Quantcast
Menu

اختبار سريع قبل التطعيم وتعديلات على تغذية الملقحين..



بموازاة مع الإقبال الكبير الذي تعرفه الحملة الوطنية للتطعيم، (90 ألف شخص خلال يومين فقط)، يطرح المواطنون المعنيون عدة أسئلة من قبيل: من الأشخاص الذين لا يجب تلقيحهم؟ وكيف نعرف أن المقبل على الاستفادة من التطعيم غير مصاب بكوفيد-19؟ وهل يتغير نمط التغذية لدى الأشخاص الملقحين؟





العلم الإلكترونية- ع. الناصر الكواي 

أسئلة أجاب عنها البروفيسور مولاي المصطفى الناجي، عضو اللجنة العلمية للقاح، في تصريح لـ"العلم"، بالقول إنه لا يجب أن يعطى اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد للأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة، والأمراض المزمنة، والذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه اللقاحات، إلا وفقَ الاستشارة الطبية، وأيضا يمنع تلقيح النساء الحوامل..
 
وأضاف مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني في البيضاء، أن الأشخاص المتعافين من الإصابة بكوفيد-19 لا يمكن تلقيحهم إلا بعد 3 أشهر من شفائهم، مشيرا لوجود بروتوكولات طبية أخرى تقول يمكنهم ذلك بعد شهر فقط من التعافي من الفيروس التاجي). أما بالنسبة للأشخاص الذين يشتبه في كونهم مصابين بالفيروس خلال التطعيم فسيتم إخضاعهم للاختبار السريع للكشف عن الإصابة، حسب المصدر نفسه.
 

وبالنسبة لما ينصح الأشخاص الملقحون بتجنب تناوله من الأطعمة، فيوصي مولاي المصطفى الناجي، هؤلاء بالابتعاد عن استهلاك الأسماك ولبيض... بينما ينصحهم بالابتعاد عن بذل مجهود بدني والخلود للراحة خلال بضعة أيام التي تلي أخذهم جرعة اللقاح.
 
ويختم المتحدث، بأن البت في كل حالة متروك لتقدير الطبيب المشرف على عليها.  
 
 ومن الإجراءات المواكبة للحملة الوطنية للتلقيح، توفر الملقحين على كناش يحتوي كل المعلومات ثم ورقة للتلقيح يحصلون عليها في نهاية العملية، وهي الوثيقة التي قد تكون مطلوبة في المستقبل للسفر إلى الخارج وغيره من الأغراض.
الاثنين 1 فبراير 2021
Hicham Draidi




مختصرات

تونس.. الإفراج عن زعيم "حزب قلب تونس" بكفالة

 
قررت محكمة تونسية، الأربعاء، الإفراج بكفالة عن قطب الإعلام والمرشح السابق في انتخابات الرئاسة "نبيل القروي" بكفالة قدرها 10 ملايين دينار تونسي (3.7 مليون دولار)، بينما ينتظر المحاكمة بتهم تتعلق بالفساد، وذلك حسب ما ذكرت وكالة رويترز.
 

تحديد موعد جلسة محاكمة "رئيس الوزراء الإسرائيلي" بتهم فساد

 
حدّدت محكمة إسرائيلية، موعدًا لبدء الإستماع للشهود خلال محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتانياهو" بتهم فساد، في 5 أبريل. ويعتبر نتنياهو، أول رئيس للحكومة توجه له اتّهامات رسمية وهو في منصبه، تهماً بقبول هدايا فاخرة وسعيه لمنح تسهيلات تنظيمية لجهات إعلامية نافذة مقابل حصوله على تغطية إعلامية إيجابية. 
 

رحيل "أقوى رجال البترول العرب"

 
توفي خلال ساعة مبكرة من صباح يومه الثلاثاء 23 فبراير، في "لندن" وزير البترول السعودي الأسبق "أحمد زكي يماني" عن عمر ناهز 90 عاما، وفق ما أعلنت عنه وسائل إعلام محلية. ويعد يماني ثاني وزير للبترول والثروة المعدنية في المملكة الخليجية الغنية بالنفط خلال الفترة بين عامي 1962 وحتى 1986، وأول أمين عام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، حيث عمل طوال 25 عاما في مرحلة تمثل بداية الطفرة النفطية السعودية.
 

بسبب "سلالات كورونا الجديدة".. "المغرب" يُعَلِّقْ الرحلاتِ الجويةَ مع عدة دول

 
علقت سلطات "المغرب" الرحلاتِ الجويةَ مع عدة دول مؤقتاً، وذلك ابتداء من ليلة الإثنين 22 فبراير، بسبب التطورات الوبائية المرتبطة باكتشاف سلالات جديدة من فيروس كورونا في بلادنا، وهذه الدول هي: النمسا، البرتغال، السويد، التشيك، أوكرانيا، ألمانيا، هولندا، سويسرا، وتركيا. وللإشارة فقد سبق للمغرب أن علق الرحلات الجوية ذهابا وإيابا إلى دول: جنوب إفريقيا، بريطانيا، البرازيل، نيوزلندا، الدنمارك، إيرلندا وأستراليا.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين