Quantcast

2022 أكتوبر 31 - تم تعديله في [التاريخ]

السكوري يرأس المجموعة الإفريقية في مؤتمر منظمة العمل الدولية 346

وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات يؤكد في جنيف على ضرورة تعزيز وتقوية الوظيفة المعيارية في إفريقيا حتى تتمكن من الاستجابة لمتغيرات سوق الشغل


العلم الإلكترونية - الرباط 

أكد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، اليوم الاثنين 31 أكتوبر الجاري ، على أن نجاعة الدور المحوري الذي تضطلع به منظمة العمل الدولية لإيجاد حلول شمولية تضامنية ومتناسقة، لا يمكن أن يتحقق في سياق دولي متغير إلا من خلال منظومة أممية قوية ومتجددة، وذلك خلال ترأسه للمجموعة الإفريقية المشاركة في الدورة 346 لمجلس إدارة مكتب العمل الدولي المنعقدة بجنيف السويسرية.  
 
وشدد الوزير في كلمته على أن القارة الإفريقية لها أولويات يطبعها الاستعجال على جدول أعمال مكتب العمل الدولي، خاصة في مجال العمل اللائق، والعمل المنتج للشباب والنساء، والقضاء على ظاهرة تشغيل الأطفال، والاستفادة من الحماية الاجتماعية، وتقوية آليات الحوار الاجتماعي، بالإضافة إلى قضايا أخرى ذات الأولوية.
 
وفي السياق ذاته، أكد يونس السكوري على ارتباط المجموعة الإفريقية بالوظيفة المعيارية للمنظمة، مشيرا إلى ضرورة تعزيزها وتقويتها حتى تتمكن من الاستجابة لمتغيرات سوق الشغل، مستحضرا الأهمية التي توليها المجموعة لعملية الدمقرطة، كما تم التأكيد عليها في إعلان ابيدجان سنة 2019.
 
ودعا الوزير إلى الرفع من تمثيلية الكفاءات الإفريقية بمكتب العمل الدولي، تعزيزا لآليات اشتغاله، مع ضرورة دعم فريق العمل الثلاثي التركيبة في مجال الديموقراطية، بغية الحصول على المزيد من التصديقات، خاصة بين الأعضاء ذوي الثقل الصناعي، بهدف إدخال تعديلات 1986 حيز التنفيذ.
 
وشهدت الدورة 346 المنعقدة هذه السنة، تولي "جيلبرت هونجبو" منصب المدير العام الجديد لمنظمة العمل الدولية، حيث يعتبر أول أفريقي في تاريخ المنظمة يشغل هذا المنصب منذ إنشائها قبل 100 عام. 
 
وأشار هونجبو بهذه المناسبة إلى الأولويات الخمس لولايته، وهي نظام معياري حديث ، والعمل اللائق من أجل العدالة الاجتماعية ، وتحالف عالمي من أجل العدالة الاجتماعية ، وبحوث السياسة العامة بحيث "يجب أن تصبح منظمة العمل الدولية مركزًا عالميًا للتميز في البحث في القضايا المتعلقة بعالم العمل ، ولا سيما من خلال تجميع وتحليل ونشر الإحصاءات ذات الصلة" ، والحوكمة والإدارة من خلال إعادة تنظيم المكتب الذي يركز على التنوع المجتمعي، التوازن والإدماج بين الجنسين.
 
ومن المنتظر أن يلتقي الوزير يونس السكوري غدا مع المدير العام الجديد لمنظمة العمل الدولية لعرض التجربة المغربية من حيث تعميم الحماية الاجتماعية والحوار الاجتماعي ومكافحة عمالة الأطفال، وخارطة الطريق للوزارة من حيث التنقل المهني الدولي، وكذلك الجهود التي تبذلها الوزارة من حيث العمل اللائق وأشكال العمل الجديدة وخاصة ريادة الأعمال والعمل الحر.
 
 














MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار