أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / المجلس الاقتصادي يدق جرس الإنذار بشأن الخصاص في الماء بالمغرب

المجلس الاقتصادي يدق جرس الإنذار بشأن الخصاص في الماء بالمغرب

آخر تحديث :2019-09-29 17:54:03

المجلس الاقتصادي يدق جرس الإنذار بشأن الخصاص في الماء بالمغرب

منسوب الماء العذب بالمغرب في انخفاض مستمر والمطلوب ترشيد استعمال المياه

المجلس الاقتصادي يدق جرس الإنذار بشأن الخصاص في الماء بالمغرب
دق جرس الإنذار بشأن الخصاص في الماء بالمغرب

 

 

  • العلم: الرباط


ليست المرة الأولى التي تقرع فيها الاجراس للتحذير من خطر داهم يتهدد بلادنا، ويتعلق الامر بالخصاص الكبير  في مصادر المياه رغم الجهود التي تبذلها الدولة منذ فجر الاستقلال الى الان، فقد أصدر المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي، مساء  الخميس 26 شتنبر الجاري، دورية عاجلة تخص موضوع الخصاص المائي بالمغرب.

 

وأكد المجلس في دوريته على أن منسوب الماء العذب بالمغرب في انخفاض مستمر، حيث يفوق الطلب على الماء الحصص المخصصة للاستهلاك السنوي لهذه المادة الحيوية التي يعرف العالم اليوم انخفاضا كبيرا في منسوبها.

 

المجلس الإقتصادي دعا إلى الإقتصاد في استعمال الماء، ووضع سياسة خاصة به، تدرج ضمن أولويات النموذج التنموي الجديد، من أجل ضمان استمرار أنجع لهذه المادة، وضمان الاستقرار المجتمعي، الذي يشكل الماء أحد لبناته الأساسية.

 

ودفع العطش وندرة المياه مواطنين خلال الشهور الماضية إلى الخروج في مظاهرات تطالب بإيجاد حل لهذه الأزمة المستفحلة، في ظل تراجع معدلات تساقط الأمطار السنوية والاستنزاف المتزايد للمياه الجوفية.

 

وحسب معطيات رسمية فإن المغرب يمتلك ما بين 23 مليار متر مكعب في المتوسط سنوياً، ويبلغ العجز السنوي في المياه نحو مليار متر مكعب، فضلاً عن كون البلاد مصنفة ضمن البلدان التي تعاني من نقص في المياه.

 

وتعد مدينة زاكورة المدينة الأبرز التي شهدت احتجاجات متكررة خلال الفترة الماضية طالبت بتزويد السكان بماء الشرب، وعرفت إعلاميا باسم «احتجاجات العطش».

 

وكان البنك الدولي  قد عبر في تقرير له عن قلقه بخصوص مياه الشرب بالمغرب ووفقا للتقرير، فإن المغرب هو أحد البلدان التي «تتجاوز فيها النترات في مياه الشرب غالبًا عتبات الأمان التقليدية المتعارف عليها، ليس فقط بسبب التركيزات العالية في المياه السطحية، ولكن أيضًا بسبب تلوث المياه. المياه الجوفية، إلى جانب الهند واليابان ولبنان والنيجر ونيجيريا وباكستان والفلبين والسنغال وتركيا وغزة.

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

قيس سعيد يجدد نصرته لأم القضايا في أول كلمة له عقب إعلان فوزه في الإنتخابات الرئاسية التونسي

قيس سعيد يجدد نصرته لأم القضايا في أول كلمة له عقب إعلان فوزه في الإنتخابات الرئاسية التونسية

قيس سعيد يجدد نصرته لأم القضايا في أول كلمة له عقب إعلان فوزه في الإنتخابات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *