Quantcast

2023 أكتوبر 9 - تم تعديله في [التاريخ]

رسائل الكفران

افتتاحية ملحق "العلم الثقافي" ليوم الخميس 5 أكتوبر 2023


العلم الإلكترونية - محمد بشكار

1
نجدُ الواقع أحْياناً مُمثِّلاً أحْذق في تقمُّص الأدوار من أيِّ فنان، نجدُ الواقع إعلامياً شجاعاً يُبلِّغ الحقيقة كما هي دون زيادةٍ أو شيطان، وليس الحقيقة كما تمَّ تجْميلها والتي يُريدها الجميع، نجد الواقع موظَّفاً نزيهاً يحلِّل الأجر، وليس مُجرَّد ثعْلب يظهر ويختفي في انتظار آخر الشَّهرْ !

2
لا يُخفِّف شِدَّة الجُرْح إلا البوح !

3
أكبر دليلٍ على أنَّ الأيام التي نحن فيها أجْمل من القادمة، هو حنيننا غير المُنْدمل للماضي!

4
كان جدِّي من أمِّي رحمه الله، وهو من المناطق المُجاورة لحوْز الأطلس حيث ضرب الزلزال، لا يزورنا في الرباط إلَّا مُسْتعْجِلا العودة، كأنّه ترك قلبهُ مُعلَّقاً في إحدى الصخور الجبلية الآيلة للتُّهدُّم، لا تُغْريه المدينة ورفاهية الحُجُرات في المباني الحديثة، ولا يُريد صروحها بديلا لمباني الطين والقشِّ المرفوعة على أعمدة الشَّجر، تبدو مبثوثة في السهل السُّفْلي للجبل، أشبه بكهوف مع الفرق البسيط للأبواب الواطئة، الآن تأكَّد لي بشدة الجاذبية التي كانت تجبر جدي على العودة رغم قِصر مُدة الفراق، أنَّ مناطق الحوز زلزالية مائة في المائة، تجعل من يبرحها يعاني من حالة تتصدَّعُ وتتوزَّعُ بين الفزع والاشتياق

5
لم يُصْبح الأقرع أملس الرأس من فراغ، بل لِفرْط مَا وقَّع من الشِّعْر  وقَعَ  كل الشَّعْر، ألا يحْتاج بعد أن نفدتْ كل النُّسَخ، صلْعةً أقصد طبْعة جديدة مُنقَّحة!

6
بعضُ النّوايا تنْتصر عن غير قَصْد، لأنَّها صافيةٌ ولا تصْطاد في الماء العَكِر !

7
حين تكتب كلمةً نارية ويقلُّ التَّفاعُل، اعلم أنَّك ألْقيتَ قُنْبلةً أبادتِ الجميع، وقد تكون منْ طراز المُفاعِل!

8
نحن لا نستطيع الثبات حتى مع تعليق كتبناه صادقين، في جدار فيسبوكي، فكيف نستطيع اتخاذ موقف جذري يُغيِّر أوضاعنا المغموطة الحقوق، ولكن الخَلَل ليس فينا ونحن نندلع في المُفْسدين كأيِّ فدائي لا يخشى الحريق، إنما العيْب الخَلْقِي والأخلاقي، في يدٍ ترتعش مع  قلمها بالتَّصْفيق!

9
منذ عهد ليس ببعيد عن الأنف، دقَّ الرَّسْميُّ آخر مسْمار في تابوت المُؤسَّسة الثقافية، لقد اسْتفرغها من محتواها بشراء ذِمَم بعض مُدبّريها الذين تحالفوا مع خفافيش الظلام، آثروا المصلحة الشخصية وتلميع الصورة، على الاستمرار الدونكيشوتي في مقارعة السلطة بالسيف !

10
الطبيعي أن تحصل على انعكاس في المرآة، أما غيْر الطبيعي أنْ تكون عديم الخيال!

11
سواء في حالة الحب أو الدم الناتج عن الضَّرب، لا تكن كالثور الذي يهيجه الأحمر !

12
لا تُقاسُ النتائج دائماً بالأرقام، إنما بحجم الأثر البليغ للصِّراع من أجْل تحقيق أقْسى الأحلام!

13
أجمل رسائل الحب تلك التي تأتي من جهة القلب، وأجمل الشِّعر ذاك الذي يأتي بدون استئذان، وتجده في الغد قد نبت هنا.. وهناك كالزَّهْر بعد أن كتبته أكثر من يد !

14
سألتُ صديقي ما الحدث الأبرز في شق المغرب الثقافي، فأجابني دون أن يعيرني نظراً، بل كان يتتبَّع بناظريه حدثاً آخر أبْرَز في شِقِّه السُّفْلي، قال: بعد أن طارت مع الكُرة السُّكْرة وجاءت الفكرة، ليس ثمّة من حدث ثقافي أبْرز من هذه الكُرات التي تمْشي على كعبٍ عالٍ في الشّارع!

15
لم يكن ليخطر بخلْدي أن السنة التي قضيتها في قسْم التصحيح حين التحاقي بمهنة الصحافة عام 1994، ستنفعني كثيرا ليس فقط في المسالك الملغومة للتحرير، بل في كُل شؤون الحياة التي يستدعي عبورها بديهةً أسرع تُميِّز بين الدرب الأسْلَم والخطير، كانت هذه السنة الَّتي توهّمْتُها أول عقاب في مساري المهني، كفيلةً بأن تُنمِّي في داخلي حاسّةً تتجاوز الخامسة، ولستُ أُبالغ إذا قلتُ إنها ليست حاسّة فقط، بل آلةٌ نشيطة قلقة، تسْتشعِر الخطأ قبل أن تضع الذبابة نقطتها السوداء على الورقة !

ملحق "العلم الثقافي" ليوم الخميس 5 أكتوبر 2023


              



في نفس الركن
< >

الجمعة 23 فبراير 2024 - 10:32 مُواطِن غيْر عُمُومِي !














MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار