Quantcast

2023 يناير 8 - تم تعديله في [التاريخ]

انتاج الطاقة الخضراء بالمغرب يسيل لعاب أستراليا

شركة أسترالية تتطلع للاتفاق مع حكومة أخنوش من أجل الظفر بمشروع إنتاج هيدروجين أخضر


العلم الإلكترونية - وكالات

قالت صحيفة "الشرق" المتخصصة في الشأن الاقتصادي إن شركة "سي دبليو بي غلوبال" (CWP GLOBAL) الأسترالية تتطلع إلى توقيع اتفاقية مع الحكومة المغربية خلال العام الجاري، لإنشاء مشروع هيدروجين أخضر باستثمارات تتراوح بين 15 و20 مليار دولار.

وأوضحت الصحيفة أنه من المتوقع أن ينتج المشروع الذي يحمل اسم "أمون" (AMUN) 15 جيغاواط من الطاقة الخضراء اللازمة لإنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر، وهي الكمية الضرورية لإنتاج نحو 6 ملايين طن من الأمونيا الخضراء.

وأشارت إلى أن الإنتاج المتوقع من المشروع يمثل ثلث ما تتطلع حكومة اخنوش إلى إنتاجه من الهيدروجين الأخضر بحلول 2030، وفق سيناريو متفائل، بالاعتماد على إمكانات البلاد في مجال الطاقة المتجددة وتحلية مياه البحر، لتسريع تحقيق هدف الحياد الكربوني في 2050.

ونقل المصدر ذاته عن نائب الرئيس المكلف عمليات الشركة في أفريقيا، نوري شهيد، قوله: إن الاستثمارات اللازمة للمشروع سيجري تمويلها جزئياً من المساهمين، إضافة إلى عدد من المؤسسات المالية الدولية التجارية والحكومية.

وعبر شهيد "عن أمله في الانتهاء من الاتفاق مع الحكومة المغربية بشأن المشروع خلال العام الجاري حتى نتمكن من البدء في إنشائه بحلول نهاية عام 2026"، وفق تعبيره.

ويرتقب تشييد المشروع في منطقة "كلميم-واد نون" التي تتوفر على إمكانيات كبيرة من الطاقة الشمسية والرياح، والتي جرى تقييمها من قِبل فريق من الخبراء أرسلته الشركة إلى المغرب منذ 2019، وعلى إثر ذلك جرى اتخاذ القرار بالاستثمار.
















MyMeteo




Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار