Quantcast
2023 ماي 19 - تم تعديله في [التاريخ]

ربيع المسرح بتارودانت يحتفي بمجموعة تكدة


العلم الإلكترونية - الدارالبيضاء

احتفالا باليوم الوطني للمسرح وبالذكرى 18 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتحت شعار "فرجة..تكوين..استمرارية" تنظم جمعية مسرح الأفق تظاهرة مسرحية برؤية جديدة، تحمل عنوان "ربيع المسرح بتارودانت"، خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 23 ماي 2023.

ويتضمن برنامج الدورة الأولى تكريم كريم فرقة "تكدة" للمسرح والفنون الشعبية إلى جانب الفنانين محمد الجم وعبد الله ديدان وجمعية "الشعاع" للمسرح بتارودانت.

وحول هذا التكريم، أكد الفنان أحمد دخوش الروداني أحد رواد المسرح والغناء المجموعاتي ومؤسس مجموعة تكدة، أن هذا التكريم له طعم خاص لدى كل أفراد المجموعة، لكونه يتزامن مع تخليد مرور نصف قرن على تأسيس جمعية تكدة للمسرح والفنون الشعبية، التي سطرت بمناسبتها هذه الجمعية الرائدة، برنامجا حافلا طوال السنة الجارية يتضمن تظاهرات مسرحية، ومعارض توثيقية لمسار المسرح والغناء "التكداوي " وندوات فكرية وسهرات غنائية وخيمات شعرية وكارنفلات وملاحم وطنية.

وأوضح الروداني أن هذا التكريم له وقع خاص على شخصه لأنه ينظم في أرض الآباء والأجداد " تارودانت" التي ساهمت في تنشئته الفنية والثقافية وبصمت مساره الحياتي، مردفا أن هذه المدينة والمناطق التابعة لها وخاصة "دوار تمالوكت "مهد الأجداد استلهم من تراثها وتربتها تشبعه الفني وعلمته قيم التسامح و"تمغربيت ".

ولم يفت رئيس مجموعة تكدة، الفرصة دون التنويه باسم أفراد المجموعة بالمبادرة التكريمية التي سطرها المنظمون، وعلى رأسهم الفنان المسرحي محمد حمزة ابن مدينة تارودانت في برنامجهم الحافل الذي يترجم تالوث "فرجة..تكوين..استمرارية ".

يذكر أن برنامج التظاهرة المسرحية المذكورة، يتضمن فقرات "ماستر کلاس"، يشرف عليها الفنانون عبد الرحيم المنياري وياسين أحجام وعبد المجيد فنيش، ولقاء فنيا مفتوحا مع أحد مكرمي الدورة الفنان عبد الله ديدان، وأيضا ورشات تكوينية في الحركة على خشبة المسرح يؤطرها المخرج المسرحي محمد خوميس، وأساسيات التشخيص المسرحي يؤطرها الممثل والمخرج أمين ناسور، وورشة تقنيات الكتابة الدرامية يؤطرها الكاتب والسيناريست علي الداه، بالإضافة إلى ورشات خاصة بالطفل مع الفنانين البشير إركي ومحمد ماء الزهر، كما يشمل برنامج الدورة على ندوة بعنوان "راهن وآفاق الصناعات الإبداعية بالمغرب" يديرها المسرحي والإعلامي الحسين الشعبي، وتوقيع أحدث إصدارات الكاتب المسكيني الصغير والكاتب عبد الكريم برشيد والناقد والإعلامي الطاهر الطويل.

أما في ما يخص الجانب الإبداعي لـ”ربيع المسرح بتارودانت”، فيتمثل في تقديم عروض مسرحية ويتعلق الأمر بـ:"حدائق الأسرار” لفرقة أكون من إخراج محمد الحر" و"بورتريه" لفرقة مسرح غرناطة من إخراج عمر الجدلي، بالإضافة إلى مسرحية "الطنز العكري" لفرقة مجموعة تكدة من إخراج أحمد دخوش الروداني، و"نايضة تو" لفرقة ستيلكوم من إخراج أمين ناسور، و"غيثة" لفرقة "أرتيميس" للفنون من إخراج إدريس الروخ، فضلا عن "هكذا تكلمت ميديا" لفرقة الشعاع للمسرح من إخراج مولاي الحسن الإدريسي، إلى جانب عرض ثلاث مسرحيات خاصة بالأطفال.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التظاهرة، تنظم بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) ومجلس جهة سوس ماسة والمجلس الجماعي لتارودانت وتعاونية كوباك.

              



في نفس الركن
< >

الاحد 21 يوليوز 2024 - 10:16 مُذكِّرات
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار