Quantcast

2022 أكتوبر 26 - تم تعديله في [التاريخ]

تفاصيل لقاء النقابات الصحية مع مسؤولي الوزارة الوصية على القطاع

الجامعة الوطنية للصحة تؤكد التزامها بالدفاع عن مكتسبات الشغيلة الصحية معلنة عن نتائج اللقاء..


العلم الإلكترونية - الرباط

عقدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الثلاثاء 25 اكتوبر الجاري اجتماعا مع النقابات الصحية، بمقر الوزارة وحضرت الجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب هذا اللقاء، الذي وصفته في ورقة توصلت "العلم" بنسخة منه بالإيجابي مؤكدة الالتزام بالدفاع عن مكتسبات جميع الفئات في أفق التغيير المنشود المتعلق بالوظيفة الصحية ، و تناول اللقاء حسب البلاغ النقاط التالية معلنا عن المقترحات التي تقدمت بها الوزارة وهي كالآتي...

بداية تم التطرق لمقترح منهجية و برنامج العمل المتعلق بالحوار الاجتماعي حيث اقترحت وزارة الصحة عقد اجتماع كل ثلاثة اشهر قصد مناقشة ملف التعويضات عن الحراسة و الالزامية و المسؤولية ، و الملف المطلبي لخريجي السلك الثاني و الماستر في العلوم التمريضية و تقنيات الصحة و ذلك عبر خلق "اطار عالي" مع ترتيب التعويضات المناسبة له و ذلك خلال شهر دجنبر 2022 ، كما اقترحت الوزارة تخصيص لقاء شهر فبراير 2023 للتداول حول إحداث تعويض عن التخصص لفائدة المتصرفين و المهندسين و الممرضين بالإضافة لمعالجة الملف المطلبي لدكاترة وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية.

وتناولت النقطة الثانية كيفيات تنزيل النقط الواردة في المراسيم التعديلية، عبر اعتماد مقاربة تشاركية و التواصل مع الخزينة الوزارية و اعتماد السيناريوهات الاكثر افادة للشغيلة الصحية. 

و تم التطرق لكيفية تنزيل المرسوم 682-22-2 بشأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الأطباء و الصيادلة و اطباء الاسنان و الأطر المشتركة بين الوزارات و التي سوف يتم تنزيلها على مدى سنتين ابتداء من فاتح يناير 2023 بنسبة 50% برسم كل سنة، وأيضا تنزيل المرسوم رقم 684-22-2 المتعلق بالرفع من قيمة التعويض عن الاخطار المهنية لفائدة الأطر الإدارية و التقنية ليصل ل1400 درهم و التي سوف يتم صرفها بطريقة تلقائية ابتداء من فاتح يناير 2023...

كما تم التطرق ضمن اللقاء لكيفية و مراحل تنزيل مقتضيات المرسوم 682-22-2 الخاص بالنظام الأساسي الخاص بهيئة الممرضين و تقنيي الصحة، و ذلك بعرض عدد المستفيدين و البرمجة الزمنية و منهجية العمل لتنزيل المرسوم السالف الذكر. و ذلك باتمام استفادة جميع الأطر التمريضية و تقنيي الصحة من مقتضيات المرسوم رقم 537-17-2 داخل اجل لا يتعدى شهر يونيو 2023 سواء في الدرجة او الرتبة.

وضمن اللقاء دائما تمت مناقشة مشروع المرسوم المتعلق بالملحقين العلميين و التي تعتمد أساسا على مخرجات الحوار الاجتماعي المركزي للبت في اضافة درجة جديدة للترقي ؛ وتم اقتراح إضافة 3 رتب في الدرجة الأولى.
 
 و مراجعة التعويضات عن التأطير و التعويض عن البحث العلمي، مع اقتراح زيادة صافية للدرجتين الحاليتين وإحداث تعويض عن الحراسة.
 
و فيما يخص احداث الهيئة الوطنية للممرضين و تقنيي الصحة فقد شملت مجموعة من المقترحات أهمها ادراج القطاع العام، الى جانب القطاع الخاص واعتماد النظام النسبي و اضافة فئة الأساتذة بالمجالس الجهوية. و استمرار النقاش في أفق الوصول الى رؤية مشتركة.

وفيما يخص الدليل المرجعي للوظائف و الكفاءات فإن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تعتزم إطلاق طلب العروض خلال شهر يناير المقبل مع أجندة تنفيذ المشروع لا تتجاوز مدته 14 شهرا مع برمجة تكوين بهذا الخصوص.














MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار