Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam







المكتب التنفيذي لجمعية التربية والتنمية يعقد مؤتمره العتم بعد الانتخابات



عقد المكتب التنفيذي لجمعية التربية والتنمية ATT دورة اجتماعه العادية ، خصصها لتقييم نشاط الفروع والبرنامج الوطني التنشيطي للقرب، ومشاركة قياداته في انتخاب المأجورين واللجن الثنائية والغرف المهنية والاستعدادات لدخول الاستحقاقات الانتخابية الجماعية والجهوية والبرلمانية، كما ناقش الاجتماع المسائل التنظيمية والاستعداد لعقد المؤتمر العام للجمعية بعد الانتخابات ، وما يترتب عنه من تجديد هياكل الجمعية على الصعيد الوطني والجهوي والاقليمي والمحلي.





العلم الإلكترونية  - خملي

جمعية بدينامية متجددة

في مستهل الاجتماع قدم رئيس الجمعية الشكر والتقدير للأعضاء الناجحين والمشاركين في الانتخابات المأجورين واللجن الثنائية والغرف المهنية ، والمترشحات والمترشحين للانتخابات الجماعية والجهوية والتشريعية متمنيا للجميع باسم الجمعية التوفيق والنجاح . وذكر باستقبال سفيرة دولة النرويج بمقر الجمعية وبالنشاط الرقمي والسمعي البصري التشاركي لفرع سلا تابريكت ومنظمات صديقة وشقيقة ، ومنظمة الامم المتحدة والمؤسسة المحمدية لعلماء المغرب، بالإضافة إلى الدورات التكوينية التي قادتها فروع مراكش واكدير والقليعة والدار البيضاء سطات مشددا على اهميتها وحمولتها الحضورية ، رغم اكراهات جائحة كورونا .

المشاركة في البرنامج الوطني التنشيطي للقرب

وقدم رئيس الجمعية ذ. محمد القرطيطي الذي يرأس حاليا الجامعة الوطنية للتخييم الشريك الاستراتيجي لوزارة الثقافة والشباب والرياضة ( قطاع الشباب والرياضة)، قدم بالمناسبة عرضا مرقما بمشاركة الجمعية في البرنامج الوطني التنشيطي للقرب ، الذي أطلقته الجامعة والوزارة من 14 يوليوز والى غاية 21 غشت 2021 ، عبر 564 مركزا مفتوحا ومشاركة حوالي 400 جمعية وطنية ومتعددة الفروع وجهوية ومحلية ، إضافة الى المكاتب الجهوية للجامعة والعمل المباشر.
 
 وقال الرئيس في عرضه أن سقف الاستفادة ما يقرب عن 25 الف في المرحلة الاولى و37 الف في المرحلة الثانية و39 الف في المرحلة الثالثة و41 الف في المرحلة الرابعة و28 الف مقررة للمرحلة الاخيرة ، وأضاف أن الجامعة الوطنية للتخييم عبأت عبر مكوناتها الجمعوية حوالي 25 الف مؤطر ومنشط متطوع ، كما عينت الوزارة ما يزيد عن الف مسؤول اداري.
 
بخصوص مشاركة جمعية التربية والتنمية ATTقال رئيسها انها قدمت لمصالح البرمجة بالوزارة المكلفة بالمخيمات لائحة 35 فرعا عبر عن رغبته للمشاركة ، وتم تعبئة طلبا يتضمن الحصول على استفادة و05 آلاف طفل ويافع برسم هذا البرنامج الذي أريد له أن يعوض المخيمات التي علقتها الحكومة بسبب جائحة كورونا .
 
رئيس الجمعية طلب على البوابة الالكترونية للوزارة والجامعة تسجيل رغبة الجمعية في الحصول على 250 فرصة تكوين و500 مشاركة في المقامات التربوية والتأهيلية والف مقعد في جامعات اليافعين والشباب ، وهذه الاخيرة قد تقام في الخريف المقبل إذا تحسنت الوضعية الوبائية ، وقال بخصوص البرنامج التنشيطي أن الجمعية شاركت في جميع المرحل المقررة بفروع مؤهلة في الجنوب والشرق والغرب والشمال ، وان فروع الجمعية قدمت تجارب تنشيطية ناجحة تركت الاثر الطيب في نفوس الاسر والعائلات .
 
 وقال رئيس الجمعية ذ. محمد القرطيطي أنه رغم قرار السلطات بمنع المخيمات بعمالة سلا ومراحل بقلعة السراغنة وتازة وشتوكة ايت باها وافران ، فقد تمكنت جمعية التربية والتنمية من المحافظة على ريادتها داخل البرنامج ، وأن ظروف الجائحة التي حرمت الفروع من تجديد فروعها ، فإن الارادة في الاستمرار والنضال ظلت قائمة وحاضرة .

تفاصيل النقاش

النقاش الذي تطلب وقتا طويلا تصدرت اشاراته تنزيل اللوم على بعض الفروع ومسؤوليها الذين اصابهم الارتخاء وتسبب في حرمان أطفالهم واطرهم من التنشيط والترفيه عبر صيفيات 2021 ، كما طرح النقاش مسألة التوقيت والتغذية والسرية في تقديم بيانات عن اعتمادات التغذية والمعامل والنظافة داخل مخيمات القرب وطالبوا الجمعية بتقييم الوضع ، وعدم السماح بالرجوع الى ممارسات الماضي سيئة الذكر ، كما أكدوا على اعتماد مخيمات القرب في صيغتها الجديدة في الموسم القادم مع إصلاح الاعطاب التنشيطية والتنظيمية وتأهيل فضاءات الانشطة .
 
 من جهة أخرى أشاد أعضاء المكتب التنفيذي بعمل المسؤولة لإدارة الجمعية الاخت خديجة كجو وبالحضور الدائم والمنتظم للرئاسة ، كما وجهوا التحية والتقدير للفروع المشاركة في البرنامج الوطني لمخيمات القرب ، وبالتعاون والتنسيق مع المكلفين بصفحات الجمعية الالكترونية، وأكدوا على نشر كتاب كراسي جمعوية الذي تم الانتهاء من تجميع محتوياته.
 
اجتماع المكتب التنفيذ انتهى بالتنصيص أن المؤتمر العام سيعقد بعد الانتخابات وسيكون مرحلة فاصلة وحاسمة ، وأن الفروع التي لاتوجد في وضعية قانونية يمنع عليها تنظيم أي نشاط او الاتفاق والالتزام باسم الجمعية ، وانها مدعوة الى تجديد مكاتبها واستقطاب وجوه مؤطرة ومنشطة جديدة لتحمل المسؤولية ، وهي مسؤولية مسؤولي ومنشطي الجهات ، كما تمت المطالبة بإصدار بيان عام يعرض لمختلف الاوضاع الجمعوية وقضايا الطفولة والشباب . 
 
Hicham Draidi