Menu

الدكتور نزار بركة.. لا يمكن بتاتا أن نقبل كمغاربة أي حاجز مصطنع قد يفصل بلادنا عن عمقها الإفريقي



قال الدكتور نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، إنه "من أجل استتباب الأمن والسلم، وباحترافية عالية وطريقة سلمية، تتدخل القوات المسلحة الملكية الباسلة، كما عودتنا دائما، للدفاع عن الوحدة الترابية لبلادنا، أمام استفزازات انفصالي البوليساريو في منطقة الكركارات".





الأمين العام لحزب الاستقلال: تدخل القوات المسلحة الملكية بالكركرات من أجل استتباب الأمن والسلم وتأمين حرية التنقل


وأضاف الأمين العام في تصريح تم تعميمه على مختلف وسائل الإعلام، أن "هذا التدخل يأتي في إطار تأمين حرية التنقل في هذا المعبر الحدودي، وهو حق أساسي من حقوق الإنسان المتعارف عليها عالميا.
 

مردفا بالقول "أن هذا التدخل يأتي كذلك إعمالا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة التي ما فتئت تدين هذا الخرق السافر لعناصر البوليساريو لهذه المنطقة المشمولة بالإشراف الأممي".
 

وأكد الدكتور نزار بركة أن "المغرب، بقيادة الملك محمد السادس يتدخل بدافع المسؤولية والتزاماته الإقليمية والدولية، وبكيفية استباقية وسلمية، لتحصين وقف إطلاق النار وحماية الاستقرار في المنطقة".
 

وأبرز الأمين العام لحزب الاستقلال، بأنه "لا يمكن بتاتا أن نقبل كمغاربة أي حاجز مصطنع قد يفصل بلادنا عن عمقها الإفريقي، أو قد يعوق التنمية المشتركة التي تعود بالنفع والتقدم على جميع البلدان والشعوب الإفريقية الشقيقة".
 

وفي تصريح للقناة الثانية، أوضح الأمين العام الدكتور نزار بركة، أن هذه العملية ستمكن من مواجهة إشكالية كبرى ألا وهي إشكالية العبور والحق في التنقل بين المغرب وموريتانيا في منطقة الكركرات، وضمان هذا الحق لكل المواطنات والمواطنين  بين البلدين.
 

وأكد الدكتور نزار بركة، أن فتح معبر الكركرات، ستفتح المجال أمام" إمكانية الولوج إلى العمق الإفريقي من خلال موريتانيا"، مشددا أيضا على أن هذه العملية "ستجعل المنطقة سالمة".

 
 
العلم الإلكترونية: متابعة
الاثنين 16 نونبر 2020
Hakima Louardi



مختصرات

قرار عاجل من السلطات المغربية بسبب اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا


بعد اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد بالمغرب، قررت السلطات المغربية، كإجراء وقائي، منع الطائرات والمسافرين القادمين من أستراليا والبرازيل وإيرلندا ونيوزيلندا، من الولوج إلى التراب الوطني ابتداء من 19 يناير 2021 وحتى إشعار آخر.
 

احتجاج بالشموع بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية بمدينة فاس

 
خرج مساء أمس الأحد 17 يناير، سكان مدينة فاس في وقفة احتجاجية بمقاطعة أكدال تحت شعار "فاس ليست للبيع" وذلك بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية "باركينك فاس"، وقالت القاضية الدكتورة "حكيمة الحيطي" نحن تشجب ماقام به المجلس الجماعي في الدقيقة الأخيرة لانتدابها وتمثيلها، هناك الكثير من القرارات التي تصدر في هذه المدة الوجيزة لغاية الإتيان على ماتبقى من حضارة هذه المدينة، فاس ليست للبيع. 
 

​حريق يتسبب في إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات على مراسم التنصيب


تم إجلاء المشاركين في تدريبات مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" على الجهة الغربية لمبنى الكونغرس بسبب تهديد أمني خارجي حسب مسؤولي الاتصال الداخلي، بينما قال مسؤولون آخرون أن إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات، كان بسبب حريق على بعد عدة مبان ولا يُعتقد أنه يمثل تهديداً.
 

​افتتاح مركز لإيواء الأشخاص من دون مأوى بمدينة طنجة

 
تم افتتاح مركز الإدماج الإجتماعي سيدي بوعبيد بطنجة، لإيواء الأشخاص من دون مأوى، تحت اطار المبادرة الوطنية للتنمية الاجتماعية، بتكلفة إجمالية تُقارب 6 ملايين درهم، تعزيزاً لبنية الخدمات الاجتماعية بالمدينة.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين