Quantcast

2023 يوليوز 21 - تم تعديله في [التاريخ]

"تامغارت".. معرض فني بالرباط يحتفي بالثقافة الأمازيغية

احتضنت فيلا الفنون بالرباط معرضا يقدم مجموعة واسعة من الأعمال الفنية التي تحتفي بالصناعة التقليدية والثقافة الأمازيغية بمختلف أشكالها.



وشارك في الدورة الأولى لهذا المعرض الذي تنظمه جمعية إبداع للتنمية الاجتماعية وإحياء التراث اللامادي بشراكة مع فيلا الفنون بالرباط، فنانون يشتغلون في مجال الصناعة التقليدية وتصميم الأزياء، وذلك تحت شعار ""تامغارت.. ذاكرة الماضي بأنامل الحاضر".

وقالت رئيس جمعية إبداع، إلهام بنعمي، في كلمة خلال افتتاح المعرض، إنها سعيدة بالاحتفاء بالفنون التقليدية الأمازيغية، مبرزة أن شعار هذه الدورة يتمثل في دمقرطة الولوج إلى التراث.

وأضافت أن "تراثنا الثقافي هو تراث ثمين يجب الحفاظ عليه ونقله إلى الأجيال القادمة"، متوجهة بالشكر إلى جميع الأطراف التي شاركت في تنظيم هذا الحدث الثقافي.

ومن الأعمال المعروضة بهذه المناسبة لوحة مطرزة لابتسام الحافظي بعنوان "تيتيم، فاطمة الصغيرة"، وهي لوحة لفتاة صغيرة تبلغ من العمر 14 سنة، وتروم بشكل أساسي تسليط الضوء على ظاهرة زواج القاصرات.

ومن الأعمال المقدمة في هذا المعرض، هناك لوحات بعنوان "الطوارق"، تقول صاحبتها حفصة حرشي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إنها ثمرة رحلة قادتها إلى الصحراء المغربية، مبرزة أن الرجال الزرق والطبيعة في هذه المنطقة من المغرب شكلا مصدر إلهامها.  وأضافت حرشي "أنا ممتنة للغاية لجمعية إبداع لدعمنا في إتقان تقنيات التطريز وصناعة الزرابي".

بالإضافة إلى النسيج والتطريز وصناعة الخزف، يحتفي المعرض بتصاميم الأزياء من خلال عرض للأزياء يعرض لتقنيات خياطة الأزياء الأمازيغية والأكسسوارات الموظفة فيها.

ومن خلال جمعها بين الأصالة والحداثة، تسعى الدورة الأولى لمعرض تامغرات إلى تعريف الزوار بمختلف تجليات الفنون الأمازيغية وتعزيز مكانة التراث الأمازيغي للمغرب باعتباره تراثا ثقافيا، وتحسيس الأجيال القادمة بأهمية التراث من اجل تحقيق تنمية بشرية متكاملة.

العلم الأمازيغي

              



في نفس الركن
< >

الجمعة 23 فبراير 2024 - 10:32 مُواطِن غيْر عُمُومِي !














MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار