Quantcast
2024 مارس 29 - تم تعديله في [التاريخ]

لقاء هام يجمع ماكي سال والرئيس السنغالي الجديد استعدادا لنقل السلطة


لقاء هام يجمع ماكي سال والرئيس السنغالي الجديد استعدادا لنقل السلطة
العلم الإلكترونية - متابعة

استقبل الرئيس السنغالي المنتهية ولايته ماكي سال في القصر الرئاسي، المرشح الفائز في الانتخابات الرئاسية باسيرو ديوماي فاي الذي هنأه الاتحاد الأفريقي “بحرارة” مرحبا بقبول الجميع بالنتائج.
 
وجاء الاجتماع بين سال وفاي بعد أسابيع من الأزمة التي أحاطت بالانتخابات الرئاسية السنغالية، ويشي بتسليم سريع وسلمي للسلطة في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، والتي تفاخر باستقرارها وديمقراطيتها في منطقة تشهد انقلابات بشكل مستمر.
 
وأفرج عن فاي، البالغ 44 عاما، من السجن قبل 10 أيام من الانتخابات مع ملهمه عثمان سونكو الذي مُنع من الترشح بسبب إدانة جنائية بحقه يقول إنها ذات دوافع سياسية.
 
واستقبل سال الرجلين فيما وصفه مكتبه بأنه “اجتماع اتسم بالهدوء نوقشت فيه بشكل مطول القضايا الرئيسية للدولة، فضلا عن حفل التنصيب”.
 
وقد هنأ الاتحاد الأفريقي “بحرارة” المعارض باسيرو ديوماي فاي على فوزه في الانتخابات الرئاسية في السنغال مرحّبا في بيان بـ”قبول الجميع بالنتائج”.
 
وجاء في البيان أن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد “يهنئ بحرارة الرئيس باسيرو ديوماي فاي بمناسبة الإعلان الرسمي عن انتخابه في الدورة الأولى”، متمنيا له “كامل النجاح في مهمته النبيلة والكبيرة”.
 
كما رحّب الاتحاد الأفريقي أيضا “بقبول كل الطبقة السياسية السنغالية بالنتائج (…) مما يثبت تجذرا عميقا في التقاليد الديمقراطية في هذا البلد الذي يمثل منارة في الديمقراطية الأفريقية”.
 
ووفقا للنتائج الأولية، فاز فاي بالجولة الأولى من الانتخابات بنسبة 54.3%، متفوقا بفارق كبير على رئيس الوزراء السابق أمادو با، المرشح الذي اختاره سال وحل في المركز الثاني بنسبة 35.8% من الأصوات.
 
ويُتوقع أن تعلن المحكمة الدستورية السنغالية فوز فاي رسميا قبل عطلة نهاية الأسبوع، مما يجعل تسليم السلطة ممكنا قبل الثاني من أبريل المقبل، موعد نهاية ولاية سال بشكل رسمي.
 
وأثار سال أزمة سياسية في فبراير الماضي عندما علّق الانتخابات الرئاسية، وأدى ذلك إلى احتجاجات واشتباكات خلفت 4 قتلى، قبل أن تأمر المحكمة الدستورية بتحديد موعد 24 مارس الجاري لإجراء الانتخابات.
 
ومن المقرر أن يصبح فاي، الذي لم يشغل أي منصب منتخب من قبل، الرئيس الخامس للسنغال، التي يبلغ عدد سكانها نحو 18 مليون نسمة، وقد وعد باستعادة “السيادة” الوطنية وتنفيذ برنامج وحدة أفريقية “يسارية”.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار