Quantcast

2022 نونبر 25 - تم تعديله في [التاريخ]

تظاهرة إقليمية لـ"نموذج محاكاة قمة كوب 27 للشباب"

المديرية الإقليمية للتعليم ببرشيد ومبادرة "فاعل خير" وجمعية "ابن البيطار" وجماعة سيدي تحاكي قمة الأطراف وتغرس 2023 شجرة


العلم الإلكترونية - عبد الناصر الكواي 

في تظاهرة بيئية شبابية خاصة، انطلقت يوم الأربعاء 23 نونبر 2022 بجماعة سيدي رحال الشاطئ، النسخة الثانية من التظاهرة الإقليمية "نموذج محاكاة قمة كوب 27 للشباب" تحت شعار: "المغرب في وجه تحديات الماء".
 
التظاهرة التي عرفت افتتاح الدورة الثانية من مشروع "غرس 2023 شجرة" بالمؤسسات التعليمية والمراكز الصحية بإقليم برشيد، نظمتها المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ببرشيد، ومبادرة شباب فاعل خير، بشراكة مع جمعية ابن البيطار وجماعة سيدي رحال الشاطئ، وبتنسيق مع السلطات الإقليمية والمحلية.
 
كما تميزت هذه التظاهرة التي تعد فضاء للحوار والتفاوض وتطوير الممارسات الفضلى ومبادئ حماية البيئة وقيم المواطنة والديمقراطية، بمشاركة ما يقرب من 20 ثانوية إعدادية وتأهيلية ومعاهد عليا بالإقليم، وأزيد من 70 مشاركا ومؤطرا، مع حضور المدير الإقليمي ورؤساء المصالح وممثلي جماعة سيدي رحال الشاطئ والسلطة المحلية وجمعيات المحلية.
 
وفي البرنامج، تم تنظيم ندوة موضوعاتية حول موضوع: "المغرب في مواجهة تحديات الماء"، بمقاربات بيئية وقانونية، سيرها الكاتب العام للجمعية علي آيت يدير، وشاركت فيها نجاة الحافضي، رئيسة مركز التأهيل الذاتي والتنمية المستدامة، ولبنى جمري الباحثة في سلك الدكتوراه تخصص البيئة، بجامعة محمد الخامس في الرباط عن جمعية ابن البيطار.
 
إلى جانب ندوة أخرى بعنوان: "التغيرات المناخية ودور التلميذ في البحث عن المعلومة واتخاذ القرار، أطرها الخبير الدولي والمهندس المائي محمد جليل.
 
 كما تم تنظيم جلسات للنقاش والتفاوض حول التغيرات المناخية محاكاة لأشغال قمة كوب 27 في منتجع شرم الشيخ المصري، حيث قدم التلاميذ والتلميذات والشباب المشاركون مداخلات باللغات الثلاث العربية والفرنسية والإنجليزية، سيرتها فاطمة شاقري أستاذة مادة علوم الحياة والأرض، والمهندسة البيئية نادية محروز ومحمد علامي أستاذ الاجتماعيات، وفي الختام تم الاتفاق على نداء المناظرة وتتويج جميع المشاركين بجوائز وشهادات تقديرية.
 
وموازاةً مع هذه الفعاليات أشرف المدير الإقليمي على إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية غرس 2023 شجرة رفقة الشريك الداعم لهذه العملية رئيسة جمعية ابن بيطار مرفوقة بأعضاء مكتبها التنفيذي. وقد قدمت لوحة غنائية فنية حول الماء والبيئة بعنوان (الكرة الأرضية) من أداء الفنان عبد الرزاق قرص والفنانة سلطانة جمال على هامش الفعاليات.
 
ويندرج التظاهرة حسب المنظمين ضمن الهدف 13 من أهداف التنمية المستدامة حول العمل المناخي، التي وضعتها الأمم المتحدة فسنة 2015. وذلك لـ"اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وآثارها"، وفق غايات يجب تحقيقها بحلول سنة 2030، وفي سياق انعقاد المؤتمر الأممي للمناخ كوب 27 بمنتجع شرم الشيخ المصري، خلال الفترة من 06 إلى 18 نونبر 2022، وكذا في سياق تداعيات التغيرات المناخية التي تعرفها بلادنا لا سيما الإجهاد المائي، مما يستدعي تعبئة شاملة بحثا عن حلول مبتكرة.















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار