Quantcast
2023 يناير 17 - تم تعديله في [التاريخ]

القصر الكبير: حفل الوفاء تخليدا لذكرى 11 يناير 1944

الذكرى 79 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال مناسبة لاستحضار نضال الاستقلاليين بالإقليم وتكريم أحد رواده من المناضلين


العلم الإلكترونية - محمد كماشين 

خلدت نيابة  مفتشية  حزب الاستقلال بالقصر الكبير ، بتنسيق مع المنظمات الموازية وأعضاء المجلس الوطني للحزب بالقصر الكبير ذكرى  تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال  11 يناير 1944 عبر حفل أقيم مساء السبت 14 يناير 2023 بمدرسة علال الفاسي الفكرية.
 
تضمن برنامج " حفل الوفاء"  كلمة باسم الجهات المنظمة تحدث من خلالها الأخ محمد كماشين عن سياق الاحتفال  بموازاة مع مهرجان خطابي بالرباط ترأسه الأخ الامين العام  للحزب الدكتور نزار بركة ، وإن كان في ذلك من دلالة وإشارة فهي قناعة الحزب بجميع مكواناته بأن في ذلك رسالة للنشء والأجيال القادمة بضرورة الفخر بالملاحم الوطنية وتوريث الاحتفاء بها للأجيال القادمة،  ولعل في قرار الدولة المغربية بترسيم 11 يناير كعيد وطني منذ  التاسع من يناير 1988 خير شاهد على سمو الذكرى ومكانتها.
 
وبعدما رحب الأخ محمد كماشين باسم الجهة المنظمة ،  بكافة الحاضرين من الأطياف السياسية التي لبت الدعوة ، والكوادر الحزبية الإقليمية والمحلية أعلن عن انطلاق فعاليات ندوة : ( وثيقة الاستقلال 11يناير 1944 تكريس قيم الوحدة الوطنية في مواجهة الاستعمار )  بمشاركة الأخ  أسامة الجباري نائب مفتش الحزب بمدينة القصر الكبير ،  والدكتور سعيد الحاجي أستاذ التعليم العالي والباحث في التاريخ ، مع إسناد مهمة مقرر الندوة للشاب أيوب الصنهاجي.
 
وتابع الحاضرون باهتمام ما ورد في الندوة من إشارات إلى كون وثيقة المطالبة بالاستقلال  حررت بصياغة قانونية دقيقة في شكل مناشدة الملك محمد بن يوسف  بأن يطالب باستقلال المغرب ووحدة ترابه تحت ظل ملك البلاد  ، وبأن يسعى جلالته لدى الدول للاستقلال والاعتراف به. 
 
وأشارت الندوة إلى السياقات التي سبقت تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال وكيف تطورت المطالب من المطالبة بالإصلاحات إلى المطالبة بالاستقلال ، وكيف واجهت السلطات الاستعمارية مطالب الموقعين بالرفض وهو ما سمح بتأجيج الوضع والتسريع بالاستقلال.
 
وتضمن الحفل مشاركة قيمة للأديبة الشاعرة أمل الطريبق واحتفاء وتكريما للمناضل عبد المجيد قندروش عضو المجلس الوطني للحزب ولجنته المركزية  ، وكاتب الفرع سابقا والمشهود له بالدفاع عن المبادىء الاستقلالية باستماتة معهودة ، وهكذا قدمت الإعلامية أمينة بنونة ورقة تعريفية بالاخ عبد المجيد قندروش تضمنت المسارات : الدراسية ، الثقافية ، الرياضية ، والنضالية الحزبية.
 
المنظمون فتحوا باب الاستماع لشهادات الحاضرين الذي أفاضوا في الحديث عما ميز المحتفى به من خصال ومزايا تنتصر للحزب ورسالته.
 
وبدوره تناول الكلمة الاخ عبد المجيد قندروش  الذي كان محاطا بأفراد أسرته ، شاكرا المنظمين على مبادرتهم وداعيا إلى التمسك بالمبادىء التي ضحى الجيل المؤسس من أجلها. 
 
وتابع الحاضرون وصلات موسيقية غنائية وطنية لفرقة الفنان محمد المصباحي التي  ابدعت عزفا وآداء.
 
وخصص المنظمون هدايا للمحتفى به الاخ عبد المجيد قندروش ، وشواهد شكر ومشاركة للمشاركين في فعاليات الندوة الفكرية 
 



              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار