Menu

بوعزة الخراطي رئيس الجامعة الوطنية لحماية المستهلك:



أكد بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة الوطنية لحماية المستهلك، أن الحسين الوردي وزير الصحة الأسبق، قال إن أسعار الأدوية بالمغرب تعادل 4000 مرة سعرها بالدول الأجنبية مثل فرنسا وإسبانيا وتونس.





المغرب هو الدولة الوحيدة التي يوجد فيها أعلى سعر بالنسبة للأدوية مقارنة مع دول الجوار

وتابع المتحدث، أن الأدوية بالجارة الجزائر مدعمة من طرف الدولة، مشيرا إلى "أننا في المغرب نحن الدولة الوحيدة التي يوجد فيها أعلى سعر بالنسبة للأدوية، وهذا راجع بالأساس، حسب تعبيره، إلى القيمة المضافة المفروضة على المواطن المريض، والتي تصل إلى 7 في المائة، في حين تنعدم في كل من الجزائر وتونس وإسبانيا.

وأوضح رئيس الجامعة الوطنية لحماية المستهلك، أن هناك تلاعبات في التصريح بأسعار استيراد الأدوية، وأعطى مثالا على ذلك بالدواء الذي يستعمله المرضى الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية، (xarelto) ثمنه في تركيا هو 450 درهم، في حين نجده في المغرب يصل إلى 900 درهم، وبالنسبة لدواء الأنسولين في تونس سعره أقل ثلاث مرات مقارنة مع المغرب.
وقال الخراطي "نحن كمجتمع مدني يعنى بحياة المستهلك ندين تصرفات لوبي الأدوية، وندين أيضا عدم تحرك هذه الحكومة، التي أصبحت فاشلة أمام اللوبيات الاقتصادية بما فيها الشركات الدولية المصنعة للأدوية"، مضيفا أن هناك تلاعبات تمس الأدوية غير المربحة، من خلال عدم إنتاجها من طرف الشركات، وبالتالي غيابها في الصيدليات.

وأفاد المصدر ذاته، أنه رغم سياسة خفض أسعار الأدوية التي جاء بها وزير الصحة الأسبق الحسين الوردي، فإنها لم تمس الأصل في الموضوع وهو معرفة ثمن شراء الدواء الحقيقي، وضرب مثلا على ذلك بأنه إذا اشترت وزارة الصحة دواء ب 25 درهما من السوق نجده في الصيدليات يباع ب 200 درهم، مشددا على أن وزارة الصحة ضعيفة جدا وهو تجسيد واضح لضعف الحكومة.

الجمعة 13 نونبر 2020
Hicham Draidi



مختصرات

​ضربة جديدة من "الإدارة الحالية في واشنطن" إلى "الصين"


في ضربة جديدة من إدارة الرئيس "دونالد ترامب" إلى "الصين" أعلن "مايك بوميو" وزير الخارجية الأمريكي، عن رفع الولايات المتحدة كل القيود التي فرضتها سابقا على تعاون بلاده مع "تايوان".
 

​سكان دوار "أحمد بن ايشو" يستغيثون

 
سكان دوار أحمد بن ايشو بعين حرودة ضواحي مدينة الداراللبيضاء يستغيثون بعد أن تعرضو للفيضان جراء الأمطار الأخيرة. المياه غمرت المنازل والمسؤولين نيام، والناس يبيثون في العراء والأطفال بدون ملابس ولا أكل. 
 

​«مولودية وجدة» يُقيلُ المدرب «عبد السلام وادو»


أعلن المكتب المديري لنادي «المولودية الوجدية لكرة القدم» أنه قد تم الانفصال قانونياً عن السيد عبد السلام وادو مدرب الفديق الأول لهذا النادي.
 

​إصابة السيدة الفرنسية الأولى بـ«كورونا» وشفاؤها

 
أفادت وسائل إعلام فرنسية اليوم السبت، بأنّ بريجيت ماكرون، زوجة الرئيس إيمانويل ماكرون، أصيبت بفيروس كورونا، في 24 دجنبر الماضي، وأشارت إلى أن سيدة الإليزيه إستأنفت أنشطتها الطبيعية، بعد أن جاءت نتيجة فحص ثان للفيروس لها، "سلبية"، أي لم تعد مصابة بكورونا.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين