Quantcast
2024 أبريل 22 - تم تعديله في [التاريخ]

بعدما‭ ‬بلغت‭ ‬مستويات‭ ‬قياسية‭ ‬خلال‭ ‬رمضان.. ‬أسعار‭ ‬الدجاج تتراجع‭ ‬ومهنيون‭ ‬يكشفون‭ ‬السبب


بعدما‭ ‬بلغت‭ ‬مستويات‭ ‬قياسية‭ ‬خلال‭ ‬رمضان.. ‬أسعار‭ ‬الدجاج تتراجع‭ ‬ومهنيون‭ ‬يكشفون‭ ‬السبب
العلم - عبد الإلاه شهبون

تشهد أسعار الدجاج بالمغرب تراجعا نسبيا، حيث وصل ثمن بيع الكيلوغرام الواحد في الأسواق المحلية في كل من الرباط وسلا وتمارة والصخيرات، ما بين 18 و19 درهما، بينما بلغ في رمضان ما بين 22 و23 درهما.

بالمقابل يتراوح الثمن في الضيعات ما بين 14 15.5و درهما للكيلوغرام الواحد، وذلك بعد أن بلغ السعر مستويات مرتفعة خلال شهر رمضان المنصرم.

وعزا عدد من المهنيين هذا الانخفاض إلى موجة الحرارة التي عرفتها البلاد خلال الأيام القليلة الماضية.

وفي هذا الصدد، نفى شوقي الجيراري، مدير الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، أن يكون لارتفاع درجات الحرارة أي تأثير على الانخفاض الذي تعرفه الأسعار في الفترة الأخيرة، موضحا في تصريح لـ"العلم" أن الأمر مرتبط أساسا بمستويات العرض والطلب.

وأضاف الجيراري، أن مشكل تأثير الحرارة على الأسواق كان مطروحا قديما، لافتا إلى أن الحديث عن تأثير الحرارة على القطيع يبدأ عندما تصل موجة الحرارة لمدة 15 يوما، أما عندما تكون في حد ثلاثة أيام فإن التأثير يبقى جد محدود، مشيرا إلى أن السعر الذي يباع به الدجاج حاليا من طرف المربين بالضيعات لا يكفي لتغطية تكلفة الإنتاج وهو ما يدفع المربيين للبيع بالخسارة، نظرا لارتفاع العرض بشكل كبير أمام انخفاض الطلب.

كما أكد الجيراري، أن أسعار الأعلاف تؤثر بشكل كبير على المربين الذي يشتغلون بدون رأسمال كبير، موضحا أن عددا منهم يلجؤون إلى الشراء من عند الوسطاء الذين يرفعون الثمن بشكل كبير، بدل الشراء من المنتج مباشرة.

من جهته، أكد بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية حقوق المستهلك، بأن الأسعار حرة والدجاج يخضع لمنطق العرض والطلب، مضيفا في تصريح لـ"العلم" أنه بعد انقضاء شهر رمضان حيث كانت الأسعار ملتهبة، قل الطلب على الدجاج وكثر العرض مما أدى إلى انخفاض الثمن.

وتابع المتحدث، أن تراجع أسعار الأعلاف الخاصة بالدجاج ساهم بدوره في انخفاض الأثمان، منبها إلى أن هذا الوضع في صالح المستهلك الذي عانى كثيرا في رمضان الأخير حيث كانت حطمت أسعار الدجاج أرقاما قياسية الأمر الذي أثقل كاهل المواطن المغربي.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار