أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخيرة / افتتاح معرض دائم لصور قديمة ببهو جماعة وجدة تؤرخ لفترات من تاريخ المدينة في مجالات متعددة.!

افتتاح معرض دائم لصور قديمة ببهو جماعة وجدة تؤرخ لفترات من تاريخ المدينة في مجالات متعددة.!

آخر تحديث :2017-02-04 15:13:01

Last updated on فبراير 5th, 2017 at 09:17 م

افتتاح معرض دائم لصور قديمة ببهو جماعة وجدة تؤرخ لفترات من تاريخ المدينة في مجالات متعددة.! 

الدكتور بدر المقري المشرف على المعرض يهديه 3000 صورة عريقة.!

  • العلم: وجدة – محمد بلبشير

    أشرف والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة/أنكاد رفقة الدكتور عمر حجيرة رئيس جماعة وجدة يوم الجمعة 27 يناير المنصرم، على افتتاح المعرض الدائم للصور الفوتوغرافية لمدينة وجدة القديمة، و الذي يقام ببهو جماعة وجدة. وتميز حفل الافتتاح بحضور عدد من المسئولين المحليين وأعضاء مجلس جماعة وجدة ورؤساء المصالح الخارجية وممثلي المجتمع المدني وعائلات وجدية من الجيل القديم.

     ويشتمل المعرض الفريد من نوعه على حوالي 200 صورة فوتوغرافية متنوعة و في مجالات متعددة سياسية و عمرانية و ثقافية و غيرها من الصور التي تعود الى حقبة تاريخية من عمر المدينة الألفية. و يشرف على هذا المعرض الدكتور بدر المقري الذي يحتفظ بحوالي 3000 صورة متنوعة، أغلبها يؤرخ لمرحلة مهمة من تاريخ مدينة وجدة، كمقاومة الاستعمار الفرنسي. و يجمع المعرض من جهة أخرى صورا تبرز الطابع القديم لمدينة وجدة والحياة العادية للسكان في مسكنهم وملبسهم و حضارتهم المعاشة آنذاك.

افتتاح معرض دائم لصور قديمة ببهو جماعة وجدة تؤرخ لفترات من تاريخ المدينة في مجالات متعددة.!

    و تميزت مناسبة الافتتاح بكلمة الدكتور عمر حجيرة رئيس الجماعة و الذي شكر من خلالها والي جهة الشرق على حضوره وإشرافه على افتتاح المعرض، منوها بحضور المنتخبين و المسئولين و أسر الرعيل الأول لوجدة.. و قال  حجيرة بأن بهو جماعة وجدة، سيبقى فضاء مفتوحا في وجه الزوار لمقر الجماعة، رغبة في حفظ ذاكرة وجدة و الوجديين..و دعا ممثلي المجتمع المدني و كل غيور على المدينة  للمساهمة في التعريف بالمحطات التاريخية لمدينة وجدة و ذلك بتعزيز المعرض بصور أخرى غير موجودة بين الحالية، قصد تحويل بهو الجماعة إلى متحف دائم  للصور.

    أما الدكتور بدر المقري فركز في كلمته على نبض الصورة والذاكرة والهوية. وقال بأن كل صورة في المعرض لها تاريخ، مستشهدا ببعض الصور التي تثبت مغربية الصحراء ومنها صورة تعود لماء العينين وهو يحبس ( بضم الياء ) كتبه بالجامع الكبير بوجدة سنة 1904. و أعلن المقري في نهاية كلمته أنه يهدي 3000 صورة عريقة تؤرخ لأهم مجالات الحياة بالمدينة و نواحيها..

    و اعتبر والي جهة الشرق من خلال كلمته بالمناسبة أن هذا المعرض و ما يضمه من صور هو محاولة تستحق كل تشجيع، لأنها تكرس إرثا تاريخيا للمدينة. و توقف الوالي عند المحطات التي شهدتها مدينة وجدة والمعززة بصور، وقال بأن مدينة وجدة لها تاريخ عريق في جميع المجالات. وعلق على تلك الصور التي تعود لزيارة الملك الراحل محمد الخامس لمدينة وجدة، ووصفها بالمفخرة.وأضاف والي الجهة أن عاصمة الشرق تشهد عصرا مزدهرا في عهد محمد السادس بإشرافه المولوي على المشاريع الكبرى التي تعرفها المدينة.

افتتاح معرض دائم لصور قديمة ببهو جماعة وجدة تؤرخ لفترات من تاريخ المدينة في مجالات متعددة.!
افتتاح معرض دائم لصور قديمة ببهو جماعة وجدة تؤرخ لفترات من تاريخ المدينة في مجالات متعددة.!

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

مالمو السويدية تستقبل الدحموني أصغر مديرة مهرجان بالوطن العربي للإحتفاء بالسينما العربية

مالمو السويدية تستقبل «الدحموني» أصغر مديرة مهرجان بالوطن العربي للإحتفاء بالسينما العربية

مالمو السويدية تستقبل «الدحموني» أصغر مديرة مهرجان بالوطن العربي للإحتفاء بالسينما العربية   العلم الإلكترونية: …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *