموجهة للمجلس وفي تفعيل العمل التواصلي والتكويني والتحسيسي لكل الفئات المجتمعية والمهنية المعنية بالمنافسة، وأخيرا في القيام بدراسات تمكن من تهيئ تقرير عام حول أوضاع المنافسة الفرعية بالمغرب.
8/1/2009
عدد القراءات : 828
commantaire | imprimer | envoyer à un amie