الرئيسية / مجتمع / التعليم الخصوصي بالحسيمة خارج الضوابط القانونية والبيداغوجية

التعليم الخصوصي بالحسيمة خارج الضوابط القانونية والبيداغوجية

آخر تحديث :2016-11-16 13:12:57

• الحسيمة: العلم

أصبح واقع التعليم الخصوصي بالحسيمة يثير العديد من الملاحظات التي تتعلق أساسا بمدى احترام هذا القطاع للشروط المطلوبة من الوزارة الوصية وما هي الظروف التي تمر منها العملية التعليمية والتعلمية وعما إذ كانت المصالح المختصة على علم بمجموعة من الخروقات التي يأتي على ارتكابها “أرباب”هذه المدارس.

وقد أكد العديد من أباء وأولياء التلاميذ بهذه المدارس على انتشار مجموعة من السلوكيات التي حولت هذا القطاع إلى مجال استثماري وحسب دون احترام الشروط البيداغوجية التي من المفروض على أساسها سجل هؤلاء اﻷباء أبنائهم بقطاع التعليم الخصوصي.

وأوضح هؤلاء اﻷباء أن بعض الفصول تعرف اكتظاظا ملحوظا كمثيلتها في القطاع العمومي؛ إلى جانب ضعف الطاقم اﻹداري والتربوي؛ حشر التلاميذ في أقسام وفصول تنعدم فيها الشروط الصحية كإحدى المدارس التي خلقت أقساما في طابق تحت أرضي مما أثار استياء العديد من اﻷباء واﻷولياء.

وطالب هؤلاء اﻷباء أن المصالح اﻹدارية والتربوية باﻹقليم مطالبة بالتحرك العاجل من أجل إيقاف هذه الخروقات التي تمس صحة وعقل فلذات كبدهم؛ بعد أن أصبحت هذه المدارس تنظر إليهم كمصدر للمدخول والحصول على المال دون اﻹلتزام بالواجبات المفروضة لﻹستثمار في مثل هذا القطاع الذي من المفروض أن يتمتع بضوابط جد خاصة ومراقبة دائمة من طرف مختلف المصالح المتدخلة.

وعلمت الجريدة أن العديد من هؤلاء اﻷباء يتجهون إلى تأسيس فدرالية لجمعيات أباء وأولياء تلاميذ التعليم الخصوصي يكون الهدف منها -إلى جانب اﻷدوار المنوطة بها- العمل والمساهمة في تجويد التعليم بهذه المؤسسات عن طريق المراقبة.

وحاولت الجريدة بمجموعة من المدارس الخاصة بالإقليم وبالخصوص محيط المدينة لﻹستفسار عن مدى صحة شكاوي اﻷباء واﻹدلاء بتصريح في الموضوع غير أن إدارات هذه المدارس فضلت عدم تقديم أي معلومات في هذا اﻹطار

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

بعد ليلة سوداء قضاها الضحايا مطمورين تحت الأنقاض وسط تنديد من الرأي العام المغربي.. انتشال 17 جثة في حصيلة أولية في فاجعة الانهيار الجبلي بإقليم الحوز

بعد ليلة سوداء قضاها الضحايا مطمورين تحت الأنقاض وسط تنديد من الرأي العام المغربي.. انتشال 17 جثة في حصيلة أولية في فاجعة الانهيار الجبلي بإقليم الحوز

بعد ليلة سوداء قضاها الضحايا مطمورين تحت الأنقاض وسط تنديد من الرأي العام المغربي انتشال …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *