Quantcast

2023 يناير 25 - تم تعديله في [التاريخ]

حملة للتبرع بالدم تنقذ حياة المئات في مراكش


العلم الإلكترونية - منصف مفتاح (صحافي متدرب)

احتضنت مدينة مراكش حملة للتبرع بالدم يوم السبت الماضي تحت شعار "تبرع بدمك، تعتق حياة غيرك، شارك فيها عدد من سكان المدينة بمن فيهم أجانب من جنسيات مختلفة.

وأشرف على تنظيم هذه الحملة نادي "روتاراكت مراكش - المنارة للشباب"، بشراكة مع المركز الجهوي لتحاقن الدم والمجلس البلدي بمدينة مراك، وتمت عملية التبرع بالدم في إطار الالتزام التام بتدابير الوقاية وتوفير الشروط الصحية والتعقيم.

في هذا السياق قال سعيد واصي، طبيب عام إن عملية التبرع بالدم تتطلب توفر عدة شروط على المتبرع احترامها، أهمها الفئة العمرية التي يجب أن تراوح بين 18 و60 سنة وأن يتجاوز الحجم 50 كيلوغراما. وأضاف واصي أن هناك حالات استثنائية تمنع النساء والفتيات من التبرع، كالعادة الشهرية والحمل وأن لا تكون مرضعة لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

كما أوضح، في تصريح لـ"العلم"، أن الأشخاص أقل من 16 سنة والمصابون بأمراض معدية والأمراض المزمنة كالسكري وٱرتفاع ضغط الدم، لا يحق لهم المساهمة في عملية التبرع بالدم. وعن الخطوات المتبعة للتأكد من سلامة الدم المنقول، أكد واصي أن المريض يخضع لفحص طبي يجيب فيه عن بعض الأسئلة التي تتعلق بتاريخه الصحي وتوفره على الشروط الأساسية للتبرع.

وعبرت رئيسة نادي "روتاراكت للشباب بمراكش"، عبير حسين، عن سعادتها بالإقبال الهائل للسكان على التبرع بالدم والذين بلغ عددهم أكثر من 100 متبرع، وأضافت في تصريح لـ"العلم"، أن العملية سارت بشكل سلس واحترافي حتى اللحظات الأخيرة منها، وخصت بالشكر كلا من رئيس المجلس البلدي على التعاون والتسهيلات، ومن ساهم في إنجاح الحملة من شباب "روتاراكت مراكش – المنارة".
















MyMeteo




Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار