Quantcast

2021 نونبر 27 - تم تعديله في [التاريخ]

البوابة الجنوبية للاقتصاد المغربي في حاجة إلى تجهيزات مهمة

النائب البرلماني عبد الفتاح أهل مكي.. الحي الصناعي بالداخلة منخرط في الأنشطة الاقتصادية لكن تنقصه التجهيزات الضرورية.


النائب البرلماني عبد الفتاح أهل مكي
النائب البرلماني عبد الفتاح أهل مكي
العلم الإلكترونية - سمير زرادي

أمام الاهتمام الكبير الذي حظيت به المناطق الصناعية خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب مطلع هذا الأسبوع، أوضح النائب البرلماني عبد الفتاح أهل مكي أن الحي الصناعي لمدينة الداخلة يعتبر القلب النابض للاقتصاد الوطني على مستوى البوابة الجنوبية للمغرب، حيث تتم معالجة وتجميد وتصبير كميات كبيرة من السمك تقارب المليون طن سنويا، بما في ذلك السمك السطحي والأخطبوط والفواكه البحرية.

وأشار إلى أن هذه السنة تميزت بتسجيل إضافة نوعية في هذا الحي وذلك من خلال شروع أربعة مصانع في النشاط البحري متخصصة في تثمين أصناف الماكريل والسردين والتونة، مما سيرفع من قيمة المنتوج البحري وتوفير الآلاف من فرص عمل إضافية.

وسجل بعد ذلك وبكل أسف أن هذا التطور على صعيد الأنشطة التحويلية، لا تسايره عملية التأهيل إذ يظل الحي الصناعي بالداخلة يعاني من عدة إكراهات منها انعدام الإنارة الضوئية الليلية وغياب الصرف الصحي، وتقادم الطريق وعدم ترميمها.

الوزير المكلف بقطاع الصناعة والتجارة رياض مزور أفاد أنه بالنسبة للمناطق الصناعية، تتوفر الوزارة على مخطط يهم 136 منطقة صناعية في كل الأقاليم، يتضمن مناطق صناعية جديدة، إضافة الى إعادة تأهيل مناطق صناعية قائمة، وقانون جديد في إطار الإنجاز، الهدف منه بلوغ 16 ألف هكتار من المناطق الصناعية.

وسجل ضرورة جلب المشاريع التي توفر فرص العمل، وتقييم تجربة المناطق الصناعية القديمة والوقوف على أسباب عدم استقطاب بعضها للاستثمارات.
 

              















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار