أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / المغرب يتذيل دول المنطقة في المساواة بين الجنسين

المغرب يتذيل دول المنطقة في المساواة بين الجنسين

آخر تحديث :2019-06-10 18:56:34

المغرب يتذيل دول المنطقة في المساواة بين الجنسين

المغرب يتذيل دول المنطقة في المساواة بين الجنسين
المساواة بين الجنسين

 

  • العلم: عبد الناصر الكواي

 

حصل المغرب على تنقيط 59,3 على 100 في سلم أهداف الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين في أفق 2030، جاء في دراسة دولية شملت مجمل بلدان المعمور، تذيلت فيها المملكة دول منطقة شمال أفريقيا بعد كل من الجزائر بـ66,9 نقطة وتونس بـ66 نقطة ومصر بـ59,7.

 

وترتكز الدراسة التي أعدتها منظمة “إكوال ميزيرس”، على مجموعة من المعايير لم تحقق فيها بلادنا التقدم المطلوب منها الزواج بالإكراه، والعنف الزوجي، وتمثيلية النساء في الأدوار الوزارية والبرلمانية، والطرق المشروعة للإجهاض، إلى جانب غياب تمثيل ملموس في الوصول البنيات الأساسية والابتكار، وعدم المساواة في الأجور والحريات.

 

وحصل المغرب على أضعف المعدلات في الدراسة التي صدرت يوم 4 يونيو الجاري، حول ضعف مقاربته لمقاومة آثار التغيرات المناخية التي تمس المرأة بشكل كبير على المستوى القاري، وكذلك حول مفهوم الشراكات التي تم إبرامها من حيث الانفتاح على البيانات الإحصائية، والنفقات الحكومية.

 

كما بينت الدراسة نفسها، أن بلادنا هي الأضعف في المنطقة من حيث قلةُ فعالية النساء في ما يخص عمليات الدفع أو التوصل الرقمي بمعدل 8 في المائة مقابل 28 في المائة كمعدل دولي. ولم تفت الدراسة الإشارة إلى تحقيق المغرب لنتائج جيدة في ما يتعلق بالولوج إلى الصحة، والماء، ومحاربة الجوع.

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

فضيحة ليدك.. وضع محول كهربائي بسور باب مراكش بدون ترخيص

فضيحة ليدك.. وضع محول كهربائي بسور باب مراكش بدون ترخيص

فضيحة ليدك.. وضع محول كهربائي بسور باب مراكش بدون ترخيص     العلم الإلكترونية: البيضاء – …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *