Quantcast

2023 يناير 15 - تم تعديله في [التاريخ]

الإعلام البرلماني محور دورة تكوينية بالمعهد العالي للإعلام والاتصال


العلم الإلكترونية - أنس الشعرة

قال يونس مسكين، صحافي وأستاذ زائر بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، إن وظيفة الإعلام البرلماني، تكمن في تعزيز مبادئ الديمقراطية، وضمان حضور إعلامي فاعل، يمكن المواطن- الناخب، من معرفة العمل البرلماني. أتى ذلك في السبت الأخير، خلال دورة تكوينية لفائدة الصحفيين حول "تتبع أعمال البرلمان" ، من تنظيم جمعية سمسم – مشاركة مواطنة، بشراكة مع المعهد العالي للإعلام والاتصال.
 
وأبرز مسكين أن الغاية من هذه الدورة التكوينية، ملامسة الأدوات والتقنيات، التي تجعل الإعلام البرلماني ناجعا.
 
وأكد المتحدث، أن مهمة الإعلام البرلماني، لا تكمن في تغطية ونقل أخبار البرلمان فقط، بل عليه تقديم صورة شاملة تجعل الرأي العام حاضرًا ومواكبًا، لتمكينه من تقييم أداء المؤسسة البرلمانية ومن ثم تثبيت وتطوير أركان دعائم النظام الديمقراطي.
 
 وقدم مسكين مجموعة من المبادئ الأساس لإعلام برلماني ناجح، يتميز بكونه إعلاما ناشطا واستباقيا، وقادر على الانتظام، وواضح في تغطية الأخبار، وشامل ومتوازن لجميع أشغال وأشكال العمل البرلماني، كما شدد الأستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، على أهمية الصياغة اللغوية للأخبارالبرلمانية، التي يجب أن تستجيب للغة المتلقي ذاته.  
 
وفي تصريحها "للعلم" قالت مريم ابليل مديرة المشروع، إنّ هذه الدورة التكوينية تأتي في سياق، الخصاص الذي يشهده الإعلام البرلماني، خصوصا في تكوين الصحافيين في هذا المجال، وقررنا في الجمعية، الانفتاحَ في هذه الدورة على الصحافيات والصحافيين الممارسين، لتغطية أشغال العمل البرلماني، أو تتبعهم للجلسات التشريعية وأعمال اللجان.
 
وتابعت المتحدثة أن "هذه الخطوة ليست هي الوحيدة التي تقوم بها الجمعية، في مسار تعزيزها للإعلام البرلماني، بل تنوي العمل في هذا المجال من خلال دورات تكوينية أخرى، أو من خلال إنتاج دراسات ودلائل جديدة".
 
وعرفت الدورة التكوينية، إبراز أهمية ودور المؤسسة البرلمانية، في تطوير إنضاج العمل الديمقراطي، وطرق إنجاز المهام التشريعية والرقابية للبرلمان، وكذا مساهمته في تقييمِ السياسات العمومية.
 
وجرت أثناء الدورة عملية محاكاة لكيفية اشتغال العمل البرلماني، من خلال تنظيم جلستين، الأولى تشريعية، تهم مناقشة مشروع قانون، مع ملامسة أهم المساطر والمسارات التي تمر بها المعلومة التي تهم المتلقي وينبغي للصحافي نقلها. وجلسة ثانية لتغطية النشاط البرلماني، أتت في شكل مشروع قانون، يتم تغطيته وفقَ قالب صحافي مناسب.
 
ويشار إلى أن الجمعية أصدرت دليلا مهنيا ، من إعداد الأستاذ يونس مسكين، تحتَ عنوان "دليل الصحافي لتغطية أشغال مجلس النواب"، يهدف إلى تمكين الصحافة المتخصصة في تغطية العمل البرلماني، وتمكين الصحافي من أدوات وقواعد مهنية تُجود عمله ، وتنقل تفاصيل العمل البرلماني بِحرَفيةٍ، ويؤكد الدليل على خدمة الصالح العام وتعزيز الانخراط الجماعي في العملية الديمقراطية عبر تغطية موضوعية لعمل مجالس النواب، وتلبية انتظارات المتلقي، والأهم هو تعزيز مبدأي المراقبة والمحاسبة تجاهَ المؤسسات.















MyMeteo




Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار