Quantcast

2023 يناير 13 - تم تعديله في [التاريخ]

"أونسا".. أدوار متعددة وجهود حثيثة لحماية الصحة العامة للمغاربة



*العلم الإلكترونية: سعيد الوزان 
 
كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) عن أدواره المتعددة في حماية الرصيد الحيواني الوطني من الأمراض وتعزيز مناعة القطيع، خصوصا ضد الحمى ومرض الجدري وطاعون المجترات الصغيرة، وذلك من خلال الحملات المجانية التي ينجزها لفائدة المربين من طرف المصالح البيطرية الإقليمية ل"أونسا" والأطباء البياطرة الخواص المنتدبين وبتعاون مع السلطات المحلية والمهنيين.

كما أعلن المكتب تشديده المراقبة عند استيراد النباتات ضمن التدابير المتخذة لحماية الرصيد النباتي المغربي ضد الآفات والأمراض، خصوصا في مواجهة بكتيريا "كزيليلا فاستيديوزا" الى المغرب والحفاظ على الوضعية السليمة للبلد إزاء هذا المرض النباتي.

كما تواصل "أونسا" جهودها لمكافحة داء السعار حفاظا على الصحة العامة وعلى الصحة الحيوانية، إضافة إلى جهوده فيما يخص برنامج الرصد واليقظة بهدف تفادي دخول مرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة إلى التراب الوطني والحفاظ على الوضعية الخالية من هذا المرض.

هذه المعطيات وغيرها تمت إزاحة اللثام عنها خلال انعقاد المجلس الإداري لهذه المؤسسة الوطنية، يوم الخميس المنصرم، برئاسة محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وبحضور أعضاء المجلس الإداري وممثلي الشركاء المؤسساتيين، وهو الاجتماع الذي خصص لاستعراض الإنجازات التقنية والمالية للمكتب برسم سنة 2022 وكذا برنامج عمل المكتب لسنة 2023.

وخلال هذا اللقاء، وقف أعضاء المجلس عند البرنامج الوطني لمراقبة المبيدات المستعملة، حيث رفع المكتب وتيرة مراقبة بقايا مبيدات الآفات الزراعية بالمنتجات النباتية ذات الأصل النباتي بنسبة %87 مقارنة مع سنة 2020.

وفي سياق تنزيل اهداف استراتيجية الجيل الاخضر 2020-2030، أكد عبد الله الجناتي، المدير العام ل "أونسا" مواكبة هذه الأخيرة لإنجاز مشاريع مجزرة اللحوم الحمراء بهدف اعتمادها على المستوى الصحي، إضافة إلى كشفه الجهود المهمة التي تقوم بها فيما يتعلق ببرنامج الرصد واليقظة بهدف تفادي دخول مرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة إلى التراب الوطني والحفاظ على الوضعية الخالية من هذا المرض.

كما خصصت أشغال اجتماع المجلس الإداري للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية للوقوف عند الإنجازات المالية الهامة التي حققها المكتب خاصة فيما يتعلق بمؤشرات الالتزام والأداء برسم سنة 2022، وهي المؤشرات التي شهدت تطورا ملحوظا.















MyMeteo




Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار