أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / المغرب يربح نقطتين ويحتل الصف 74 من بين 129 دولة في مؤشر الابتكار العالمي

المغرب يربح نقطتين ويحتل الصف 74 من بين 129 دولة في مؤشر الابتكار العالمي

آخر تحديث :2019-07-30 11:50:43

المغرب يربح نقطتين ويحتل الصف 74 من بين 129 دولة في مؤشر الابتكار العالمي

المغرب يربح نقطتين ويحتل الصف 74 من بين 129 دولة في مؤشر الابتكار العالمي
سويسرا تتربع على العرش تليها السويد والولايات المتحدة الأمريكية

 

 

  • العلم: عزيز اجهبلي

 

احتل المغرب الرتبة 74 من بين 129 دولة في مؤشر الابتكار العالمي 2019. واعتمد هذا المؤشر على أنشطة ابتكارية في خمس مجالات حيث صنف في الرتبة 72 في مجال المؤسسات والرتبة 75 في محور رأس المال البشري والبحث والصف 61 في مجال البنية التحتية والدرجة 94 في مجال تطور الأسواق والصف 122 في مجال تطور الأعمال.

 

واحتل المغرب في المؤشر الفرعي المتعلق بالمخرجات المعرفية والتكنولوجية، الرتبة 69 والرتبة 69 أيضا في المخرجات الابداعية.

 

وتتربع سويسرا على عرش أكثر البلدان ابتكارا في العالم، وتليها السويد ثم الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا والمملكة المتحدة. وحدد مؤشر الابتكار العالمي لسنة 2019، الهند وجنوب افريقيا وشيلي وسنغافورة والصين وفيتنام ورواندا كبلدان رائدة إقليميا ومترأسة لمجموعاتها من حيث الدخل.

 

وصنف هذا المؤشر المغرب ضمن البلدان التي فاقت التوقعات فيما يتعلق بمستوى التنمية، ضمن الشريحة الدنيا من فئة الدخل المتوسط.

 

ويعتبر مؤشر الابتكار العالمي (2019)، الذي صدرت نسخته الثانية عشر هذه السنة، تقريرا يشارك في نشره كل من جامعة

 

كورنيل والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال (الإنسياء) والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو، وهي إحدى وكالات الأمم المتحدة).

 

وأصبح هذا المؤشر الذي ينشر سنويا منذ سنة 2007، أداة قياس رئيسية لمديري الأعمال وواضعي السياسات وغيرهم ممن يريديون الاطلاع على حالة الابتكار في العالم، ويستخدم واضعو السياسات ورواد الأعمال وغيرهم من أصحاب المصالح المؤشر باستمرار لتقييم التقدم المحرز، وتستفيذ الدراسة هذه السنة من خبرات شركاء المعرفة وهم اتحاد الصناعة الهندي وشركة 3D EX PERIENCE التابعة لمجموعة «داسو سيستم البرازيلي للصناعة، إضافة إلى مجلس استشاري مكون من خبراء دوليين.

 

ويهتم مؤشر الابتكار العالمي في المقام الأول بتحسين الرحلة نحو طريقة أفضل لقياس الابتكار وفهمه وتحديد السياسات المستهدفة والممارسات الجيدة التي تعزز الابتكار، ويخلق المؤشر مناخا تخضع فيه عوامل الابتكار لتقييم مستمر بالنسبة ل 129 وصفا قطريا اقتصاديا بما في ذلك البيانات والترتيب ومواطن القوة والضعف و80 جدولا للمؤشرات من أكثر من 30 مصدرا دوليا عاما وخاصا منها 57 بيانا واقعيا و18مؤشرا مختلطا وخمسة اسئلة استقصائية.

 

ويحسب مؤشر الابتكار العالمي 2019 ، كمتوسط لمؤشرين فرعيين، ويقيس المؤشر الفرعي لمدخلات الابتكار عوامل في الاقتصاد الوطني تشمل أنشطة ابتكارية مجموعة في خمس مجالات، المؤسسات، ورأس المال البشري والبحث والبيئية التحتية وتطور الأسواق وتطور الأعمال.

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

فضيحة ليدك.. وضع محول كهربائي بسور باب مراكش بدون ترخيص

فضيحة ليدك.. وضع محول كهربائي بسور باب مراكش بدون ترخيص

فضيحة ليدك.. وضع محول كهربائي بسور باب مراكش بدون ترخيص     العلم الإلكترونية: البيضاء – …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *