Quantcast

2022 يناير 29 - تم تعديله في [التاريخ]

انبثاق العلوم الإسبانية في القارة الإفريقية محور ندوة افتراضية

مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية ينظم ندوة دولية افتراضية تحت شعار "قصص من أزمنة العالم"


العلم الإلكترونية - متابعة 

شكل انبثاق العلوم الإنسانية في القارة الإفريقية محور ندوة اقتراضية نظمت أمس الجمعة، في إطار أنشطة مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية.
 
وأتاحت الندوة، التي حضرها مدير المركز الأستاذ عبد الله ساعف، والتي نظمت تحت شعار "قصص من أزمنة العالم: انبثاق العلوم الإنسانية في القارة الإفريقية"، فرصة للنقاش وتبادل الأفكار حول مجموعة من المواضيع تتعلق على الخصوص بالصناعة الثقافية في القارة الإفريقية.
 
وفي هذا السياق، أشار مامادو ضيوف، أستاذ الدراسات الإفريقية بجامعة كولومبيا (نيويورك)، إلى أن إفريقيا قارة متحضرة وهي منبع الحضارة الإنسانية، وذلك في إشارة إلى الحضارة المصرية.
 
وأبرز أن النهضة المتجذرة في الثقافة المصرية ليست "أم الثقافة الإفريقية" فحسب، بل هي أيضا مرجع سائر ثقافات العالم.
 
كما تطرق الأستاذ ضيوف، الحاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون، إلى "ترابط العوالم" واندماج إفريقيا في الاقتصاد العالمي، مشيرا إلى أن الخبراء الاقتصاديين باتوا يهتمون أكثر فأكثر بالقارة الإفريقية وبأوجه اندماجها في الاقتصاد العالمي.
 
واستشهد الأستاذ ضيوف، في هذا الصدد، بمقولة المؤرخ جوزيف كي زيربو إن الاستعمار ليس سوى حلقة قصيرة جدا في تاريخ إفريقيا، معربا عن اعتقاده بأنه من الممكن "القفز على" الفترة الاستعمارية والعودة إلى عالم ما قبل الأوروبيين.
 
















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار