Quantcast
2023 يوليوز 5 - تم تعديله في [التاريخ]

بنك المغرب يوضح كيف يقوم الورثة بالاستعلام عن الحسابات البنكية للمتوفين؟

أصدر بنك المغرب في العدد العاشر من سلسلة الكتيبات الإرشادية، دليلا خصصه للإجراءات المتبعة للحصول على معلومات تتعلق بالحسابات البنكية للمتوفين.



وحدد البنك المركزي عملية إيداع الطلب من طرف الورثة، وكذا المسار الذي يتعين على الورثة والموصى لهم اتباعه للحصول على معلومات بخصوص الحسابات البنكية للشخص المتوفى.

من له الحق بالقيام بهذه الإجراءات

أفاد بنك المغرب أنه يحق القيام بهذه الإجراءات لدى بنك المغرب لكل من الوريث استنادا إلى رسم الإراثة الذي يشير إلى اسمه، والموصى له شريطة تقديم عقد الوصية الذي يشير إلى اسمه، وأخيرا الوكيل، بالاستناد إلى توكيل مقدم من أحد الورثة، ومن أجل تفادي تنقل جميع الورثة، بمقدور أحدهم القيام بجميع الإجراءات بالنيابة عنهم”.

متى يمكن اللجوء إلى بنك المغرب

وأشار دليل بنك المغرب، إلى أنه لتقادي تنقل جميع الورثة، “يمكن اللجوء إلى بنك المغرب لهذا الغرض في حالتين، الأولى إن لم يكن للورثة علم بوجود حسابات مفتوحة باسم الشخص المتوفى، والثانية في حال عدم تأكد الورثة من شمولية المعلومات التي يملكونها بخصوص الحسابات البنكية المفتوحة باسم الشخص المتوفى”.

وبعدما أوردت المعطيات أنه “في كلتا الحالتين، لا يملك بنك المغرب تفاصيل عن الرصيد أو العمليات التي أجريت في الحسابات البنكية المفتوحة لدى الأبناك، ولا يقدم كشوفات الحسابات التي تحتفظ بها الأبناك باسم المتوفى”، أشارت إلى أن “الحصول على المعلومات مضمون بموجب القانون ولا يستدعي اللجوء إلى القضاء، كما أن بنك المغرب يعالج الطلبات مجانا”.

ما هي الوثائق المطلوبة للإدلاء بها

وفي ما يتعلق بالوثائق التي يجب الإدلاء بها، أبرز دليل بنك المغرب أن الحصول على جرد للحسابات البنكية المفتوحة في اسم الشخص المتوفى، يتطلب أن يقدم صاحب الطلب مجموعة من المعلومات عبر تحميل الاستمارة وملئها من الموقع الإلكتروني لبنك المغرب، أو بمقرات البنك المركزي.

كما يجب تقديم رسم الإراثة أو عقد الوصية، والوكالة في حالة قدم الطلب من طرف شخص موكل له، إضافة إلى نسخة من الوثيقة التعريفية الخاصة بالشخص المتوفى أو رقمها، ونسخة من الوثيقة التعريفية الخاصة بالوارث أو الوكيل أو الموصى له.

طريقة إيداع الطلب

أوضحت المعطيات أنه يمكن للمعني التنقل إلى أقرب وكالة لبنك المغرب مصحوبا بالوثائق المطلوبة (الوثيقة الأصلية مرفقة بنسخة منها)، أو عبر البريد (إرسال طلب مرفق بنسخ الوثائق المطلوبة إلى العنوان: “بنك المغرب، مديرية الشبكة والتواجد الميداني، شارع النخيل، حي الرياض، الرباط”، حيث يصدر بنك المغرب إشعارا بالاستلام، ترد فيه الوثائق الناقصة عند الاقتضاء، ويعالج الطلب في أجل لا يتعدى 5 أيام عمل، ابتداء من تاريخ استلام جميع الوثائق المطلوبة.

يعالج الطلب في أجل لا يتعدى 5 أيام من العمل، حيت أبرز الدليل أن بنك المغرب يصدر إشعارا بالاستلام، ترد فيه الوثائق الناقصة عند الاقتضاء، مشيرا إلى أنه لا يعالج بنك المغرب الطلب إلا بعد استلام جميع الوثائق المطلوبة.

ويسلم الجواب لصاحب الطلب شخصيا بوكالة أو فرع بنك المغرب الذي يختاره، كما يسلم عبر البريد إلى العنوان المحدد فقط في الحالة التي انتقل فيها صاحب الطلب إلى وكالة بنك المغرب عند الإيداع.

العلم الإلكترونية

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار