Quantcast
2024 يناير 24 - تم تعديله في [التاريخ]

انهيار مدوٍّ في سعر الطماطم والخضر ينعش جيوب المغاربة

الصديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات يكشف عن انخفاض في سعر الطماطم وينفي دعم الزراعات الموجهة للتصدير


انهيار مدوٍّ في سعر الطماطم والخضر ينعش جيوب المغاربة
العلم الإلكترونية - الرباط 

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، محمد صديقي، خلال مروره في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أمس الثلاثاء 23 يناير الجاري، عن أسباب انخفاض أسعار الخضر الأساسية في الأسواق، بعد فترة ارتفاع "قياسية"،. 
 
وأوضح الوزير أن الانخفاض يعود جزئياً إلى دعم الدولة للفلاحين حيث أصبح سعر الطماطم يتراوح ما بين درهم وثلاثة دراهم للكيلو الواحد في الأسواق المغربية، بعدما أن كان سعرها قد بلغ سقف 15 درهما في الأسابيع السابقة مشيرا بالقول، “هذا الانخفاض يعود إلى الدعم الذي قدّمته الدولة للفلاحين”، موضحا أن “سعر “ماطيشة” في أسواق الجملة يتراوح (خلال هذه الأيام) بين درهم واحد و3 دراهم”. 
 
ونفى صديقي كل الادعاءات التي تفيد بدعم وزارته للزراعات الموجهة للتصدير بالقول إن “هذه مجرد مغالطات رائجة”، مشيدا بما وصفه “صبر الفلاح المغربي في هذه الظروف المناخية الصعبة.. لأنه يجب أن لا ننسى أنه يعمل وفق معادلة واضحة تحاول ضمان التوازن بين تلبية احتياجات السوق الداخلية والتصدير للخارج”.
 
وأكد صديقي، على التحديات التي يواجهها المغرب لتموين السوق الوطنية وتصدير المنتجات في ظل تأثير الجفاف الهيكلي وتأخر التساقطات. مشيدا بصبر الفلاحين وجهودهم في هذه الظروف، ومُبينًا أن الفلاح يعتمد على تحقيق توازن بين احتياجات السوق الداخلية والتصدير.
 
وأوضح المسؤول الحكومي صعوبة الوضع الذي تعيشه المملكة بسبب الجفاف وتأثيره على الاستثمارات الزراعية، مشيرا إلى أن الدعم والاستثمارات قد حققت نتائج أفضل في سنوات أقل تأثيرا.
 
وأكد الوزير على جهود الحكومة في تعزيز الزراعات البديلة ونفى دعم الزراعات المستنزفة للمياه، مُبرزًا أن القرارك يعود لحرية الفلاح. 
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار