Quantcast
2023 يونيو 22 - تم تعديله في [التاريخ]

المغرب يخلد اليوم الوطني للتاجر

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.. رياض مزور يترأس اليوم الوطني للتاجر بمدينة القصر الكبير


العلم الإلكترونية - محمد كماشين 

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله خلدت وزارة الصناعة والتجارة اليوم الوطني للتاجر الذي يصادف 21 يونيو من كل سنة وذلك تحت شعار " تحديات تجارة القرب بين منافسة التجارة العصرية وتنامي التجارة الإلكترونية " .
 
ولقد اختارت وزارة الصناعة والتجارة مدينة القصر الكبير لتكون ملتقى لغرف التجارة والصناعة بالمغرب ، والجمعيات والفيدراليات المهنية للتجار والمؤسسات البنكية ورجال التجارة والأعمال جهويا ووطنيا …
 
ترأس تخليد هذا اليوم الوطني السيد رياض مزور وزير الصناعة والتجارة وأطر وزارته وشركائها إلى جانب السيد عامل إقليم صاحب الجلالة على إقليم العرائش ، ورجال السلطة المحلية والأمنية بالإقليم والمدينة , علاوة على جامعيين ومنظمات مهنية و فاعلين خواص ينتمون لقطاع التجارة والتوزيع.
 
وبهذه المناسبة، أكد السيد مزُّور على الدور الهام الذي تضطلع به تجارة القرب في المشهد الاقتصادي الوطني، واصفا إياها بـ "الحلقة الحيوية التي لا محيد عنها في سلسلة التوريد، والتي تمثل أيضا بديلا للتمويل غير المشروط بالنسبة للأسر المغربية". 
 
كما أكد الوزير على الأولوية التي توليها الحكومة للتجارة والتجار، مذكرا في هذا الشأن بالأوراش الهيكلية التي أُطلِقت لتحسين ظروف عمل التجار، وتطوير الإطار التشريعي للقطاع مع الاستجابة بشكل أمثل لتطلعات المستهلك المغربي الذي أصبح متطلبا بشكل متزايد. 
 
وكانت هذه الدورة الجديدة من اليوم الوطني للتاجر فعلا، فرصة مناسبة للوقوف على التقدم المحرَز على مستوى تفعيل التوصيات التي تمخّضت عن أشغال منتدى التجارة المغربي الذي انعقد خلال شهر أبريل 2019.
 
وأكد الوزير أيضا، في هذا الصدد، على أهمية تعميم التغطية الصحية الإجبارية، كورش رائد يتم تفعيله بفضل التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، فضلا عن الجهود المبذولة لتمكين شريحة التجار من تحسين قدرتهم التنافسية، من حيث التحديث والرقمنة وآليات التمويل.
 
وتناوب على الكلمة كل من السيد الحسين عليوة رئيس جامعة غرف التجارة والصناعة والخدمات ، والسيد نبيل النوري عن الجمعيات المهنية للتجارة ، والسيد عبد اللطيف أفيلال رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة وجميعهم بسطوا جملة من القضايا والتصورات ذات الاهتمام ...
 
وتم خلال هذا اليوم، تدارُس التحديات التي يواجهها تاجر القرب، وذلك من خلال ثلاث موائد مستديرة خُصصت للمواضيع التالية:
 
- دور عامل التحديث في تعزيز القدرة التنافسية لتجارة القرب.
- المقاربة التي يتعين اعتمادها لضمان تمويل أفضل للتجار، مع مراعاة التحولات السلوكية للمستهلكين.
- الآفاق المستقبلية على ضوء الورش الملكي الخاص بالتغطية الاجتماعية.
 
وقد تميز هذا اليوم بتوقيع عدة اتفاقيات شراكة تهدف إلى تطوير تجارة القرب:
 
اتفاقية إطار في مجال محاربة الأمية الوظيفية لفائدة تجار القرب بين وزارة الصناعة والتجارة والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية وجامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات. 
 
اتفاقيتين خاصتين بالثقافة المالية لفائدة تجار القرب بشراكة مع المؤسسة المغربية للثقافة المالية، من جهة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة بني ملال خنيفرة، ومن جهة أخرى مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس.
 
اتفاقية شراكة بين وزارة الصناعة والتجارة والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية و وجامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة.
 
وفي نهاية اختتام فعاليات اليوم الوطني للتاجر تليت برقية ولاء مرفوعة لصاحب الجلالة نصره الله تلاها السيد الكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة.
 
بعد ذلك قام الوفد الوزاري للانتقال لساحة المقاومة والتحرير حيث يقام المعرض الأول للأيام الاقتصادية للقصر الكبير./.  
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار