الرئيسية / slider / العثماني.. نشتغل على نوعان من العقود لتشغيل المتعاقدين

العثماني.. نشتغل على نوعان من العقود لتشغيل المتعاقدين

آخر تحديث :2019-05-21 20:53:16

العثماني.. نشتغل على نوعان من العقود لتشغيل المتعاقدين

العثماني.. نشتغل على نوعان من العقود لتشغيل المتعاقدين
الدكتور سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية – تـ: الأشعري

 

  • العلم الإلكترونية – تـ: الأشعري

 

كشف “سعد الدين العثماني” رئيس الحكومة المغربية أن هذه الأخيرة “عملت على وضع نظام للتشغيل بموجب عقود، من خلال المصادقة على المرسوم رقم 2.15.770 بتحديد شروط وكيفيات التشغيل بموجب عقود بالإدارات العمومية”.

 

وأوضح العثماني في معرض مداخلة له خلال جلسة عمومية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء 21 ماي الجاري، للمساءلة الشهرية في موضوع “سياسة الحكومة لمعالجة تحديات التعليم والتكوين المهني والبحث العلمي بالبلاد”، و”سياسة الحكومة في تدبير التوظيف في القطاع العام ورهانات تحديث الإدارة العمومية”، أنه هناك نوعين من العقود يتم الاشتغال بهما.

 

وتابع ذات المسؤول أنه هناك “عقود تشغيل الخبراء من ذوي الكفاءة والتجربة والخبرة المهنية التي تتوفر فيهم الكفاءات والمؤهلات المطلوبة، عن طريق فتح باب الترشيح في وجه المترشحين، ويكون لمدة أقصاها سنتان قابلة للتجديد، دون أن تتجاوز مدة التعاقد الإجمالية أربع (4) سنوات، وفي حدود 04 خبراء، على الأكثر، بالنسبة لكل قطاع”.

 

أما النوع الثاني، يضيف العثماني فهو “عقود تشغيل أعوان للقيام بوظائف ذات طابع مؤقت أو عرضي بناء على مباراة، في حدود المناصب المالية الشاغرة، لمدة لا تتجاوز سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة في حدود نفس المدة”.

 

وأفاد العثماني على أن الحكومة “حرصت على تمكين الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين من تلبية حاجياتها من الأطر التربوية، وفقا لما تمليه خريطة الموارد البشرية على المستوى الجهوي والإقليمي والمحلي، وذلك من خلال توطين تشغيل هؤلاء على المستوى الجهوي كتوجه استراتيجي”.

 

وأردف رئيس الحكومة أن ”أعضاء حكومته تسعى من خلال هذه الخطوة إلى تحقيق العدالة المجالية، وضمان الاستقلالية التامة للأكاديميات من حيث تعزيز رصيد مواردها البشرية ومُواجهة الخصاص المسجّل في الأطر العاملة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي”.

 

وأشار العثماني ” إلى أن حكومته حرصت على أن يضمن هذا النوع من التشغيل الاستقرار المهني والأمن الوظيفي للأطر التربوية، من خلال نظام أساسي خاص بأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، الذي تم إقراره استنادا إلى القانون رقم 69.00 المتعلق بالمراقبة المالية للدولة على المنشآت العامة وهيئات خرى”، مضيفا “وقد بلغ مجموع المدرسين الذين تم تشغيلهم جهويا ما مجموعه 55.000 أستاذة وأستاذا برسم الفترة من 2016 إلى 2018، بالإضافة إلى 15.000 أستاذة وأستاذا يتم تكوينهم حاليا”.

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

ارحل ياسيسى من ميدان طلعت حرب 2019

ارحل ياسيسى من ميدان طلعت حرب 2019

ارحل ياسيسى من ميدان طلعت حرب 2019  

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *