Quantcast
Menu

إنتاج الطاقة الكهربائية بالمغرب يتراجع بنسبة 4.1 في المائة في 2020



أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن إنتاج الطاقة الكهربائية تراجع بنسبة 4,1 عند متم سنة 2020، بعد ارتفاع بنسبة 17,2 في المائة سنة من قبل .





إنتاج الطاقة الكهربائية بالمغرب يتراجع بنسبة 4.1 في المائة في 2020
العلم الإلكترونية - الرباط

أوضحت المديرية في مذكرتها الخاصة بالظرفية لشهر يناير 2021، أن هذا التطور يرتبط ، أساسا، بانخفاض إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بنسبة (ناقص 13,8 في المائة)، وبدرجة أقل، إلى إنخفاض إنتاج الطاقات المتجددة الذي يدخل في إطار مشاريع القانون 09-13 بنسبة (ناقص 6.6 في المائة)، وكذا الانتاج الخاص بنسبة (ناقص 0.9 في المائة).
 
وأضاف المصدر ذاته أنه بخصوص حصيلة مبادلات الطاقة الكهربائية مع الجزائر وإسبانيا، فقد سجلت انخفاضا ملحوظا بنسبة 125 في المائة، وشمل انخفاضا بنسبة 57 في المائة في الصادرات وزيادة بنسبة 62.8 في المائة في الواردات، مشيرا إلى أن صافي الطاقة انخفض بمقدار 1.2 بالمائة في 2020، مقابل ( زائد 4 في المائة) سنة 2019.
 
كما أشارت المديرية إلى أن استهلاك الطاقة الكهربائية قد انخفض بنسبة 1.5 في المائة، بعد تراجع في استهلاك كهرباء الضغط العالي جدا والعالي بنسبة (ناقص 5.4 في المائة)، واستهلاك الكهرباء الموزعة على الوكالات بنسبة (ناقص 4.8 في المائة)، وكذا استهلاك كهرباء الضغط المتوسط بنسبة (ناقص 0.4 في المائة). وفي المقابل، تسجل مديرية الخزينة والمالية الخارجية، ارتفاع الاستهلاك السكني بنسبة 4,2 في المائة عند نهاية سنة 2020، وذلك على خلفية فرض الحجر الصحي والعمل عن بعد في عدة قطاعات.
الثلاثاء 9 فبراير 2021
Hicham Draidi





مختصرات

"مسيحيو العراق" يُطالبون باسترجاع ممتلكاتهم


بعد وصول بابا الفاتيكان "البابا فرنسيس" إلى "بغداد" في زيارته التاريخية، وحضوره قداسا في كاتدرائية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك، طالب مسيحيو العراق باسترجاع ممتلكاتهم التي سلبتها منهم فصائل مسلحة.
 

بابا "الفاتيكان" يصل إلى "بغداد" في زيارة تاريخية

 
في زيارة تاريخية هي الأولى في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية، وصل بابا الفاتيكان "البابا فرنسيس" إلى "العراق" تبدأ من بغداد وتشمل النجف والموصل وأربيل،  وتم استقباله في القصر الرئاسي من طرف الرئيس "برهم صالح".
 

"المجلس الحكومي" يؤجل المصادقة على "مشروع قانون القنب الهندي"

 
أجل مجلس الحكومة المنعقد يومه الخميس 04 مارس 2021، للمرة الثانية على التوالي، المصادقة على مشروع قانون كان قد قدمه وزير الداخلية السيد عبد "الوافي لفتيت" يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي من أجل مزيد من الدراسة على أن يصادق عليه في اجتماعه القادم.
 

"إيران" ترحب بقرار "الاتحاد الأوروبي"

 
رحبت إيران بقرار الاتحاد الأوروبي القاضي بعدم طرح مسودة قرار بشأن برنامجها النووي وعدم انتقادها في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
 







الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين