Quantcast
2023 ديسمبر 25 - تم تعديله في [التاريخ]

دمنات.. زراعة شجر الخروب في جماعة سيدي يعقوب: وزير الفلاحة يعطي انطلاقة مشروع ضخم ضمن برنامج الفلاحة التضامنية


دمنات.. زراعة شجر الخروب في جماعة سيدي يعقوب: وزير الفلاحة يعطي انطلاقة مشروع ضخم ضمن برنامج الفلاحة التضامنية
*العلم الإلكترونية: م. أوحمي*

يُعَدُّ الخروب أحد أهم الأشجار المثمرة التي تعزز الاستدامة البيئية والاقتصادية للمناطق القروية بالمنطقة، وفي إطار برنامج "الفلاحة التضامنية"، قام السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات "محمد صديقي" رفقة السيد "محمد عطفاوي" عامل إقليم أزيلال، الذين كانا مرفوقين بعدد من المسؤولين المركزيين بالوزارة والسيد الكاتب العام للعمالة ورؤساء المصالح الخارجية والسيد رشيد المنصوري النائب البرلماني عن دائرة دمنات/أزيلال، يومه الجمعة 22 ديسمبر، بزيارة لجماعة سيدي يعقوب لإعطاء الانطلاقة الفعلية لمشروع زراعي ضخم يهدف لزراعة 200 هكتار من شجر الخروب، وهو مشروع يعد دليلاً على الاهتمام المتجدد بتعزيز القطاع الفلاحي ودعم الاستدامة البيئية.

 ويهدف هذا المشروع الضخم الى  تعزيز الإنتاج الفلاحي لشجرة الخروب التي تُعتبر من الأصناف الحيوية والمفيدة للبيئة، فضلاً عن دورها الاقتصادي الكبير في تحسين الظروف المعيشية للفلاحين والسكان المحليين.

حيث تسعى الحكومة من خلال هذه الخطوة إلى استغلال فوائد شجرة الخروب التي تعتبر مورداً غذائياً واقتصادياً مهماً، وتوفير فرص عمل جديدة وتحسين دخل الفلاحين في المنطقة. 

فضلاً عن ذلك، تعتبر زراعة الخروب جزءاً من الجهود المبذولة للحفاظ على التنوع البيولوجي وتقليل تأثيرات التغير المناخي.

دمنات.. زراعة شجر الخروب في جماعة سيدي يعقوب: وزير الفلاحة يعطي انطلاقة مشروع ضخم ضمن برنامج الفلاحة التضامنية
كما يهدف بالاساس الى: 

 *توسيع مساحات الأغراس المقاومة للتغيرات المناخية (الخروب).
* ادخال الزعفران كزراعة بديلة مدرة للدخل 
* فك العزلة عن الساكنة عن طريق فتح المسالك.
* تحسين نجاعة الري.
* تشجيع الساكنة على تطبيق تقنية الزرع المباشر.
* تنويع مصادر الدخل للشباب والنساء عبر خلق أنشطة مدرة للدخل وانشاء تعاونيات خدماتية.

وتعتبر تعاونية تنمية سيدي يعقوب الحامل لهذا المشروع الذي تبلغ تكلفته الإجمالية: 37,16 مليون درهما، 34 مليون درهما من الميزانية العامة للدولة و3,16 مليون درهما مساهمة للشركاء، ومدة الانجاز 4 سنوات، فيما سيبلغ عدد المستفيدين 2422 فلاح.

مكونات المشروع:

* غرس شجر الخروب على مساحة 500 هكتار.
* تطعيم 20.000 من اشجار الخروب (65 هكتار).
* تنمية سلسلة الزعفران على مساحة 70 هكتار.
* تهيئة 20 كلم من السواقي الفلاحية.
* تهيئة المسالك الفلاحية على طول 7 كلم.
* تهيئة وتجهيز 2 نقط الماء.
* بناء وتجهيز مركز لجمع الحليب.
* خلق تعاونيات خدماتية وتعزيز قدرات المستفيدين.

دمنات.. زراعة شجر الخروب في جماعة سيدي يعقوب: وزير الفلاحة يعطي انطلاقة مشروع ضخم ضمن برنامج الفلاحة التضامنية
وتجسد زيارة وزير الفلاحة وانطلاقة مشروع زراعة شجر الخروب بمساحة 200 هكتار في جماعة سيدي يعقوب رؤية حكيمة تهدف إلى دعم القطاع الفلاحي وتعزيز الاستدامة البيئية والاقتصادية في المنطقة.

حيث من المتوقع أن يسهم هذا المشروع في تحسين دخل الفلاحين وتعزيز استدامة البيئة المحلية. كما يمكن أن يخلق فرص عمل جديدة ويدعم التنمية المحلية عبر تعزيز الاقتصاد الزراعي والمجتمعي.

مشروع هام تلقته الساكنة المحلية بكثير من الترحاب باعتباره قيمة مظافة ومن شأنه أن يساعد الفلاحين والساكنة القروية بالمنطقة في تحسين وضعيتهم المادية والاجتماعية.

وفي تصريح على هامش هذه الزيارة أكد السيد رشيد منصوري، عضو الغرفة الفلاحية والنائب البرلماني عن إقليم أزيلال أن ساكنة المنطقة تعيش حالة من الهشاشة وتحتاج الى مثل هذه المشاريع الضخمة التي من شأنها تحسين الوضعية الاقتصادية والحالة الاجتماعية الفلاحي المنطقة وبالتالي توفير مناصب للشغل وخلق أنشطة فلاحية  مذرة للدخل، مؤكدا أنها ليست إلا مبادرة أولى ستتلوها مبادرات أخرى لغرس أشجار مثمرة مختلفة مناسبة لتربة ومناخ المنطقة، شاكرا بالمناسبة كل من ساهم في اخراج وتنفيذ هذا المشروع المهم بدءا بوزير الفلاحة ومساعديه والسيد عامل إقليم أزيلال ومساعديه ومسؤولي تعاونية تنمية سيدي يعقوب وفلاحي المنطقة الذين كان لهم الفضل بعد الله في الوصول إلى نتيجة اليوم.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار