الرئيسية / تكنوولوجيا و علوم / تظاهرة متميزة تربط بين علم الرياضيات والمشاريع التكنولوجية الناشئة

تظاهرة متميزة تربط بين علم الرياضيات والمشاريع التكنولوجية الناشئة

آخر تحديث :2017-05-26 17:20:09

تظاهرة متميزة تربط بين علم الرياضيات والمشاريع التكنولوجية الناشئة

  • العلم: شعيب لفريخ

نظمت مؤسسة “برود-إير” للدراسات الهندسية، ومجمع “تكنوبارك الدار البيضاء” الذي يحتضن أصحاب المشاريع الناشئة، يومي الثلاثاء والأربعاء الأخيرين، تظاهرة تحتفل بعلم الرياضيات، تحت عنوان “أيام الرياضيات” “’ماط دايز”.

وتهدف تظاهرة “’ماط دايز”’ حسب أصحابها، إلى إدراج الجانب المتعلق بالدينامية الاقتصادية والمالية، وترسيخها من خلال الجانب المتعلق بالمشاريع التكنولوجية الناشئة..

ومن وجهة نظر المنظمين، فإن الرياضيات تمثل بالنسبة للابتكار ما يمثله الهواء بالنسبة للحياة، فهي موجودة في كل مكان، انطلاقا من الذرة الصغيرة التي تتمخض عنها الاختراعات الكبرى، إلى التكنولوجيا الأكثر دقة التي قدر للإنسان أن يبتكرها، وحتى في عالم الاقتصاد تعطي الرياضيات جوهرا ومعنى للقيمة السوقية التي تحدد مختلف الدورات الاقتصادية.

ويعتبر المنظمون، أن طموح أيام الرياضيات’’ماط دايز’’، تتمحور حول القدرة على التلاقح الإنتاجي داخل المجتمع، وكذا التطرق إلى العلم التجريدي من خلال مقاربة خلق القيمة، المادية واللامادية على السواء، فضلا على أنها تشكل لحظة تأمل في الخوارزمات المعقدة التي تتشكل منها الرياضيات، ومقاربة الكيفية التي تتمكن من خلالها مجموعة من العقول من التأثير في العالم، وجعله يتطور على الإيقاع المسترسل، من خلال ملاحظة مواهب أولئك الذين يحملون القدرة على خلق القيمة.

وقد عرفت التظاهرة، تدخل خبراء في ميادين مختلفة، متمرسون على التجريد و الخيال، من خلال اقتراح مواضيع علمية عالية الدقة للتأمل والنقاش، وذلك عبر قناتين للتفكير والتحليل، ا حلقات الدرس، التي تُفَصل مواضيع علمية وتقنية، وسلسلة المحاضرات، التي تطرح الأسئلة حول حقول المعرفة العلمية والتقنية بطبيعة الحال، وذلك في إطار بيئة اقتصادية ومالية متحولة ومتذبذبة.

وتطرقت فعاليات أيام الرياضيات (ماط دايز) حول المواضيع التالية، الآليات ذاتية الحركة (روبوتيك) ؛الرياضيات العربية، علم مجدد؛ بين الرياضيات والأخلاق: المنتجات المالية ومنتجات التأمين؛ الذكاء الصناعي؛ الرياضيات الهندسية والذكاء الصناعي للآليات الذاتية الحركة؛ الاستمرار والقطيعة في العلوم العربية و حالة الرياضيات؛ البيانات الضخمة في التأمينات/رياضيات القطط البيتكوين، العملات وسلاسل الكتل..

وقد شكلت أيام الرياضيات “ماط دايز” فرصة لتبادل المعارف والأفكار والتجارب بين مختلف المشاركين الشباب، من مؤسسات ومقاولات وأصحاب المشاريع التكنولوجية الناشئة وممثلي المجتمع المدني والمهندسين والطلبة.

تظاهرة متميزة تربط بين علم الرياضيات والمشاريع التكنولوجية الناشئة

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

باحثون مغاربة يبتكرون طائرة دون طيار تؤدي مهامها ذاتيا.. كيف ذلك؟

باحثون مغاربة يبتكرون طائرة دون طيار تؤدي مهامها ذاتيا.. كيف ذلك؟

باحثون مغاربة يبتكرون طائرة دون طيار تؤدي مهامها ذاتيا.. كيف ذلك؟  

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *