Quantcast

2023 يناير 20 - تم تعديله في [التاريخ]

تكريم المخرج الفرنسي "جون لوك غودار" بتطوان

المعهد الفرنسي وأصدقاء السينما بتطوان ينظمان حفلا تكريميا للمخرج الفرنسي جون لوك غودار


العلم الإلكترونية - تطوان

بتنظيم من المعهد الفرنسي وجمعية أصدقاء السينما بتطوان وبتعاون مع مؤسسة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط والجمعية المغربية لمدرسي اللغة الفرنسية فرع تطوان، تستضيف مدينة الحمامة البيضاء، انطلاقا من يوم أمس الخميس 19 وعلى مدى ثلاثة أيام متواصلة، تظاهرة سينمائية تكريما للمخرج الفرنسي الكبير "جون لوك كودار" .
 
وحسب بلاغ اللجنة المنظمة، فقد تم افتتاح هذه التظاهرة الفنية أمس الخميس 19 يناير الجاري، بعرض فيلم "بييرو الأحمق" (1965)، الذي تدور أحداثه حول بييرو الذي يهرب من حياته المملة، ويسافر برفقة فتاة تدعى ماريان، يطاردهما لصوص من الجزائر. ويعيشان حياة غير عادية في حالة ترحال مستمر.
 
وأضاف البلاغ، أن اليوم الثاني سيشهد عرض فيلم "الصينية" (1967)، الذي يحكي قصة خمسة شبان يقضون إجازتهم الصيفية في شقة. وتكون أيامهم عبارة عن سلسلة من المحاضرات والنقاشات حول الماركسية اللينينية والثورة الثقافية، كما تخطط إحدى الشخصيات لاغتيال شخصية سوفياتية مرموقة في باريس.
         
وتستأنف التظاهرة عروضها السينمائية  يوم غد السبت 7 يناير، حوث سيكون لجمهور تطوان العاشق للفن السابع، موعد مع فيلم "مذكر مؤنث" (1966). هذا الفيلم يحكي قصة "بول" الذي تم تسريحه من العمل، فيشرع في البحث عن وظيفة ويخوض حملة ضد الحرب في الفيتنام، ثم يغرم بمادلين، المغنية الشابة التي تهتم بنجاحها في المهنة أكثر من اهتمامها بالمظاهر العاطفية لصديقها، وينتهي الأمر ببول بالعثور على وظيفة في معهد.
         
وأبرز البلاغ، أن برنامج هذه التظاهرة السينمائية، يتضمن أيضا مائدة مستدير حول أعمال المخرج الفرنسي جون لوك كودار، يشارك فيها كل من المخرج والكاتب محمد الشريف الطريبق والباحثة ليلي الشرادي ويؤطرها الأكاديمي والناقد عبد الكريم الشيكر. وذلك مباشرة بعد عرض فيلم "مذكر مؤنث" بقاعة العروض بالمعهد الفرنسي بتطوان.
 
وأشار البلاغ، إلى أن تنظيم هذه الفعالية السينمائية يأتي للمساهمة في إضاءة المكانة المركزية للسينمائي لجون لوك غودار في تأسيس تيار الموجة الجديدة وتأثير إنتاجاتها على الخطاب السينمائي المغربي والمتوسطي.
 
وأوضح البلاغ، أن كل هذه الأفلام المبرمجة سيتم عرضها بقاعة العروض بالمعهد الفرنسي بتطوان، ابتداء من الساعة السابعة مساء بالنسبة لعرض اليوم الجمعة، والساعة الخامسة بالنسبة للفيلم الثالث يوم غد السبت. 

              



في نفس الركن
< >

السبت 4 فبراير 2023 - 19:32 الغاوي يرحل إلى دار البقاء

الجمعة 3 فبراير 2023 - 11:51 مذكرات













MyMeteo




Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار