Quantcast
2024 أبريل 2 - تم تعديله في [التاريخ]

إدارة الملاحة الجوية الإسبانية تعترف بالسيادة المغربية على المجال الجوي للصحراء


إدارة الملاحة الجوية الإسبانية تعترف بالسيادة المغربية على المجال الجوي للصحراء
العلم الإلكترونية - رشيد زمهوط

تماهيا مع قرار حكومة مدريد الداعم لمبادرة الحكم الذاتي باعتبارها الحل “الأكثر واقعية” لحل النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية , و تزامنا مع تواصل مشاورات ثنائية في أفق تنازل اسبانيا عن إدارة المجال الجوي بالأقاليم الجنوبية للمملكة للسلطات المغربية , اعتمدت إدارة الملاحة الجوية الاسبانية بموقعها الرسمي خريطة تعترف بالحدود المغربية للصحراء .
 
صحيفة الأندبندنتي الاسبانية التي أوردت الخبر قالت أن الخطوة تندرج ضمن مسعى الحكومة الإسبانية لإخراج ملف نقل إدارة المجال الجوي في الصحراء للمغرب، من النقطة الرمادية تتويجا لتوافق مدريد والرباط على المضي في محادثات حول التعاون في إدارة المجال الجوي، وحول قضايا مثل سلامة الحركة الجوية والاتصالات .
 
ووفقا لخريطة منظمة الطيران المدني الدولي (وكالة تابعة للأمم المتحدة تشرف على الطيران المدني الدولي) فإن سماء الصحراء المغربية يتم التحكم فيها من نقطة مراقبة بجزر الكناري،و تغطي المجال الجوي لجزر الكناري والصحراء المغربية .
 
و من شأن تواصل مسار المفاوضات الثنائية التي تركز على تنزيل أهداف خارطة الطريق المنبثقة عن البيان المشترك الصادر يوم 7 أبريل 2022، أن يمكن المغرب من التحكم في كافة مجاله الجوي المخصص للملاحة المدنية و الذي يندرج ضمن معطى تكريس السيادة الترابية الكاملة للمملكة على كافة التراب الوطني بما في ذلك المجالين البحري و الجوي التابعين له .

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار